إسلاميات

نبذة تعريفية عن النبي صالح “عليه السلام”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النبي صالح عليه السلام إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

هُوَ صَالِحٌ بنُ عُبَيْدٍ بنِ ماسِحٍ بنِ عُبَيْدٍ بنِ حادِرٍ بنِ ثَمودَ بنِ عاثِرٍ بنِ إرمَ بنِ نوح. ذُكِرَ في القُرْآنِ الكريمِ تِسْعَ مَرَّاتٍ: في سورَةِ الأَعْرافِ، وفي سورَةِ هودٍ، وفي سورَةِ الشُّعَرَاءِ.

أَرْسَلَهُ اللهُ سُبْحَانَهُ وتَعالَى إلى قَبيلَةِ ثَمودَ، وكانوا عَرَبًا يَسْكُنونَ الحِجْرَ الّذي بين الحِجازِ وتَبوكَ. وذُكِرَتْ «ثَمودُ» في القرآنِ الكريمِ سِتًّا وعشرين مَرَّةً، في إحْدَى وعشرينَ سورَة.

وكان قومُ ثَمودَ حاذِقينَ في صِناعَةِ البُيوتِ في الجِبالِ، قال تعالى(وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ) (الشعراء:149).

 

وأَعْطاهُمْ اللهُ النِّعَمَ الكثيرَةَ مِنَ الزُّروعِ والثِّمارِ. كانَ صالِحٌ يَدْعوهُمْ إلى عِبادَةِ اللهِ الواحِدِ الدَّيَّانِ، وهُمْ يَرْفُضُونَ ذَلِكَ ويتَّخِذونَ آلِهَةً أُخْرَى، كما وَجَدوا عَلَيْهِ الآباءَ والأجْدادَ، وقالوا( قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَٰذَا ۖ أَتَنْهَانَا أَن نَّعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ) (هود:62).

وتَلَطَّفَ صالحٌ في دَعْوَتِهِمْ، ولكنَّ القَوْمَ رَفَضوا ( قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ) (الشعراء:152).

وَوَجَّهوا إليه غيرَ ذلكَ من التُّهَمِ والسُّخْرِيَةِ. وكانوا في نادِيهِمْ يومًا وقالوا لصالِحِ لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حتَّى تَأْتِيَنَا بعَمَلٍ خَارِقٍ يَدُلُّ عَلَى صِدْقِ ما تَقُولُ. وأَشاروا إلى صَخْرَةٍ أَنْ يُخْرِجَ لَهُمْ مِنْها نَاقَةً عَشْرَاءَ، وذَكَروا أوصافهَا.

 

فقالَ لَهُم النَّبِيُّ صالِحٌ، عَليْه السَّلامُ: أَرَأَيْتُم إنْ أَجَبْتُكُمْ إلَى ما سَأَلْتُم عَلَى الوَجْهِ الّذي طَلَبْتُم، أَتُؤمِنون بما جِئْتُكُم بِهِ، وتُصَدِّقونني فيما أُرْسِلْتُ بِهِ؟ قالوا: نَعَم.

فَأَخَذَ صالحٌ عُهودَهُم ومَوَاثِيقَهُم على ذَلِكَ، ثم قَام إلى مُصَلاَّه، فَصَلَّى للهِ عَزَّ وجَلَّ مَا قُدِّرَ لَهُ، ثُمُّ دَعَا رَبَّه أنْ يجيبَهُم إلى ما طَلَبوا. فأمَرَ اللهُ، عَزَّ وجَلَّ، تلكَ الصَّخْرَةَ أَنْ تَنْشَقَّ عَن ناقَةٍ عَظيمَةٍ عَشْرَاءَ علَى الوَجْهِ المَطْلوبِ.

فلما عَايَنُوهَا كَذَلِكَ رَأَوْا أمرًا عَظيمًا، ومَنْظَرًا هائِلاً، وقُدْرَةً باهِرَةً، ودليلاً قاطعًا، فآمَنَ عَدَدٌ مِنْهُم، لكن اسْتَمَرَّ أَكْثَرُهُم عَلَى كُفْرِهِمْ وضَلالِهِمْ وعِنادِهِم

 

لهذا قال تعالى(وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَن كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ ۚ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا ۚ وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا ) (الإسراء:59).

فَأَمَرَهُمْ صَالِحٌ قائلاً(وَيَا قَوْمِ هَٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ ) (هود:64).

فالنَّاقَةُ تَرْعَى حَيْثُ شَاءَتْ مِنْ أَرْضِهِم وتَرِدُ الماءَ يومًا بَعْدَ يَوْمٍ(قَالَ هَٰذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ) (الشعراء:155).

 

ولكنَّ القَوْمَ تَآمرُوا لِقَتْلِها، وتَوَلَّى هَذِهِ المهمَّةَ قَدَارُ بنُ سالِفٍ بنِ جُنْدُعٍ، فانْتَدَبَ شابَّين واسْتَجَابَ لهما سَبْعَةٌ آخَرُونَ فصارُوا تِسْعَةً(وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ) (النمل:48)، ولمَّا قَتَلوها رَغَتْ رُغَاةً واحِدَةً عَظيمَةً تُحَذِّرُ وَلَدَهَا، وانْطَلَقَ وَلَدُها فَصَعِدَ جَبَلاً مَنيعًا ورَغا ثَلاثًا.

فَقَالَ لَهُم صَالِحٌ(فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ۖ ذَٰلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ) (هود:65).

فلمَّا أمْسَوْا هَمُّوا بِقَتْلِ صالِحٍ وأَهْلِه، ثُمَّ يُنْكِرونَ ذَلِكَ (اقرأ الآيات 50 – 53 من سورةِ النَّمْلِ). فأرْسَلَ اللهُ علَى أولئِكَ النَّفَرِ الّذينَ قَصَدُوا قَتْلَ صالِحٍ حِجارَةً رَضَخَتْهُم، فأَهْلَكَهُم سَلَفًا وتَعْجيلاً قَبْلَ قَوْمِهِم.

 

وأصْبَحَتْ ثَمُودُ يَوْمَ الخَميسِ – وهُوَ اليَوْمُ الأوَّلُ مِنْ أيامِ النَّظِرَةِ (أيْ: المُهْلَة قبلَ العِقابِ)، ووجُوهُهُم مُصَفرَّة، كما أَنْذَرَهُم صَالِحٌ، عَلَيه السَّلامُ. فلمَّا أَمْسَوْا نَادَوْا بأَجْمَعِهِم: ألاَ قَدْ مَضَى يَوْمٌ مِنَ الأَجَلِ. ثمَّ أَصْبحوا في اليَوْمِ الثاني من أيّامِ التَّأْجيلِ، وهو يَوْمُ الجُمْعَةِ، ووجُوهُهُم مُحَمَرَّة، فلمَّا أَمْسَوْا نَادَوْا: أَلاَ قَدْ مَضَى يَوْمان مِنَ الأَجَلِ.

ثمَّ أَصْبَحوا في اليَوْمِ الثالثِ من أيَّامِ المَتَاعِ، وهُوَ يَوْمُ السَّبْتِ، ووجُوهُهُم مُسْوَدَّةُ، فلمَّا أَمْسَوْا نَادَوْا: أَلاَ قَدْ مَضَى الأَجَلُ.

 

فَلَمَّا كانَ صَبيحَةُ يَومِ الأَحَدِ تَحَنَّطُوا وتَأَهَّبُوا وقَعَدوا يَنْتَظِرُونَ ماذا يَحِلُّ بِهِمْ من العَذابِ والنَّكالِ والنِّقْمَةِ، لا يَدْرُونَ كَيْفَ يُفْعَلُ بِهِم، ولا مِنْ أيِّ جِهَةٍ يَأتيهِم العَذابُ.

فَلَمَّا أَشْرَقَتْ الشَّمْسُ جاءَتْهُم صَيْحَةٌ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ فَوْقِهِمْ، ورَجْفَةٌ مِنْ أَسْفَلَ مِنْهُم، ففاضَتْ الأرْواحُ وزَهَقَتْ النُّفوسُ، وسَكَنَتْ الحَرَكاتُ، وخَشَعَتْ الأَصْواتُ، وحَقَّتْ الحَقائِقُ، فأصْبحوا في دَارِهِمْ جَاثِمينَ، جُثَثُا لا أرْواحَ فيها ولا حَرَاكَ بِها.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)