الكيمياء

مكتشفات العلماء في مجال الكيمياء

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

الكيمياء

1860 يستحدث الكيميائي الألماني روبرت بنزن (١٨١١-٩٩) بالتعاون مع الفيزيائي الألماني غوستاف كيرتشوف (١٨٢٤-٨٧) تقانة لتحليل المواد باستخدام الطيف المنبعث عند توهجها. وباستخدام هذه التقانة اكتشف الرجلان عنصر السيزيوم وفي السنة التالية عنصر الروبيديوم.

1860 يكتشف الكيميائي الألماني يوهان غريس (١٨٢٩-٨٨) المركبات الديزاوية (مركبات عضوية تحتوي النيتروجين). يصنع غريس في مرحلة لاحقة أصباغاً تعرف بالاصباغ النيتروجينية (الأزوتية).

1861 يكتشف الفيزيائي الإنجليزي وليام كروكس (١٨٣٢-١٩١٩) عنصر الثاليوم باستخدام تقانة التحليل الطيفي التي ابتدعها روبرت بنزن (١٨١١–٩٩).

1861 يصك الكيميائي الإسكتلندي توماس غـــراهـــــام (١٨٠٥-٦٩) مصطلــــــح «الغرائيات» ليميز المواد المذابة في المحاليل المائية التي لاتنتشر خلال الأغشية البرشمانية (مثل النشا) عن تلك التي تنتشر (البلوريات، مثل ملح الطعام).

1862 يسجل الكيميائي البلجيكي أرنست سولفي (١٨٣٨-١٩٢٢) براءة اختراع معالجة صناعية لصنع الصودا (بيكروبونات الصوديوم) من الطباشير (بيكروبونات الكالسيوم) والملح (كلوريد الصوديوم). تعرف طريقة المعالجة بعملية سولفي أو عملية الأمونيا – الصودا.

1864 يصوغ الكيميائيان النرويجيان كاتو غولدبيرغ (١٨٣٦-١٩٠٢) وبيتر واج (١٨٣٣-١٩٠٠) قانون المفعول الكتلي. ينص القانون على أن معدل التفاعل الكيميائي يتناسب مع حاصل ضرب تركيـز (الكتلة الفعالة) المركبات الداخلة في التفاعل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى