علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خصائص فلز المنجيز

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص فلز المنجيز فلز المنجيز علوم الأرض والجيولوجيا

المنجنيز فلز أبيض رمادي، كتلته الذرية 54.938، وعدده الذري 25، وينصهر عند 1245 س (سيلزية)، ويغلي عند 2097 س.

اكتشفه د. جاهن عام 1774، وهو لا يوجد حرا في الطبيعة وإنما على هيئة مركبات من أهمها «البارولوزايت» وهو أكسيد المنجنيز أسود اللون.

والمنجنيز فلز لين نسبيا ولكنه يصبح شديد الصلابة في وجود الكربون.

 

وهو لا يستعمل وحده في صنع الأدوات والمعدات، ولكنه يدخل في تركيب كثير من السبائك مع عدد من الفلزات:

فمثلا يدخل مع كل من النيكل والنحاس في عمل سبيكة المنجانين التي تستعمل في صنع الكثير من المعدات، كما يدخل مع كل من النحاس والزنك في عمل سبيكة برونز المنجنيز وهي سبيكة شديدة الصلابة لذا تستخدم كمادة مضادة للتآكل.

يدخل مع الألومنيوم في عمل سبيكة الديورالومين وهي متوسطة الصلابة وتقاوم فعل الكثير من المواد الكيميائية لذا تصنع منها أواني الطهو وأدواته. كما يكون المنجنيز مع الحديد نوعا من الصلب فائق الصلابة يعرف باسم «صلب المنجنيز»، وهو غير قابل للمغنطة.

 

ويتحمل البري والاحتكاك لحد كبير، لذا تصنع منه بعض معدات الحفر وأدواته، وبعض أجزاء الكراكات وآلات الطحن وكثير من الأسلحة الخفيفة وخوذات الجنود لحماية رؤوسهم مما قد يصيبها من شظايا أو قذائف.

وتستعمل بعض مركبات المنجنيز في كثير من الأغراض: فمثلا تستعمل برمنجنات البوتاسيوم في عمليات أكسدة المواد العضوية، ويستعمل أكسيد المنجنيز كعامل حفز في كثير من التفاعلات الكيميائية مثل تفاعل إنتاج الكلور من كلوريد الهيدروجين وتفاعل الحصول على الأكسيجين من كلورات البوتاسيوم.

كما يستعمل المنجنيز كذلك في أغراض أخرى مثل تلوين الزجاج وصناعة بعض ألوان الخزف والصينيين وصناعة بعض البطاريات الجافة. وقد تستعمل بعض مركبات المنجنيز كمواد مطهرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى