علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مرحلة “نحت المواد” بواسطة عوامل التعرية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرحلة نحت المواد التعرية عوامل التعرية علوم الأرض والجيولوجيا

يقصد به العمل الجيولوجي الذي تحدثه المواد في سطح الأرض حين نقلها بعوامل التجوية، ويعتبر التحات أول مرحلة من مراحل عملية نقل الرواسب المفككة.

ويستخدم هذا المصطلح بمعنى النحت أو الحت أي تآكل سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية المختلفة.

فالأنهار تعمل على تعميق مجاريها بواسطة النحت الرأسي وتوسع مجاريها بالنحت الجانبي، وكذلك الأنهار الجليدية والأمواج تعمل على نحت السواحل

 

وتراجع حافاتها والرياح تقوم بنحت وحفر المنخفضات ونحت ما يصادفها من معالم، كما يطلق على عمليات إذابة الصخر بفعل المياه بالنحت الكيماوي وهكذا توجد عمليات النحت النهري والنحت الجليدي ونحت الرياح ونحت الأمواج وغيرها.

تشمل التعرية مختلف مظاهر النحت والنقل والإرساب ومن عواملها الماء المتحرك (الأنهار) والهواء المتحرك (الرياح) والجليد المتحرك (الأنهار الجليدية) والأمواج في المناطق الساحلية. 

وهذه العوامل من أمطار ورياح وجليد وأمواج، تعمل على نحت ونقل وإرساب فتات الصخر من أعالي المرتفعات وإرسابها في المناطق المنخفضة.

 

فالأمطار بعد سقوطها تتجمع في مسيلات مائية وجداول صغيرة ثم تلتقي بعضها ببعض ولا تلبث في النهاية أن تكون أنهاراً كبرى. 

تنحدر مياهها فوق سطح الأرض بفعل الجاذبية الأرضية، وتجري هذه إلى أن تصل في نهاية المطاف إلى البحر أو المحيط، وتهدف هذه الأنهار إلى تسوية سطح الأرض وتكون سهولاً فيضية واسعة، والرياح تساهم في نحت الصخور وتذرية مفتتاتها

 

وتقوم الرياح بنقل وإرساب الرمال خاصة في الصحاري الجافة وشبه الجافة التي ينعدم فيها الغطاء النباتي، والأنهار الجليدية في المناطق القطبية وكذلك الغطاءات الجليدية الزاحفة تنحت الصخور التي تتحرك فوقها.

وتظهر آثار الجليد بوضوح في المناطق القطبية التي تعرضت لطغيان الجليد خلال العصور الجليدية في عصر البليستوسين، وكذلك الأمواج تندفع نحو الشاطئ. 

وتكرار هذه العملية يؤدي إلى نحت الشاطئ وتراجعه، وهكذا تعمل مختلف عوامل التعرية على تسوية سطح الأرض، كل ذلك في دورة تسمى دورة التعرية التي اقترحها دافيز (W.M. Davis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى