الكيمياء

نبذة تعريفية عن “البناء الذري للعناصر” و”الجدول الدوري الحديث”

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

البناء الذري للعناصر الجدول الدوري الكيمياء

العدد الذري هو العدد الإجمالي للبرتونات في ذرة من عنصر ما ، ويمكن وصف الجدول الدوري الحديث بشكل أفضل على أنه مرتب حسب العدد الذري.

وفي وقت قريب أدخل الكيميائيون مصطلح "العدد النيوتروني (أي عدد النيوترونات في نواة الذرة) وفي الوقت الحالي يسمون الأوزان الذرية باسم الكتلة الذرية النسبية .

لم يستطع مينديليف تفسير دورية العناصر ، وتفسير ذلك كان بحاجة لفهم للبناء الذري ، خاصة الطريقة التي تترتب فيها الإلكترونات حول نواة الذرة . 

 

وبحلول الربع الثاني من القرن العشرين أدرك الكيميائيون أن الجدول الدوري يعكس الأبنية الذرية للعناصر لأن الإلكترونات تملأ أغلفة تحيط بالنواة . 

كل التفاعلات الكيميائية تتعلق بالإلكترونات ، خاصة الإلكترونات الخارجية للعنصر . 

 

يمكن الجدول الدوري الكيميائين توقع بشكل أكثر دقة التفاعلات الممكنة ، وأي منها يمكن أن يحدث تحت ظروف عادية ، وأي منها يتطلب جهداً إضافياً مثل درجات الحرارة العالية أو درجات الضغط العالية أو حافز كيميائي .

منح مينديليف أعلى وسام علمي هي 1955 حين سمي العنصر 101 المكتشف حديثاً مينديليفيوم تكريماً له .

 

في الوقت الحالي يحتوي  الجدول الدوري على 50 عنصراً أكثر مما كان عليه في زمن مينديليف ، وهي مرتبة حسب العدد الذري في سبع "دوريات" أفقية تتفاوت في أطوالها . 

هناك سلسلتان طويلتان جداً يتألف كل منهما من 14 عنصراً ، هما سلسلة اللنثانيدات التي تتبع عنصر اللنثانوم (57) وسلسلة الأكتيدات التي تتبع عنصر الأكتينيوم (89) ، وتظهران في الأسفل في صفين منفصلين . 

 

أما العناصر المكتشفة حديثاً ، مثل عنصر السيبورغيوم (Sg) والبوهريوم (Bh) فقد سميت نسبة إلى علماء مشهورين في القرن العشرين . 

وهناك عناصر أخرى سميت نسبة إلى أماكن ، فعنصر البيركليوم (Bk) سمي نسبة إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي ، وعنصر الدوبنيوم (Db) سمي نسبة إلى المعهد الروسي المشترك للأبحاث النووية في دوبنا بالقرب من موسكو .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كفُّوا عن التطفّل
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski اختصاصية علم النفس الاجتماعي، ومقدمة برنامج الإنسان الرقمي Digital Human على محطة BBC الإذاعية الرابعة.
هل سبق لك أن بحثت عن معلومات عن أصدقائك عبر الإنترنت؟ أو تصفحت التحديثات الخاصة بهم، أو تتبعتهم وتقصيت حسابهم على الإنستغرام، أو قرأت مدوناتهم القديمة، أو حتى نقبت عميقاً لتجد أول صورة وضعوها على ملفهم الشخصي؟ كيف يمكن أن يجعلك ذلك تشعر؟ أقرب إليهم أم غريباً عنهم؟ تتصيد الفضائح أم تتلصص؟ أم أنك شخص يرفض من ... (قراءة المقال)