الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “الديوان الأميري” المتواجد في الكويت

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الديوان الأميري الكويت الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

«الدِّيوانُ» في الأصل: موضعٌ لحفظِ ما يتعلَّقُ بالدولَةِ من أموالٍ وأعمالٍ، وما يتَّصِلُ بذلكَ أيضاً من حقوقِ مَنْ يقومونَ بخدمَتِها أو الذَّوْدِ عَنها من عُمَّالِ وجُيوشٍ.

وأوَّلُ مَنْ وَضَعَ الدِّيوانَ في الإسلام عمرُ بنُ الخَطَّابِ، رَضِيَ اللهُ عنهُ، حيثُ أنشَأَ أوَّلَ ديوانٍ إسلاميَّ لتدوينِ المالِ العامِّ سنةَ (20) من الهجرَةِ، بعدَ أنِ اجتمَعَ بأولي الرأيِ من المسلمين؛ يستشيرُهم – كعادَتِهِ – فيما يستجدُّ من أمورِ المسلمين ويُحَقِّقُ مَصْلَحَتَهُم.

مِمّا لَمْ يَكُنْ مألوفاَ لهم أيامَ رسولِ اللهِ – صلى الله عليه وسلم – وفي ايامِ خِلافَةِ الصِّدِّيقِ ابي بكرٍ، رَضِيَ اللهُ عنه. وبعدَ ذلك انشأَ الخليفَةُ عمرَ نفْسُهُ «ديوانَ الجُنْدِ» لتدوينِ أسمائِهم وما يَخُصُّ كُلاًّ منهم من العَطاء.

 

وفي عَهْدِ بني أُمِيَّةَ اتَّسَعَتْ الدَّواوينُ وتَكاثَرَتْ مع اتِّساعِ الدَّوْلَةِ، وصارَ من أهمَّها: «ديوانُ الإنشاءِ»، أو المكاتباتِ والرسائِلِ الخاصَّةِ، بالخُلفاءِ والوُلاةِ والأُمراءِ.

وكانَ يُسَمَّى أحياناَ «ديوانَ التوقيعات» أو «الديوانَ العزيز». وهو في حقيقَتِهِ يُعَدُّ وزارةً أو مصلحةً في الجهازِ الحكوميِّ المركزي للدولَةِ الإسلامية.

وكانَتْ مُهِمَّةُ هَذا الديوانِ في العصرِ العبّاسيِّ: الاتصالَ البريديَّ بينَ الخليفَةِ ووُلاةِ الأقاليمِ، وكذلك بينهُ وبين رُؤساءِ الدُّوَلِ الأجنبيةِ، فضلاً على إعلامِ الشعوبِ الإسلامِيَّةِ بغاياتِ الدَّولَةِ وأهدافها.

 

كانَ الإشرافُ عليه في إطارِ هذهِ المسؤولياتِ البريديَّةِ والإعلاميَّةِ والخارجيَّةِ لوزيرٍ مُخْتَصّ، يقوم بالتوقيع على رسائلِ الخليفةِ التي صاغَها كُتّاب مُحْتَرفونَ ومهرةٌ.

وجارَى العباسيينَ في العنايَةِ الفائقَةِ بهذا الديوانِ الخُلفاءِ الفاطميُّون والأيوبيّون والأنْدلُسِيّونَ وسلاطينُ الدّول الإسلامية المستقلة.

ويعدّ شبيهاً بهذا لدينا في العصرِ الحديث – وإنْ اختلفت الاختصاصاتُ وتباينت المهامُّ – ديوان المحاسبةِ، وديوانُ الخدمةِ المدَنيّةِ.

 

أمّا «الدِّيوانُ الأميريُّ» في دَوْلَةِ الكُويت: فهو هذا المبنى الّذي يُعَدُّ امتِداداً للقصر القديم الذي بناهُ وأسّسه الشيخ مبارَكٌ الصَّباحُ (سابعُ حُكَّام الكُويت) بينَ عامَيْ 1907 و 1908، ليَكونَ مَقرّاً تُدارُ منهُ شئونُ الحُكمِ في البلاد.

وفي عام 1910 أُضيفَ إليه مَبانٍ جديدة تُمَثِّلُ جَناحاً في الجانِبِ الغربيِّ على النَّمطِ المِعْمارِيِّ نَفسهِ، ثمَّ في عام 1919 أضيفَتْ إليه مــداخل وسـلالم وواجهـة كتبت عليهـا عبارة خالدةٌ وحكيمة: «لو دامت لغيرك ما تصلت إليك».

وظَلَّ هذا القصرُ يحتفظُ بطابعِهِ ليكونَ تُحْفَةً مِعماريّةً تحفظُ للكويتِ تاريخَها وذكرياتِها خلال حِقْبَةٍ زمنيّة بَدَأَتْ مع مَطْلَعِ القَرْنِ العشرين، وامتَدَّتْ إلى مشارِفِ العَقْدِ الأخيرِ منه.

 

وها هو ذلك اليومَ – مَرَّةً أخرى – بعدَ تحديثِه في عهدِ سُمُوِّ أميرِ البلادِ المُفَدَّى الشيخِ جابرٍ الأحمدِ الصَّباحِ حَفِظَهُ اللهُ – أحدُ رُموزِ الفنِّ المِعْماريِّ المتميِّزِ بطابَعِهِ الإسلامِيِّ، المُطَعَّمِ بعناصِرِ البيئة المِعمارِيَّةِ الكويتيَّةِ.

ويَتَكوَّنُ الدِّيوانُ الأميريُّ الآن من ثلاثِ وَحداتٍ رئيسيّة هي: مَبْنَى الديوانِ الأميريِّ، ومَبْنى ديوان سُمُوِّ وليّ العَهْدِ، ومَراكِزُ لِلْخدماتِ العامّةِ.

وقد بَدَأَ العَمَلُ في مشروع تحديثه على هذا النحو عام 1988، ثمّ توقّفَ بسببِ العُدْوانِ العراقي على الكويت في أغسطس 1990، واستُؤْنِفَت بعدَ تحريرها في أغسطس من العامِ 1992.

 

وتبلغُ مساحةُ الديوانِ الأميريِّ الآن (450) الفَ مترٍ مربَّعٍ، ويضُمُّ إلى جانِبِ مُتَطَلَّباتِ العَمَلِ الرئيسيَّةِ من قاعاتِ الاستقبالِ والاجتماعاتِ ومكاتبِ الإداراتِ المختصَّةِ، ومرافِقِ الخِدْمَاتِ: مَرْفَأً خاصَّاَ للسُّفُنِ، مُعَدّاً لاستقبالِ يُخوتِ كبار الزُوَّارِ.

ومَهْبِطاً لطائراتِ الهليكوبتر، وبحيرةً صناعيّةً لا تتأثّرُ المياهُ فيها بحَرَكَتَيْ المَدِّ والجَزْرِ، ومُجَهَّزَةً بِوَسائلَ تُحْدِثُ دواماتٍ صِناعيَّة لتغيِّرَ مياهَها.

إِنَّه يُعْرَفُ الآنَ بِقَصْر السِّيفِ العامِرِ، ولا يَزالُ يقومُ شامِخاً على ساحلِ الخليجِ العربي طوالَ سنواتِ القَرْنِ العشرين بِكُلِّ تَحدِّياتِهِ، وأحداثِهِ ومُتَغيِّراتِ الحياةِ فيه.

 

وسَيَظَلُّ رَمْزاً مِنْ رُموزِ الاستقلالِ السياسيِّ والاقتصاديِّ لدولةِ الكويتِ كَما كانَ في الماضي والحاضرِ، وسطَ عالَمٍ مليءٍ بالتحدِّياتِ، تُوَجِّهُهُ صِراعاتٌ مَحمومَةٌ في مَجالِ السَّبْقِ العلميِّ والتَّقَدُّمِ المادِّيِّ.

أظهَرَتْ – بِعمقٍ – مدى حاجَةِ البشريَّة، وهيَ على مَشارِفِ القرنِ الواحدِ والعشرين إلى سَلامٍ دائمٍ، يَقودُ إلى تعاوُن مأمولٍ، تصبحُ الحياةُ في رحابِهِ أكثرَ عَطاءً، وأَرْحَبَ مَجالاً، وأسْمًى هَدَفاً، يَتعاوَنُ على تحقيقِهِ الصغيرُ والكبيرُ، ويُشارِكُ فيهِ القوِيُّ والضَّعيفُ فتسعدُ بذلكَ البشريَّةُ جَمْعَاء.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)
‫‪363- عندما تكون أداتك الوحيدة مطرقة-الجزء الثاني
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)