علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الحجر الرملي “التحت الجريواكي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحجر الرملي التحت الجريواكي علوم الأرض والجيولوجيا

حجر رملي طيني تركيبه وسط بين الجريواكي وصخر الأرثوكوارتزيت (Orthoquartzite).

ويعرف بأسماء أخرى مثل جريواكي، ذو رتبة منخفضة والحجر الرملي المحتوى على فتات صخري تكون تجمعات صخرية. أما عن الكنان (matrix) الطيني فيوجد بكميات أقل من 15% بينما تشكل المعادن غير الثابتة والفتات الصخري أقل من 25%.

وتميل الحبيبات الفتاتية إلى الاستدارة بعكس الحبيبات ذات الأركان الحادة في خصور الجريواكي والكاملة الاستدارة في صخور الأرثوكوارتزيت.

 

ومن الملاحظ أن التراكيب الرسوبية تتشابه مع ما يلاحظ في صخور رمل الكوارتز النقي، ولكن قد يلاحظ في صخور تحت الجريواكي تخطط أولي للتيارات وقوالب مخددة (Flute) ومحززة (Grooves).

ونادراً ما يلاحظ وجود فتات صخري من أصل ناري أو متحول وتسود فتات الظرآن (chert) وأنواع رسوبية أخرى وتمتلئ الفراغات البينية بخليط من الكنان الطيني والملاط المعدني. 

ويمثل الأول أساساً بالمسكوفيت (الاليت) مصاحباً بكميات ضئيلة من الكاولينيت. وربما البيوتيت والكلوريت ويمثل الملاط المعدني بالكوارتز ومعادن الكربونات.

 

ويعتقد أن صخور تحت الجريواكي أكثر انتشاراً على شكل طبقات سميكة لها امتداد أفقي واسع وتمثل في رسوبيات جميع العصور الجيولوجية.

وتميز رواسب صخور تحت الجريواكي البيئات الترسيبية التي تكونت في مسطحات شاطئية أو سحنات دلتا والتي تشكل خليطاً من أصل بحري وغير بحري.

يتضح من وجود المعادن غير الثابتة وخليط من فتات الصخور الرسوبية القديمة أن النشاط التكتوني في منطقة المصدر متوسط حيث لم يؤد إلى تكون مرتفعات شاهقة تسمح للنشاط التحاتي (Erosion) الميكانيكي ليكشف مناطق كبيرة من الصخور النارية والمتحولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق