أدوات

نبذة تعريفية عن أجهزة تكييف الهواء

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أجهزة تكييف الهواء أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

استُخدم تعبير «تكييف الهواء» لأول مرة مقترناً بتجديد الهواء في مصانع النسيج لتهويتها، حيث يمكن التحكم في درجة حرارة هواء المصنع ودرجة رطوبته، بغض النظر عن الأحوال الخارجية.

ولتقليل الإحساس بالحرارة قام العلماء، بعد اكتشاف الكهرباء، باختراع المراوح الكهربائية التي تدفع الهواء، فيشعر الإنسان، بعد تبخر العرَق، بانخفاض درجة حرارة جلده.

 

أما في المناطق الحارة ذات الجو الجاف فيُستخدم جهاز يقوم بسحب الهواء بمضخة ليمر خلال طبقات من القَشِّ الذي يُرطَّب بصفة مستمرة برش الماء عليه بواسطة رشَّاش خاص.

ويعمل تيار الهواء على تبخير الماء، مما يؤدي إلى تبريد القش، الذي يقوم بالتالي بتبريد الهواء الرطب ويتم دفعه خارج الجهاز.

 

ولتقليل الإحساس بالبرودة يقوم الإنسان بتدفئة المنازل وأماكن العمل وغيرها من الأماكن بطرق متعددة، تطوَّرَتْ حتى تم استخدام المدافئ الكهربائية.

أما في وحدات تكييف الهواء الحديثة، فيتم التحكم في درجة حرارة الهواء بنقل كمية من الحرارة منه أو إليه عن طريق تبريده أو تسخينه.

كما يتم التحكم في درجة رطوبة الهواء عن طريق زيادة أو إنقاص محتوى الرطوبة. ويقوم بهاتين الوظيفتين معاً وحدة تكييف الهواء.

 

وقد انتشر استخدام وحدات تكييف الهواء في المنازل، وفي المحلات التجارية، وفي وسائل النقل من سيارات وطائرات وسفن، وأيضاً في دور العرض المسرحي، والسينمائي، والمعارض. ويعمل تكييف الهواء في المصانع على رفع كفاءة العاملين، وتحسين جودة المنتجات.

وقد تطورت أجهزة التكييف تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة. فتحولت من أجهزة على شكل وحدات صغيرة تقوم بتكييف حجرة واحدة إلى أجهزة مركزية تقوم بتكييف منزل كبير أو مصنع. وهذه الأخيرة تخلصت من الضوضاء التي كانت تسببها الوحدات الصغيرة.

 

وتعمل أجهزة تكييف الهواء في حالة التبريد بطريقة مشابهة لطريقة عمل الثلاجة الكهربائية، غير أن الثرموستات في هذه الحالة يحدد درجة حرارة الغرفة بما يجعلها مريحة للإنسان (حوالي 20 – 24 درجة سيليزية أو مئوية).

أما في حالة التدفئة فيتم تسخين الهواء بطريقة كهربائية مع استخدام الثرموستات أيضاً لإغلاق أو فتح الدائرة الكهربائية، والتي تؤدي بالتالي إلى تشغيل أو إيقاف التدفئة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى