الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن الممكلة المتحدة

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الممكلة المتحدة الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع المملكة المتحدة في قارة أوروبا تتكون من أربع مناطق متحدة تحت حكومة واحدة هي (إنجلترا – إيرلندا الشمالية – اسكتلندا – ويلز) يحدها شرقا بحر الشمال وغربا المحيط الأطلسي، وجنوبا القنال الإنجليزي الذي يفصلها عن فرنسا.

وتبلغ مساحتها 242532 كيلومتر مربع، وتتكون المملكة المتحدة من مجموعة جزر أكبرها مساحة جزيرة بريطانيا ثم إيرلندا، وبعدها مجموعة من الجزر الأخرى المتناثرة، وساعدت هذه المساحة الكبيرة على تنوع مظاهر السطح فيها.

 

ويمكن تقسيمها إلى:

– إقليم أسكتلندا في القسم الشمالي، وتوجد بها أعلى قمة في بريطانيا (من نيفز) على ارتفاع 1343 مترا.

 

– إقليم ويلز وهو عبارة عن شبه جزيرة تشكله مرتفعات (كمبريان) كما توجد مجموعة من الهضاب تخترقها الأنهار.

 

– إقليم إنجلترا ويشمل بقية أراضي المملكة الواقعة في جنوب أسكتلندا وشرق ويلز، وتتوسطه مرتفعات (البنين) التي تمتد من مرتفعات شافيوت في الشمال حتى منطقة برمنجهام في الجنوب. 

وتشتهر بكثرة السهول التي تمر فيها الأدوية النهرية التي تصب في الخلجان، ومن بينها أنهار (ترنت وهمبر وأوز والتيمز).

 

– إقليم شمال إيرلندا الذي يتميز بوجود بحيرة من المياه النقية الصالحة للشرب وكذلك نهر (لانقان) وجبال مورن في جنوب شرقي إيرلندا الشمالية.

 

وتتمتع المملكة المتحدة بمزايا مناخ شمال غرب أوروبا حيث الحرارة المعتدلة صيفا والباردة شتاء، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 10 درجات مئوية (سيلزية) وتحت الصفر في الشتاء و32 درجة في الصيف.

وتتجمع الثلوج فوق القمم الجبلية شتاء، وتسقط الأمطار طول العام غير أنها أكثر غزارة في الشتاء، حيث يصل معدلها السنوي إلى 1600 ملليمتر ويقل المطر كلما اتجهنا شرقا.

وتنتشر الغابات المخروطية والصنوبرية في المناطق الجبلية المنعزلة حيث قطعت مساحات كبيرة منها واستغلت كمراع طبيعية.

 

وقد تبلورت حضارة بريطانيا على مر العصور من ثقافات الشعوب التي سكنت في هذه المناطق ومنها (الإنجيلي – السكسون – الرومان..) وغيرها.

واستطاعت في الفترة من 1500م – 1900م بناء أكبر إمبراطورية في التاريخ فيما وراء البحار وسيطرت على أستراليا والهند ونيوزلندا وأمريكا وجزر الهند الغربية وجزء من دول الوطن العربي.

وبدأت بريطانيا منذ القرن السادس عشر تشهد تطورا في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وظهرت فيها الثورة الصناعية التي أصبحت بموجبها من الدول الصناعية المتقدمة في العالم.

 

وتساهم الصناعة بنسبة 21% من الناتج القومي في بريطانيا، ومنها صناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والطائرات والسيارات والسلع الاستهلاكية والمنسوجات وصناعة البترول والغاز الطبيعي، وتعتبر أكبر دولة منتجة للفحم في أوروبا.

ولقطاع الزراعة أهمية كبرى في المملكة المتحدة، وتتركز ثلث الأراضي الزراعية في أسكتلندا.

ويمارس المزارعون الزراعة المختلطة، حيث تربى الحيوانات (الأبقار والأغنام) مع زراعة المحاصيل مثل الحبوب الغذائية والبطاطس والخضراوات والفواكه.

 

وتحتل المملكة المتحدة المرتبة الخامسة من قيمة التجارة الخارجية العالمية، وتشكل المنتجات الصناعية نحو ثلثي واردات الدولة وصادراتها، ولها علاقات تجارية مع معظم دول العالم.

كما تهتم بقطاع السياحة الذي يشكل رافدا مهما للاقتصاد فيها، وأهم المدن البريطانية التي تستقطب السياح لندن العاصمة التي تشتهر بالكثير من المعالم السياحية مثل المسارح والمتاحف ودار الأوبرا والحدائق العامة.

وأشهر مراكز التسوق بالعالم، وتعتبر مركزا مهما لرجال الأعمال، حيث يوجد فيها أكبر مراكز البنوك في العالم وبورصة لندن.

 

والعملة الرئيسية هي الجنيه الإسترليني واللغة الرسمية الإنجليزية، ويبلغ عدد السكان في المملكة المتحدة 59778002 نسمة (إحصاء 2002م)

ومنذ القرن السادس عشر الميلادي هاجر أعداد منهم إلى العالم الجديد (أمريكا – كندا – أستراليا) ويرجع أصلهم إلى جماعة (الكلت) التي جاءت إليها منذ القرن السادس قبل الميلاد، وجماعة الإنجليز الساكسون وجماعات النورمان.

ويعيش عدد كبير منهم في المدن بنسبة 92%، وذلك في جماعات سكنية كبرى في لندن ومانشستر وبرمنجهام وغرب يوركشير ومجمعات ليفربول، بينما يسكن 8% في الريف، وتعتبر من الدول التي تتمتع بكثافة سكانية عالية.            

 

ويتمتع هؤلاء السكان بمستوى معيشي مرتفع، حيث تحرص الحكومة على توفير الخدمات الصحية والتعليمية والترفيهية، وتسود الديانة المسيحية والبروتستانتينية والإنجليكية في إنجلترا والبروتستانتينية المسيحية في أسكتلندا إلى جانب الديانات الكاثوليكية الرومانية والإسلامية واليهودية.

ونظام الحكم السائد في المملكة المتحدة هو الملكية الدستورية التي على رأسها الملكة التي تسود ولا تحكم.

 

فالحكم الفعلي بيد الوزراء الذين ينتمون إلى الحزب السياسي ذي الأغلبية في مجلس العموم والذي يسيطر على البرلمان الذي يتكون من مجلس العموم ومجلس اللوردات.

ويشرع القوانين في البلاد، والوزراء مسؤولون أمام البرلمان الذي يمثل الشعب، وأهم الأحزاب السياسية فيها حزب المحافظين وحزب العمال وحزب المستقلين.

وهي عضو في الكثير من التكتلات الاقتصادية والسياسية الأوروبية والخارجية ومنها السوق الأوروبية المشتركة التي انضمت لها عام 1973م.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪نجاح إطلاق كبسولة دراغون Dragon لنقل الرواد
ُطلِقت وحدة دراغون التنين Dragon التابعة للشركة سبيس إكس Space X لنقل الرواد، وهي أول مركبة تجارية الصنع والإنتاج على الإطلاق، من مركز كيندي الفضائي بتاريخ 30 مايو، لتلتحم بعد 19 ساعة من إطلاقها بمحطة الفضاء الدولية International Space Station اختصارا: المحطة ISS. وعملية التحليق هذه هي جزء من البعثة التجريبية Demo-2، وهي آخر اختبار لمركبة نقل الطاقم الجديدة التي ستنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة ISS. أطلقت المركبة في الساعة 19:22 بالتوقيت ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪لماذا تهاجر بعض الطيور إلى بلدان أخرى؟
يكي لي
تهاجر نحو %40 من الطيور بانتظام، كتكتيك للبقاء على قيد الحياة. ويتسبب الطقس البارد بأوروبا في انخفاض أعداد الحشرات والقوارض، ومن ثمَّ يُستحب البحث عن مناخ دافئ يزخر بالفرائس. وتزور بعض الأنواع الشمالية المملكة المتحدة في فصل الشتاء لأن الطقس يكون معتدلاً إلى حد ما مقارنة بموطنها في القطب الشمالي. وفي بعض الأحيان، تطير أسراب كبيرة من الطيور إلى وجهة جديدة لالتهام كميات كبيرة من الطعام لفترة مؤقتة عندما تنخفض مصادر الغذاء في مواطنها. ... (قراءة المقال)