الطب

نبذة تعريفية عن الأنواع المختلفة لـ”مسكنات الألم”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مسكنات الألم أنواع مسكنات الألم الطب

عندما يصاب جسم الإنسان بأذى في موضع ما، تتأثر بهذا نهايات عصبية في هذا الموضع متخصصة في الإحساس بالألم

وقد يكون هذا الأذى من مصدر خارجي، فتحس به نهايات عصبية منتشرة في الجلد، أو من مصدر داخلي في الجسم نفسه، فتحس به نهايات عصبية في مواضع معينة في أحشاء الجسم أو مفاصله أو جدران أوعيته الدموية.

 

وتنتقل هذه الإحساسات بالألم إلى مركز خلوي عصبي في الحبل الشوكي.

ثم تنتقل رسالات الإحساس بالألم من الحبل الشوكي إلى مركز خلوي عصبي ثان في ساق الدماغ ومنه إلى مركز ثالث في قعر الدماغ، ثم تنتشر إلى مواضع مختلفة من قشرة المخ حيث توجد مراكز استقبال الأحاسيس بالألم  

 

وهنا تشترك تلك الأحاسيس بالألم مع مشاعر الخوف والقلق والذاكرة، وبذلك يتحول «الإحساس» بالألم إلى «شعور» بالألم يدركه المخ في مراكزه العليا.

وتتباين الآلام في شدتها، وكذلك في نوعها. فبعض الآلام يوصف بأنه «واخز» (كأنه بفعل الإبر)، وبعضها يوصف بأنه «حارق»، وبعضها يوصف بأنه «نابض»، وهكذا.

 

ولكن ينبغي ألا ننسى أن الإحساس بالألم نعمة من نعم الله علينا. فمثلا لولا إحساسنا بلسعة النار وابتعادنا عنها لأحرقتنا. وشعورنا بالآلام الداخلية هو الذي يدفعنا إلى استشارة الطبيب لمعرفة سببه وعلاجه.

ومع ذلك، فمقدرتنا محدودة على تحمل الآلام المتكررة والشديدة والمزمنة (أي التي تدوم طويلا). ولذلك نحن نسعى إلى تناول دواء «يسكن» هذه الآلام.

 

ومن الطبيعي أن تتنوع هذه «المسكنات» بتنوع الآلام والأشخاص والظروفومركبات الأفيون من أشهر المسكنات وأكثرها فائدة.

ومن هذه المركبات تلك المعروفة بأسماء: المورفين، والكوديين والبابا فيرين والناركوتين

 

وهذه المسكنات تبطل عمل مستقبلات الألم، وهي رخيصة الثمن نسبيا، ويمكن تناولها بالفم في كثير من الحالات، ولكنها قد تسبب الإدمان، ولذلك لا يجوز تناولها إلا بأمر الطبيب وإشرافه.

وهناك مسكنات مألوفة غير أفيونية، لعل أشهرها الأسبيرين والباراسيتامول (وأشباههما). ومنها أيضا مضادات الالتهاب غير الكورتيزونية.

 

وهذه المجموعة تمنع تكوين مواد معينة (تسمى البروستاجلاندينات) تعد خطوة في حدوث الألم.

وهذه المجموعة من المسكنات تعمل أيضا على خفض درجة الحرارة في حالات الحمى، وفي مقاومة الالتهاب، وتخفيف الآلام الروماتيزمية.

 

وهذه المسكنات مفيدة وشائعة الاستعمال، وتتباين في خصائصها، ولكن بعضا منها يخشى أن يهيج الغشاء المخاطي للمعدة. 

وقد يسبب فيها قرحا وهناك وسائل مختلفة لتلافي هذه الأضرار.

كما أن العلماء دائبون على تخليق مواد جديدة تخلو من هذه العيوب.

 

وهناك مجموعات أخرى من العقاقير يستخدمها أطباء النفس والأعصاب، ولكن يمكن استخدامها أيضا للتسكين في بعض الأحوال الخاصة.

ومن هذه العقاقير المهدئات، ومضادات الاكتئاب، ومعالجات الصرع، ومرخيات العضلات. ولكن هذه المواد لا تستخدم إلا بإشراف الطبيب.

 

وبعض العقاقير تستخدم مسكنات موضعية في صورة أدهنة ومراهم.

وقد يستخدم بعض الأطباء الوخز بالإبر الصينية لتسكين حالات خاصة من الشعور بالألم. 

 

كما أن بعض الحالات المزمنة التي لا تستجيب للعلاج بالعقاقير قد تتطلب إجراء جراحات لقطع المسار العصبي للألم.

وفي بعض حالات آلام الأسنان الشديدة قد لا يجد طبيب الأسنان حلا حاسما إلا اقتلاع السن المصابة.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)