شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “الإدريسي”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم الإدريسي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو الشريف- العالي بالله (شكل رقم 83) هذان من صفاته.

وهو الجغرافي – النباتي، هذان من اختصاصاته. قال في كثيرٍ فأبانه، وكان تكريمه – بعد موته – اتهامٌ من العُربِ وإدانة!.

من سَبتَة … إلى قرطبة

في مدينة سبتة وفي عام 492هـ (1099م) كان مولد محمد بن محمد بن عبدالله بن إدريس، حفيد إدريس الثاني الحمودي أمير ملقا.

وعاش طفولته وصباه وشبابه الأول يصعد هضابها ويبصر زرقة سمائها ويرقب، في نور الشمس وضوء القمر، السفن غاديةً رائحة في البحر المتوسط، يميل بعضها إلى مرسى سبتة، بينما يواصل البعض الآخر رحيله شرقاً إلى موانئ الإسكندرية واللاذقية وعكا، وغرباً عابراً بوغاز جبل طارق إلى الموانئ الغربية بأوروبا وأفريقيا.

 

وكان محمد في السادسة عشر حينما استمع إلى أبيه وهو يعظه وينصحه بالرحيل إلى مدينة قرطبة بالأندلس، التي كانت منضمة آنذاك للمغرب الأقصى تحت حكم المرابطين، وخاصة جامعها، ففيه علمٌ أكثر وأغزر.

وحقَّق الابن وصية الأب، فنزل محمد المدينة، وكانت ما تزال حاضرة العلم والثقافة غربي العالم الإسلامي وواحة الفن والمعرفة في أوروبا بأسرها.

وأخذ يتردَّد على حلقات مسجد قرطبة الجامع، ويختلف إلى علمائه وبينهم فقهاء ومحدِّثون وفلاسفة ورياضيون وفلكيون وجغرافيون.

ودُهش محمد إذ رأى أطفال المدارس يدرسون – في مدارس قرطبة – الجغرافيا على خرائط، ويديرون بين أيديهم كراتٍ أرضية!.

وإذا كان عالمنا يسمى حيناً بـ (القُرطبي) فذلك لقضائه معظم حياته الدراسية في قُرطبة.

 

الحنين… إلى صقلية

وتتاح لمحمد فرصة الانقطاع عن الدرس شهوراً، فيشرع في الرحلة والسفر يجوب ديار الأندلس (أسبانيا والبرتغال الآن)، وعبر البحر وزار سواحل إنجلترا الغربية كما زار سواحل فرنسا الغربية والجنوبية، وتعلم أطرافاً من الحديث بالفرنسية والإنجليزية واللاتينية. وكان أبداً يصحب معه خادماً يدبر له أمره وجاريةً تطهو له طعامه.

وعاماً بعد عام كانت نفس محمد تراوده وهو في قرطبة، وفي سبتة التي كان يعود إليها كل عام، ليرى أهله ويتزود بالمال، لزيارة الجزيرة الحبيبة صقلية، فله فيها أهلٌ وخلَّان.

نعم كان هناك شيءٌ خفي يجذبه دائماً إلى تلك الجزيرة، وكان يعلم أن قبائل النورمان قد احتلتها إثر غزوها للجنوب الإيطالي قبل أربعين سنة من مولده، وأن له فيها أقارب نزحوا إليها إثر انهيار دولة بني حمود من الأدارسة بالأندلس، لكنه في الوقت نفسه كان يخشى القيام بهذه الزيارة وغزاة النورمان يحتلونها ويصادرون أراضي المسلمين في قراها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى