علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن المنجم وأهميته

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المنجم أهمية المنجم علوم الأرض والجيولوجيا

المنجم مكان طبيعي يستخرج منه خام معدني أو راسب له قيمة اقتصادية. وقد يكون الخام من الفلزات مثل الحديد والنحاس والمنجنيز أو من اللافلزات مثل الكبريت والجبس والفوسفات.

وتختلف المناجم من حيث قربها من سطح الأرض أو بعدها عنه، فإن كانت قريبة سميت مناجم سطحية أو مفتوحة وإن كانت بعيدة سميت مناجم عميقة أو جوفية.

ولاستغلال الخام من المناجم السطحية تتم إزالة الطبقات التي تعلو الخام والتي قد تصل ثخانتها إلى نحو مئات الأمتار، ومثال ذلك خامات الحديد في جبال الأورال في روسيا.

 

ويعتبر منجم النحاس والكبريتيدات العديدة المصاحبة للذهب والفضة بالولايات المتحدة الأمريكية من أكبر المناجم السطحية في العالم.

ويتم استخراج الخام في المناجم السطحية بترتيبات هندسية معينة وتحت إشراف فني دقيق.

وأما النوع الثاني فهو المناجم العميقة التي توجد على مسافات كبيرة من سطح الأرض قد تصل أحيانا إلى عدة كيلومترات. لذا لا بد من عمل أنفاق تحت السطح للوصول إلى الخام المراد استخراجه.

 

وفي هذا النوع من المناجم تتخذ إجراءات كثيرة ومعقدة لحماية العاملين فيه من الأخطار الحقيقية التي قد يتعرضون لها من جهة ولاستخراج أكبر كمية ممكنة من الخام المراد استخراجه وبأجود تركيز

وأقل تكلفة حتى يكون استغلاله عملية اقتصادية من جهة أخرى.

ويعتمد تصميم المنجم العميق على عدة عوامل، منها شكل الخام، وطبيعته، وصلابته، وصفاته، ونوعية الصخور التي تحتويه، والبنيات الجيولوجية الموجودة في صخوره من حيث الطيات أو الصدوع حتى لا ينهار المنجم.

 

لذا لا يوجد تصميم ثابت لشق أنفاق المناجم العميقة، وإنما يختلف الأمر من خام إلى آخر، بل ويختلف كذلك باختلاف الهيئة التي يوجد عليها الخام من منجم لاآخر.

فطريقة استغلال الخام الموجود على هيئة أفقية تختلف عن وجوده على هيئة طبقات مائلة. وكلما كان الخام منتظم الثخانة والشكل سهلت عملية استخراجه.

ومن دواعي الأمن في المناجم العميقة: أن يتم تدعيم أسقف أنفاقه وجوانبه بدعائم متينة ومن غير نوع صخور المنطقة التي يوجد بها المنجم، وأن تراعى عمليات التهوية والحرارة المناسبة.

 

وإذا كان استخراج الخام يتطلب عمليات تفجير فلا بد من إعلام جميع العاملين في المنجم بها، وأن يخلى موقع التفجير قبل القيام به بوقت كاف، كما لا بد من تأمين وسيلة اتصال بين العاملين في النفق ومن يعملون فوق سطحه.

وكذلك مراقبة منسوب الماء الجوفي الذي قد يرتفع في منطقة المنجم والعمل على درء خطره قبل حدوثه، وأن تكون فتحة المنجم كبيرة لتأمين دخول العاملين ومعداتهم فيه وخروجهم منه. 

ووجود عمال متخصصين في مكافحة النيران والتعامل مع الانهيارات الصخرية المحتمل وقوعها في أي لحظة وهم موجودون في المناجم العميقة في الدول المتقدمة ويسمون «مجموعة مكافحة الخطر».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق