الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور السُّبدِيّات في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رُتبة طيور السُّبديّات في الأقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– ضِفدَعِيّ الفم الأسمَر (Tawny Frogmouth)

الاسم العلمي: Podargus strigoides، فصيلة الرّشيقة القدَم (Podargidae)، الطّول 34-46 سم / 13-18 بوصة.

طائر ليليّ النشاط شبيه بالبومة، ذو منقار عريض وعينين واسعتين صفراوَين وقدمَين ضعيفتين وذيل أشعث. الرأس كبير، وهناك خُصَل ريشيّة فوق المنقار.

مُرقّش بالرمادي، والكتفان بُنّيتان أكثر؛ وريش الجناحين والذيل مُقصّب. السلالات المغراء أو البُنّية أقلّ شيوعاً. يجثم نهاراً فوق الأغصان متخفياً بألوانه.

ويجثم ليلاً خاملاً، ويطير خافقاً جناحيه بخفقات غير عميقة ومنزلقاً في انزلاقات طويلة، ويبدو باهت اللّون. يُطلق صوتاً رنّاناً أحاديّ النغمة على هيئة “أُوم أُوم أُوم”. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مُقيم شائع في الغابات والأحراج في أستراليا، ونادر في نيوغينيا. أنواع مُشابهة: ضفدعيّ الفم المُجزّع (Marbled Frogmouth Podargus ocellatus) الأصغر حجماً ذو الريش المطوّق والذيل الطويل؛ وضفدعيّ الفم البابُوِيّ (Papuan Frogmouth Podargus papuensis) الأكبر حجماً ذو العينين الحمراوَين والذيل الطويل، ويعيش كلا النوعين في الغابة المطريّة.

 

– السُّبَد البُويمي الأسترالي (Australian Owlet-Nightjar)

الاسم العلمي: Aegotheles cristatus، فصيلة الماعِزيّة (Aegothelidae)، الطّول 23 سم / 9 بوصات.

طائر صغير القدّ ليليّ النشاط، يطير صافقاً بجناحيه مثل العثّة. الرّيش رمادي رقيق مخطّط بخطوط دقيقة، باهت الدرجة على البطن؛ وهناك سلالات مغراء اللّون.

الوجه شبيه بوجه الثديّيات، والعينان واسعتان داكنتان، وهناك شريط أسوَد على تاج الرأس، ولوْن الشريط العيني وطوق العنق أسوَد.

مُستدير الجناحَين، وطويل الذيل والرّجلين. يجثم في تجاويف الأشجار وغالباً عند مدخلها. عندما يجفل يطير طيراناً متماوجاً إلى تجويف آخر. نشِط ليلاً وسط الأشجار وفي الهواء وعلى الأرض.

يُطلق صيحة صريريّة ثاقبة، غالباً في أثناء النهار. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مقيم شائع في الغابات والأحراج في نيوغينيا وأستراليا. السلالة التسمانية معرّضة للانقراض. أنواع مشابهة: سُبدان بويميّة أخرى.

 

– السُّبَد المُرقّط (Spotted Nightjar)

الاسم العلمي: Eurostopodus argus، فصيلة السُّبَديّة (Caprimulgidae)، الطّول 30 سم / 12 بوصة.

طائر ليليّ النشاط، مرقّش برقشٍ رفيع ومموَّه الألوان. الجناحان طويلان ويطير طيراناً قويّاً ورشيقاً. مرقّش ومنقّط بألوان صفراء ورمادية وسوداء، والحلق أبيض والذيل مقصّب. الأفراد اليافعة مغراء أكثر.

الجناحان مُستديرا الطرف، هناك بقعة بيضاء كبيرة على الجناحين. يجثم على الأرض ويطير فجأةً وبصمت. نشِط ليلاً في الهواء، ويظهر لمعان أحمر في عينيه. النداء خشن على هيئة “هاو هاو هاو، تشوكّا تشوكّا تشوكّا” في طبقة واحدة. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

الأحراج المكشوفة في أستراليا؛ وهناك بعض الهجرات الشمالية الجنوبية. يوجد أيضاً في نيوغينيا، مهاجراً على الأرجح من أستراليا.

أنواع مُشابهة: السُّبَد الأبيض الذيل (White-tailed Nightjar Hydropsalis cayennensis)؛ والسُّبَد الأبيض الحلق (White-throated Nightjar Eurostopodus mystacalis) ذو البقعة البيضاء الصغيرة على الجناح وأطراف الجناح المُدبّبة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى