علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الحجر الرملي “التحت الجريواكي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحجر الرملي التحت الجريواكي علوم الأرض والجيولوجيا

حجر رملي طيني تركيبه وسط بين الجريواكي وصخر الأرثوكوارتزيت (Orthoquartzite).

ويعرف بأسماء أخرى مثل جريواكي، ذو رتبة منخفضة والحجر الرملي المحتوى على فتات صخري تكون تجمعات صخرية. أما عن الكنان (matrix) الطيني فيوجد بكميات أقل من 15% بينما تشكل المعادن غير الثابتة والفتات الصخري أقل من 25%.

وتميل الحبيبات الفتاتية إلى الاستدارة بعكس الحبيبات ذات الأركان الحادة في خصور الجريواكي والكاملة الاستدارة في صخور الأرثوكوارتزيت.

 

ومن الملاحظ أن التراكيب الرسوبية تتشابه مع ما يلاحظ في صخور رمل الكوارتز النقي، ولكن قد يلاحظ في صخور تحت الجريواكي تخطط أولي للتيارات وقوالب مخددة (Flute) ومحززة (Grooves).

ونادراً ما يلاحظ وجود فتات صخري من أصل ناري أو متحول وتسود فتات الظرآن (chert) وأنواع رسوبية أخرى وتمتلئ الفراغات البينية بخليط من الكنان الطيني والملاط المعدني. 

ويمثل الأول أساساً بالمسكوفيت (الاليت) مصاحباً بكميات ضئيلة من الكاولينيت. وربما البيوتيت والكلوريت ويمثل الملاط المعدني بالكوارتز ومعادن الكربونات.

 

ويعتقد أن صخور تحت الجريواكي أكثر انتشاراً على شكل طبقات سميكة لها امتداد أفقي واسع وتمثل في رسوبيات جميع العصور الجيولوجية.

وتميز رواسب صخور تحت الجريواكي البيئات الترسيبية التي تكونت في مسطحات شاطئية أو سحنات دلتا والتي تشكل خليطاً من أصل بحري وغير بحري.

يتضح من وجود المعادن غير الثابتة وخليط من فتات الصخور الرسوبية القديمة أن النشاط التكتوني في منطقة المصدر متوسط حيث لم يؤد إلى تكون مرتفعات شاهقة تسمح للنشاط التحاتي (Erosion) الميكانيكي ليكشف مناطق كبيرة من الصخور النارية والمتحولة.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المُسوحات الأولية للأجسام المضادة تثير الغضب حول مدى دقتها وتحيزها!
قلم:  غريتشن فوغل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
[ملاحظة: تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Centre]

مسحُ أعداد كبيرة من الأشخاص بحثًا عن الأجسام المضادة Antibodies لفيروس كورونا المستجد   New coronavirus يَعِدُ بتبيان مدى انتشار العداوى غير المُشخَّصة، ومدى قدرة الفيروس على القتل، حتى ولو كانت هناك نسبة كافية من الأشخاص الذين طوّروا مناعة ضد الفيروس من أجل تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي Social ... (قراءة المقال)
‫‪حماية الكواكب من ميكروبات الأرض
br> السلام عليكم .. عند ارسال المركبات و المسابير الى العوالم المختلفة في المجموعة الشمسية فان هناك خوف دائم و حرص من وكالات الفضاء من عدم نقل ميكروبات الكرة الأرضية الى تلك العوالم المتعددة لدرجة انه هناك بروتوكولات تم انشائها لهذا الغرض بالتحديد .. فلك ان تتخيل صعوبة الموضوع..  ولكن لماذا ؟ لماذا هذا الحرص على عدم وصول الميكروبات بجميع أنواعها الى الكواكب .. فهذا هو موضوع حلقة اليوم حيث نناقش اهم الإجراءات و البروتوكولات المتبعه لحماية ... (قراءة المقال)