علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الأمطار الحمضية” ومخاطرها التي تهدد البيئة

2011 تجارب علمية بيئتنا

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأمطار الحمضية مخاطر الأمطار الحمضية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

الأمطار الحمضية هي عبارة عن هطل ملوَّث من الثلوج أو الأمطار أو الضباب أو السديم.

تشكل الأمطار الحمضية تهديداً بيئياً خطيراً لأنها تسبب الأمراض وتتلف المحاصيل والأشجار وتفتك بالأسماك والنباتات في البحيرات والأنهار، بل إنها تفتت المباني الحجرية أيضاً.

تعود معظم الأمطار التي تهطل على الأرض بالفائدة علينا وعلى الكائنات الحية الأخرى، لكن المطر قد يكون ملوّثاً أيضاً.

 

وأحد أسباب هذا التلوث هو الدخان المنبعث من المصانع ومحطات توليد الطاقة وعوادم السيارات. يحتوي الدخان الناتج عن حرق الوقود الأحفوري، كالنفط والفحم والغاز الطبيعي، على العديد من المواد الضارة، بما فيها ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين، علماً أن هاتين المادتين تسببان أضراراً بالغة.

عندما تدخل تلك المواد في الغلاف الجوي بامتصاصها. ثم يتحول بخار الماء إلى حمض كبريتيك ضعيف أو حمض نيتريك. تتساقط هذه الأحماض على الأرض على شكل أمطار أو ثلوج أو سديم وتسمى بالأمطار الحمضية.

والأحماض هي مواد أكّالة، لأنها عندما تلامس مواد معينة تتفاعل معها كيميائياً، ما يؤدي إلى تآكل المادة الأصلية.

 

وتسبب الأمطار الحمضية الأضرار للغابات وتلوث البحيرات وتعمل على تآكل المباني. وعند هطول الأمطار الحمضية على أوراق الأشجار في الغابات تتضرر هذه الأوراق وتعجز عن توفير الغذاء للأشجار.

كما يؤدي هطول الأمطار الحمضية على التربة إلى تحولها إلى تربة حمضية بحيث يتعذر على النباتات النمو فيها. وتقوم النباتات أيضاً بامتصاص الأمطار الحمضية، ما يؤدي إلى موتها في نهاية المطاف.

تستطيع الأمطار الحمضية أن تتغلغل أيضاً في البحيرات والجداول، وإذا أصبحت المياه حمضية جداً فإن الحيوانات، كالأسماك والضفادع، لن تتمكن من العيش في تلك المناطق.

 

ومن الممكن أيضاً أن يتأثر البشر بالأمطار الحمضية، فقد تحتوي الأسماك في البحيرات الحمضية على المعادن السامة التي تحللت خارج التربة بسبب الأمطار الحمضية، لذلك إذا تناول الناس تلك الأسماك الملوَّثة، سيصابون بتسمم غذائي.

ومن المؤكد أن الأمطار ليست كلها حمضية، لذلك فإنه من الصعب رؤية الأضرار التي تسببها الأمطار الحمضية، لكننا نضاعف آثار الأمطار الحمضية الضارة من خلال استخدام بعض الأحماض الشائعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق