علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن البيريت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن البيريت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية تعني (Fire) إشارة إلى الشرار الذي ينشأ عند حكه بالصلب، الصيغة الكيميائية للمعدن هي (Fe S2) ويتركب معدن البيريت النقي من الحديد 46,6% والكبريت 53,4%

وقد أظهرت بعض التحليلات الكيميائية احتوائه على كمية ضئيلة من النيكل والكوبالت.

كما قد يحتوي على عناصر الذهب والنحاس والنيكل والزرنيخ والتي يحتمل أن تكون قد دخلت في التركيب المعدني نتيجة للخلط الميكانيكي بمعادن أخرى وليس عن طريق إحلالها محل الحديد والكبريت في البناء الذري .

كذلك أظهرت بعض التحاليل الكيميائية احتمال وجود سلاسل محاليل صلبة من البيريت والبروفايت Ni, Fe) S2) .

 

يتبلور المعدن في فصيلة المكعب في أشكال أهمها المكعب العادي وثماني الأوجه وذو الاثني عشر وجهاً معيناً (شكل 1) وعادة ما تتداخل بلورتان مع بعضهما مكوّنة ما يعرف بالتوأم الاختراقي (Penetration Twin)

لون المعدن نحاسي شاحب أو برونزي أصفر ولذلك يسمى بذهب الحمقى ويمكن أن يكون داكناً بسبب الصدأ، البريق فلزي باهر.

المخدش أسود مائل للخضرة، الصلادة عالية وغير عادية مقارنة بالكبريتيدات الأخرى حيث تبلغ الصلادة 6 – 6,5 ، المكسر محاري أو غير مستو، الوزن النوعي 5,2 .

 

يذوب البيريت في حامض النيتريك ولكنه غير قابل للذوبان في حامض الهيدروكلوريك وعند تسخينه في أنبوبة مقفلة تتسامى منه مادة كبريتية كثيفة وعند تسخينه على مكعب فحم يتصاعد منه غاز ثاني أكسيد الكبريت (SO2) ويتميز البيريت عن معدن المركازيت (FeS2) المتبلور في فصيلة المعيني القائم بلونه القاتم وشكله البلوري.

كما يتميز عن معدن الكالكوبيريت بلونه الفاتح وصلادته العالية وشكله البلوري. ويشبه البيريت إلى حد ما معادن البيروتيت والبنتلنديت ولكن لونهما يميل إلى اللون البني أكثر من البيريت .

يتحلل معدن البيريت بسهولة ويتأكسد إلى أكاسيد الحديد وعادة الجيوثيت والليمونيت وغالباً توجد بلورات كاذبة  لليمونيت المتكون من تأكسد البيريت

 

ويطلق اسم جوسان (غطاء التأكسد الحديدي) على الغطاء الذي يوجد فوق عروق البيريت بالقرب من السطح المكون من رواسب إسفنجية خلوية من الليمونيت والبيريت وأكاسيد الحديد .

والبيريت من المعادن الشائعة وهو أكثر معادن الكبريتيدات انتشاراً ويوجد في جميع ظروف بيئات ترسيب المعادن من درجات حرارة الصهير العالية إلى درجات حرارة قاع المحيط التي تقارب صفر درجة سيليزية

ويوجد كذلك كمعدن إضافي في كثير من الصخور النارية والتي قد يشكل في بعضها رواسب ضخمة نتيجة للتمايز الصهيري (Magmatic Segragation ). 

كما توجد كتل ضخمة من البيريت في الصخور المتحولة تماسياً، حيث تعدن هذه الرواسب لاستخراج معادن النحاس المصاحبة مثل الكالكوبيريت والكالكوسيت.

 

والبيريت هو أكثر المعادن انتشاراً في العروق الحاملة لمعادن الكبريتيدات ويصاحب معادن الكالكوبيريت والسفاليريت والجالينا.

يوجد المعدن بصفة شائعة في الصخور الرسوبية وهو إما من أصل أولى أو أصل ثانوي .

 

يوجد البيريت بكميات كبيرة في ريوتنتو وأماكن أخرى عن أسبانيا حيث يستخرج البيريت والكالكوبيريت المصاحب له على نطاق كبير.

كما يوجد في البرتغال وبعض الأماكن في الولايات المتحدة في تسمانيا (استراليا) ومنطقة الهاركز بألمانيا وانجلترا وفرنسا وسويسرا وغيرها. أما في البلاد العربية فيوجد البيريت في صخور الدرع العربي النوبي بكميات مختلفة في العروق والصخور النارية

ويوجد في الصخر المتحولة على هيئة بلورات كاملة. ولكنه في المملكة العربية السعودية يوجد بكميات ضخمة في الجزء الجنوبي الغربي في وادي وسط ووادي اضبط على هيئة بيريت كتلي في صخور فتاتية بركانية ورسوبية.

 

وفي هذه المناطق يوجد مصاحباً لمعدن البيروهوتيت كما توجد معادن ثانوية مثل الليمونيت والجيوثيت والهيماتيت مشكلة الغطاء المتأكسد .

كما يوجد في مصر منتشراً في الصحراء الشرقية وشبه جزيرة سيناء والصحراء الغربية لكن بكميات قليلة كما هو الحال في دول المغرب العربي

يستعمل البيريت كمصدر للحديد في البلاد التي لا يوجد بها أنواع أخرى من رواسب الحديد وبسبب ارتفاع نسبة الكبريت (53,4%) في البيريت فإن هذا المعدن يعتبر أحد مصادر الكبريت وحامض الكبريتيك كما يستعمل في إنتاج كبريتيات الحديدوز التي تستخدم في الصباغة وصناعة الحبر وأغراض كيميائية مختلفة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى