علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “التلال” وكيفية تكوينها

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التلال كيفية تكوين التلال علوم الأرض والجيولوجيا

التل والتَّلعة ما ارتفع من الأرض عما حوله، وهو أقل ارتفاعاً من الجبل.

والتَّلال والتِّلاع تختلف اختلافاً واسعاً من حيث النشأةُ وأماكن وجودها ومن حيث التركيبُ الصخريّ والمعدني، ومن حيث طبيعةُ السطح، ومن حيث المظهرُ والشكل، وحتى من حيث الثَّباتُ والحركة.

فمن التلال ما ينشأ من عوامل الحَتِّ و التعرية، كتلال المثالج المتخلفة عن انصهار أنهار الجليد في المناطق القطبية والجبال الشاهقة، وكالتلال المسمَّاة بالجزر الجبلية التي تتكون في المناطق الاستوائية والصحراوية.

ومنها ما ينشأ من الترسيب، كتلال اليَجَادَا التي تترسَّب عند أقدام الجبال، وكالكثبان الرملية التي تنشأ في الصحراء بفعل الرياح.

 

ومن حيث التركيبُ الصخريّ والمعدنيّ للتلال، فإنه يتراوح بين الصخور الصلبة المتماسكة التي قد تكون نارية ومُتبلْورة، كما في بعض الجزء الجبلية.

وبين الصخور الفُتاتِيّة الأصل التي قد تكون متماسكة، كما في تلال المثالج، أو غير متماسكة أو سائبة تماماً، كما في الكثبان التي تتكون من حبيبات الرمل فقط.

 

وبعض التلال أسطحها مُغطاة بالرُّكام أو التربة والنبات، وذلك كما في المناطق المعتدلة، وبعضها تكون أسطحها مكشوفة جرداء، كما في المناطق الجليدية والصحراوية.

وبعض هذه تكون أسطحها مصقولة من إحدى نواحيها أو مُخربَشة بفعل الحتِّ بالجليد أو السَّحْج بالرياح.

 

وقد تكون التلال منتظمة الأشكال مخروطية تقريباً، وقد تكون غيرَ متماثِلة الجوانب من حيث درجة الانحدار.

وقد تكون قممُها مُدبَّبة نوعاً، أو مستطيلة، أو مسطحة من أعلى. كما أن التلال قد تكون مُفردة، أو متقاربة في جماعات أو حشود. وقد تكون هذه الحشود ذاتَ ترتيب خاص، كما في حالة الكثبان.

يكاد يكون كل أنواع التلال ثابتاً في مكانه، فيما عدا الكثبان الرملية الهلاليّة الشكل، فهي تتحرك في الاتجاه السائد للريح. وقد تصل سرعة تحرك الكثبان الهلالية بضعةَ أمتار في العام، والصغير منها تصل سرعة تحركه إلى نحو 20 متراً في العام.

 

وهذه الكثبان المتحركة تُشكِّل خطراً على أماكن العمران والزراعة في الصحراء. وقد ابتُكرت وسائل عديدة لمكافحتها وعرقلة زحفها.

وفي دولة الكويت، يبرز في سهل بُرقان، الذي يقع إلى الغرب من مرتَفع الأَحْمَدِيّ، تلالٌ مخروطية الشكل قليلة الارتفاع، أهمُّها تلُّ «وَارَة». وهذه التلال ترسَبَّتْ في بحيرات عذبة، حيث أزالت عوامل التعرية أجزاء منها، وبقيت الأجزاءُ الصلبة مكوِّنة تلالاً وسط السهل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى