الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن الجامع الأموي المتواجد في دمشق

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجامع الأموي دمشق الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

يُعَدُّ الجامعُ الأَمَويُ أقدمَ جامع في دمشق ولا يزال يحتل أهمية كَبيرة بين جوامعها. وقد بُنِيَ الجامع الأموي في عهد الخليفة الأموي الوليَد بن عبد الملك في أواخر القرن الأول الهجري (أوائل القرن الثامن الميلادي).

وقد اشتهر الجامع الأموي باتساعه مع دقة بنائه. وهو على شكل مستطيل طوله 175 متراً بعرض 97 متراً، وفي زواياه غُرَفٌ واسعة.

وهو قسمان: قسمٌ مغطَّى وهو الحَرم، وآخر مكشوف هو صَحْن المسجد. وقد كان الجامعُ يومَ بُنِيَ مُغَشّي بالفسيفساء الذهبي المزيْن برسوم البيوت والأشجار والأنهار.

 

وقد احتلّ الجامع الأمويُ مكانة بارزة في تاريخ العمارة العربية الإسلامية، سواء من ناحية تخطيطه أو أهمية عناصره المعمارية والزخرفية.

وقد بالغ الجغرافيون في وصف الجامع الأموي وكثرة الأموال والنفقات التي صرفها الخليفة الأموي الوليد بنُ عبد الملك على إنشائه.

فُيذكر إنه جعل أرضَهُ رخاماً مفروشاً، وجعل وجه جدرانه رُخاماً مجزعاً، وأعمِدتَه رخاماً مُوَشّى، وزخرف تيجانَها وسقفَ المسجد وممراتِه بالذهب والجواهر. وقد جمع الخليفة الوليد لبناء هذا الجامع المعماريين والفنانين من فارس والهند وبلاد الروم والمغرب.

 

وعندما زار الرحالةُ ابنُ جبير مدينةَ دمشق في القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي) قام بزيارة الجامع الأموي. 

فذكر إن من مفاخر هذا الجامع اجتماعَ عدد كبير من الحافظين لكتاب الله لقراءة القرآن الكريم بعد صلاة الفجر في كل يوم، فإذا انتهوا يستند كلٌّ منهم إلى عمود بالجامع، ويجلسُ أمامَه صبيٌّ يلقنه القرآنَ الكريم، ولهؤلاء الصبيان مُرَتَّبٌ محدَّد.

وقد استمر تعليمُ الصبيان في الجامع الأموي حتى القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) عندما زارَ الرحَّالة ابنُ بطوطة دمشق، فذكر إنه كانت تُعقد في الجامع حلقات للتدريس في فنون العلم، والمُحَدِّثون يقرأون كتب الحديث على كراسي مرتفعة، وقُرَّاءُ القرآن يقرأون بالأصوات الحَسَنَة صباحاً ومساء.

 

وما زال الصبيان يتعلمون القرآنَ الكريم بطريقة التلقين والحفظ. واهتم الخليفة الوليد بن عبد الملك بنقل الطعام إلى الجامع للإفطار في رمضان، كما حرص على إضاءته بالقناديل المعلَّقة بالسلاسل الجميلة.

وقد تعرض الجامع الأمويُّ للحريق أكثرَ من مرة فلم يَبْقَ سوى القليل من بهائه الأول الذي كان في نظر الأوَّلين أروعَ الجوامع.

وعندما قدمت الحملة الصليبية الثانية إلى بلاد الشام وحاصر الصليبيون دمشق اجتمع المسلمون في صحن الجامع الأموي ينثرون الرماد والتراب على رؤوسهم ويستنجدون بالله تعالَى.

 

وعندما اعتدى التتار على بلاد لاشام على 699 هـ (1299م) خُطب لملِكهم الخان غازان من على منبر الجامع الأمويّ.

ولكن الإسلام لم يكن منتشراً بين المغول وقتذاك فبدأوا في اليوم التالي بنهب ما في الجامع من تحف وبُسُط وقناديلَ، ولم يحترمْ التتار حُرْمَةَ الجامع الأموي فدنَّسوه بأعمالهم الفاسدة وشربوا فيه الخمر.

 

ولكن سكان دمشق وقادَتَهم من الأمراء المماليك ورجال الدين لعبوا دوراً بارزاً في تطهير الجامع الأموي من التتار، ثم طَرْدِهِمْ من بلاد الشام.

وعادت الخطبة مرة أخرى إلى الجامع الأموي باسم السلطان الناصر محمّد بن قلاون بعد انقطاعها مئة يوم. وما زال الجامع الأموي مقصداً للمصلين من المسلمين حتى يومِنا هذا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)