الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن المسرح والمسرحية

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المسرح المسرحية الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

«المسرح»، في معناه اللغوي، هو الذي يؤدى فيه العرض المسرحي، ولكنه في معناه الفني شكل من أشكال الفن، يقوم فيه الممثلون بتحويل نص أدبي مكتوب إلى عرض تمثيلي على خشبة المسرح، وذلك أمام جمهور من المشاهدين.

والمسرح – بأشكاله المتعددة – فن قديم، عرفته معظم الحضارات منذ أقدم العصور.

فقد نشأ هذا الفن، أول ما نشأ، عند قدماء المصريين واليونانيين، مرتبطا بالشعائر الدينية، ولكنه ما لبث أن انفصل عنها وأصبح فنا قائما بذاته، له أهدافه وغاياته الإمتاعية والفكرية والترفيهية والتثقيفية التي يقدمها لجمهور المشاهدين، خلال العرض المسرحي، ولذلك وصف المسرح بأنه «مدرسة الشعوب».

 

وليس المسرح كالمسرحية، بالرغم من أن الكلمتين تستخدمان عادة وكأنهما تحملان المعنى نفسه. ذلك أن المسرحية تشير إلى الجانب الأدبي من العرض المسرحي، أي إنها النص ذاته.

وهذا يعني أن المسرحية أو النص الأدبي المسرحي مجرد عنصر واحد – على أهميته – من جملة عناصر العرض المسرحي الكثيرة، مثل فن التمثيل، وفن الإخراج، وفن تصميم الديكور، والأزياء، والإضاءة والموسيقى (والغناء والرقص أحيانا)، إلى غير ذلك من الفنون التي يستلزمها العرض المسرحي، ومن ثم فالفن المسرحي فن جماعي. ولأن المسرح – في معناه الفني – يحتوي على هذه الفنون جميعا، فقد وصف بأنه «أبو الفنون».

 

و«المسرحية» شكل فني أدبي يحكي قصة من خلال الحوار الدائر بين شخصياتها، حيث يقوم ممثلون محترفون أو هواة بتقمص هذه الشخصيات ومحاكاة أقوالهم وأفعالهم وصراعاتهم على خشبة المسرح، وأمام جمهور من المشاهدين.

ومن هنا قيل إن المسرحية لا تكتب للقراءة أصلا، وإنما لتؤدى على المسرح من خلال عرض مسرحي متكامل العناصر. وللمسرحية أشكال كثيرة، منها:

 

المأساة أو التراجيديا: وهي تحكي قصة بطل «مأساوي» نتعاطف معه ونشفق عليه، ولكنه قد يموت في نهاية المسرحية على نحو حزين.

الملهاة أو الكوميديا: وهي مسرحية تحاول إضحاك المشاهدين لأنها تحكي قصة مليئة بالمواقف الطريفة أو المفارقات والتناقضات المضحكة، وتنتهي نهاية سعيدة، ولكنها قد تطرح من خلال هذه المواقف المضحكة (أو الهزلية) موضوعات جادة. 

 

وأيا كان نوع المسرحية، فإنها تتكون – من حيث البناء – من عدد من العناصر، منها:

1-  الحكاية أو القصة، بما هي أحداث أو أفعال.

2-  الشخصيات التي تقوم بفعل هذه الأحداث.

 

3-  الفكرة، ذلك أنه لا مسرحية بلا فكرة تشكل المعنى الإجمالي للمسرحية.

4- الحوار، حيث يتم التعبير عن الحكاية أو القصة، والشخصيات، والفكرة من خلال الحوار، من بداية المسرحية حتى نهايتها. وبالمناسبة، قد يكون الحوار شعرا، وهذه هي المسرحية الشعرية، وقد يكون نثرا، وهذه هي المسرحية النثرية (وهي الشائعة في عصرنا).

 

5-  الموسيقى المصاحبة للعرض.

6- المشهد أو المنظر، ويقصد به الجوانب المرئية من المسرحية، مثل حركات الممثلين على خشبة المسرح، وملابسهم، ومثل الديكور الذي يجسد المكان الذي تقع فيه أحداث الحكاية، ومثل الإضاءة وغيرها.

 

العرب والمسرح:

لم يعرف العرب المسرح – بمعناه الغربي – إلا في العصر الحديث، على أثر احتكاك العرب بالحضارة الغربية في مطلع القرن التاسع عشر، فظهرت بعض الفرق المسرحية في بلاد الشام، سرعان ما هاجرت إلى مصر، حيث صادفت إقبالا جماهيريا ملحوظا شجع على ظهور فرق أخرى للتمثيل في مصر.

ومع بدايات القرن العشرين حصلت هذه الفرق على تشجيع من الدولة، وتم إنشاء العديد من المسارح الحكومية والأهلية.

وكانت المسرحيات التي تقدم آنذاك إما مسرحيات مترجمة أو مقتبسة، وإما منقولة من القصص الشعبي العربي. وكان نجاح هذه المسارح جماهيريا دافعا لكبار الشعراء والأدباء للكتابة للمسرح.

 

ومنذ الخمسينيات من القرن العشرين بدأ المسرح ينتشر في العالم العربي، ويحظى باعتراف الدولة ومعظم المؤسسات التعليمية والثقافية الرسمية، ونال تشجيعها ودعمها، وأنشئت معاهد خاصة للتمثيل، فكان أن شهد المسرح العربي – بذلك – نهضة مسرحية كبرى قامت على أكتاف كبار الكتاب والممثلين والمخرجين والفنيين العرب.

وأصبح لكل قطر عربي أكثر من فرقة مسرحية، تقدم عروضها في داخل الوطن وخارجه.

بل ظهر إلى جانب ذلك مسرح خاص بالأطفال في معظم الأقطار العربية، بما في ذلك دولة الكويت التي شهدت نهضة مسرحية ملموسة منذ الستينيات، إلى جانب عنايتها بمسرح الطفل، وإنشاء معهد للفنون المسرحية.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪نظريات الوعي المتنافسة
ظرية المعلومات المتكاملة  INTEGRATED INFORMATION THEORY
تقترح نظرية عالِما الأعصاب جيوليو تونوني Giulio Tononi وجيرالد إم. إدلمان Gerald M Edelman، أن العمليات العصبية المؤدية إلى الوعي لها خاصيتان رئيسيتان: الأولى هي التكامل. عندما تتصور العالم، فإنك تواجه كلّاً واحداً موحداً لا يمكن فصله أو تقسيمه إلى أجزاء أصغر. انظر كيف يتعذر عليك أن تدرك بوعي مشهدين مختلفين في وقت واحد. والثانية هي المعلومات، والتي تشير إلى أن كل تجربة واعية تكون ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)