الكيمياء

نبذة تعريفية عن “المستويات الشبكية والأبعاد” وأقسام بلورات المعادن

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المستويات الشبكية والأبعاد أقسام بلورات المعادن المعادن بلورات المعادن الكيمياء

لقد وجد أن مجموع النقاط الموجودة في الشبكة الفراغية تستطيع أن تترتب بعدة طرق، بحيث تكون العديد من المستويات المتوازية والموجودة على أبعاد متساوية، وتعرف هذه المستويات بالمستويات الفراغية.

 وبالطبع فإن الأوجه الخارجية للبلورة المتكاملة الأوجه تكون موازية لهذه المستويات الداخلية. من المؤكد أن أي بلورة يحدها من الخارج عدد من الأوجه البلورية Crystal faces.

 

ويتحكم في عدد هذه الأوجه المستويات الفراغية، حيث أن الوجه يتكون عادة من المستوى الفراغي الذي يشمل أكبر عدد من النقاط، بمعنى أنه عند توزيع الأيونات أو الذرات في الشبكة الفراغية Space lattice تبعاً لنظام وترتيب محدد، فإنه سوف تتكون مستويات تمر بأكبر عدد من الأيونات أو الذرات.

وأخرى تمر بأعداد قليلة من الأيوانات أو الذرات، وبالتالي سوف تكون فرصة النوع الأول من المستويات في تكوين الأوجه البلورية هي الأكبر كما هو موضح في شكل(4) ، وتتكون بين الوجه البلورية زوايا تعرف بالزوايا بين الوجهية.

 

وهذه الزوايا ثابتة في كل بلورات المعدن الواحد سواء كانت صغيرة أم كبيرة مكتملة الشكل أم مشوهة الشكل، وحيث أن بلورات كل معدن تحوي عدداً من الأوجه لكل منها شكله الخاص، فقد أمكن تقسيم بلورات المعادن إلى:

1- بلورات كاملة الأوجه: Euhedral crystal

وفي هذه الحالة تكون الأوجه البلورية كلها ظاهرة.

 

2- بلورات ناقصة الأوجه: Subhedral crystal

حيث تكون بعض الأوجه في البلورة واضحة والبعض الآخر غير ظاهر.

 

3- بلورات عديمة الأوجه: Unhedral crystal

في هذا النوع من البلورات ينعدم ظهور الأوجه البلورية وتظهر المادة المتبلورة على شكل حبيبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق