الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص سمك الصَّافي

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص سمك الصافي سمك الصافي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصَّافِي من الأسْماكِ العظميَّةِ. وهي سمكةٌ جسمُها بيضاوِيٌّ مضغوطٌ من الجانبيْن. رَأْسُها مُحَدَّبٌ فوقَ العينيْن، ومُقَدِّمَةُ الفَمِ غيرُ مُدَبَّبَة.

أما فُتحةُ الأنفِ فتكون مغطاةً بغطاءٍ جلديٍّ في صِغارِها، ثم يقلُّ حجمُها حتَّى تَخْتَفِيَ في الكِبارِ. وأَقْصَى طولٍ تبلغُه السمكَةُ هو 30 سنتيمترًا، ولكنَّ الطولَ الشائِعَ فيها 20 سنتيمترًا.

ويتميَّزُ هذا النوعُ من الأسماكِ بوجودِ شكوة أمامَ الزِّعْنِفَةِ الظِّهْرِيَّةِ. والزِّعنفةُ الظهريَّةُ تحتوي على عددٍ من الأشواكِ منها الطويلُ ومنها القصيرُ، وأْوَلُها بين الشوكَةِ الرابِعَةِ والشوكَةِ الثامِنَةِ، وأَقْصَرُها الشوكَةُ الأخيرةُ.

أما باقِي الأشِعَّةُ في الزَّعْنِفَةِ الظهريَّةِ فهي أشواكٌ طَرِيَّةٌ. والزِّعْنِفَةُ الشَّرَجِيَّةُ بها سبعةُ أشواكٍ أطولُها الثالثةُ. والزِّعْنِفَةُ الحَوْضِيَّةُ بها شوكتان.

 

والزَّعانِفُ هُلامِيَّةُ اللَّونِ، والزِّعنفتانِ الظهريَّةُ والحوضيَّةُ أشواكُهُما وشُعاعِيَّاتُهُما بلونِ المِنْطَقَةِ القريبةِ منها.

والغشاءُ الذي يَرْبِطُ الأشواكَ والشُّعاعِيَّاتِ رقيقٌ ذو لونٍ رمادِيٍّ. وبعد وَفَاةِ الصَّافي تظهرُ الزعانِفُ عادةً بلونٍ مُعَرِّقٍ يميلُ إلى الرَّماديِّ الفاتِحِ أو القَاتِمِ.

والزِّعْنِفَةُ الذَّيْلِيَّةُ في العيِّناتِ الأَقْصَرِ من عشرة سنتيمترات غيرُ مشقوقَةٍ ولكنها تكون ذاتَ شِقَّيْنِ متساوِيَيْنِ في الأسماكِ الأَطْوَلِ من ذَلِكَ.

 

والشُّعاعاتُ الوَسَطِيَّةُ طولُها أقَلُّ من نِصْفِ الشُّعاعاتِ الطويلَةِ. ويغطِّي جسمَ سَمَكَةِ الصَّافي قشورٌ (فلوسٌ) دقيقةٌ، ولا توجدُ أيَّةُ قشورٍ على الوَجْنَتَيْنِ وأحيانًا تكونُ مُغَطَّاةً ببعضِ القشورِ الدَّقيقَةِ جدًّا.

وألوانُ أسماكِ الصَّافِي مُتَنَوِّعَةٌ، وتتغيَّرُ تبعًا لِلَوْنِ البيئَةِ المُحيطَةِ بالسمكةِ ولِمزَاجِها. وغالبًا ما تكونُ السمكةُ رماديَّةَ اللّون مُخَضَرَّةً من أَعْلَى، وفِضِّيَّةً من أسْفَلَ.

والمِنْطَقَةُ خلفَ الرأسِ تتميَّزُ ببقعٍ لونُها أزرقُ لُؤلُؤيٌّ بحجمِ عُودِ الثِّقَابِ، ومُرَتَّبَةٌ على شَكْلِ صفوفٍ ثلاثةٍ فوقَ الخَطِّ الجانِبِيِّ، وعَشرةِ صفوفٍ مماثِلَةٍ لها أَسْفَلَ الخَطِّ الجانِبِيِّ. أما شكلُها فإمّا أن يكونَ بيضاويًّا أو عاموديًّا.

 

أمّا أسماكُ الصَّافِي المصابةُ أو الخائِفَةُ فيكونُ لونُها بنيًّا مُبَرْقَشًا. والزِّعنفةُ الذَّيْلِيَّةُ لونُها رمادِيٌّ مخطَّطٌ بخطوطٍ رمادِيَّةٍ دَكْنَاءَ غيرِ مُنْتَظِمَةٍ.

وتَكْثُرُ سمكةُ الصَّافِي في الخليجِ العربِيِّ، وحولَ الشواطِئِ الهِنْدِيَّةِ، ويمتدُّ انتشارُها حتَّى جنوبِ شرقِ آسيا.

وهي توجدُ دائمًا في مجموعاتٍ قريبةٍ من مياهِ الشاطِئِ حتَّى عمقٍ يصلُ إلى أربعينَ مترًا على الأقَلِّ، وغالبًا ما نُشَاهِدُها على الأعشابِ المَرْجانِيَّةِ في الكُوَيْتِ وخاصةً حَوْلَ جزيرتَيْ قَاروه وكُبَّر.

 

وتَغْتَذِي سمكةُ الصَّافِي بالطَّحالِبِ والأعشابِ القَاعِيَّةِ الموجودَةِ على الحِجَارَةِ البَحْرِيَّةِ، كذلِكَ بصَغارِ الحيواناتِ البَحْرِيَّةِ اللاّفَقَارِيَّةِ.

ويساعدُها على هذا فَمُها الّذي يتميَّزُ بتحوُّر شفتيها إلى أداةٍ تساعِدُها في عَمَلِيَّةِ قَضْمِ الأَعْشَابِ البحريَّةِ والطّحالِبِ، وفكَّاها اللّذان يحتويان على صفٍّ من الأسْنَانِ المُتَقَارِبَةِ.

ويُصَادُ سَمَكُ الصَّافِي بواسِطَةِ الشِّباكِ الخَيْشُومِيَّةِ وشباكِ الحَجْزِ والمَصَائِدِ. وتوجدُ بكميَّاتٍ كبيرَةٍ في شِباكِ الجَرِّ مع الرُّوبيان. ويَجِبُ التنبيهُ إلى أن جميعَ أشواكِهِ الزِّعنفيَّةِ مؤذيَةٌ وجروحُها مُؤْلِمَةٌ.

 

وتتكاثَرُ أسماكُ الصَّافِي بالبَيْضِ حيثُ تَضَعُ الإناثُ عددًا من البَيْضِ قد يصلُ إلى مليون بيضةٍ. وأظهرَتْ الدراسةُ أنَّ فترةَ التكاثُرِ لها ارتباطٌ وثيقُ بدَرَجَةِ حرارَةِ مياهِ البَحْرِ، وكذلك بالدَّوْرَةِ القَمَرِيَّةِ.

وتُعَدُّ أسماكُ الصَّافِي من الأسماكِ النَّموذَجِيَّةِ للاستزراعِ البَحْرِي. وذلكَ لأنَّها تتحمَّلُ تغيُّراتٍ عاليةً في مَدَى المُلُوحَةِ، وتَحَمُّلِ درَجَةِ حرارةٍ عالِيَةٍ قد تَصِلُ إلى 34°س. وهي تُقَاوِمُ الازْدِحامَ واللَّمْسَ القَاسي، وتَتَغَذَّى بمَصَادِرَ مُتَنَوِّعَةٍ من الغِذَاءِ، ويمكنُها أن تبيضَ في الأقفاصِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى