الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن إمارة “أم القيوين”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

إمارة أم القيوين الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أم القيوين هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، تقع على ساحل الخليج العربي بطول يمتد حوالي 25 كم بين إمارة الشارقة غربا ورأس الخيمة شرقا.

وهي تبعد حوالي 40 كم جنوبي غربي مدينة رأس الخيمة وحوالي 32 كم شمالي شرقي مدينة الشارقة. وتمتد أراضيها في الداخل لمسافة 35 كم، وعاصمة الإمارة مدينة "أم القيوين" حيث يتركز أكثرية السكان ومعظم  النشاطات الاقتصادية والاجتماعية.

والإسم – أم  القيوين – مشتق من كلمة "القوى" وكانت تدعى في الماضي "بأم القوى" أي القوة البرية والقوة البحرية، ولشجاعة أهلها في الحرب وصد الغزاة.

 

تقع أم القيوين العاصمة على خور عميق هو خور (البيضا) الذي يبلغ عرضه حوالي كيلو متر وطوله حوالي 5 كم من المدينة في اتجاه شمالها الشرقي.

وكانت في الماضي محاطة بسور له أبواب تقفل مساء للدفاع عن المدينة. وهي مدينة واسعة ذات طابع صحراوي تقوم على بقعة خالية من الأشجار بين البحر والخور ويمكن الوصول إليها بقوارب محلية في فترات المد.

وهي تقوم على أرض سهلة رملية ملحية في جزئها المجاور للساحل، وسهل رملي في بقية أجزائها. مناخها حار رطب صيفا ومعتدل شتاء. أمطارها قليلة تسقط في الشتاء.

 

وقد كان النشاط الاقتصادي للسكان يعتمد على صيد الأسماك وبعض الرعي والغوص على اللؤلؤ، كما قامت بعض الصناعات المكملة مثل صناعة الشباك والقراقير وبناء سفن الصيد الصغيرة والسفن التجارية ذات الحجم الصغير.

وأم القيوين فقيرة بمياه الشرب لذلك عمد السكان إلى جلب المياه من الشارقة ومن أعمال رأس الخيمة. ولكن بعد زيادة عدد السكان تم إقامة مشروع "منطقة بيانه – ليمحه" حيث تتوفر المياه الجوفية العذبة.

وتم وصل المدينة بأنابيب لتوصيل المياه العذبة، إلى منازل المواطنين. وكذلك أقيم مشروع للماء في منطقة "فلج المعلا"، كما تم توفير الكهرباء من وحدات توليد الطاقة الكهربائية.

 

وعند اكتشاف البترول في إمارة أبو ظبي و تدفق عوائده قدمت أبو ظبي المساعدات لأم القيوين فبنت المدارس وقامت بمشروع إسكان.

ولما قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت عملية تحديث أم القيوين و زاد عدد سكانها زيادة كبيرة حيث قدر عدد السكان (للإمارة) عام 1978 بنحو 17000 نسمة، وارتفع هذا العدد سنة 1985 إلى 29299 نسمة، ثم ارتفع إلى 33704 نسمة في سنة 1998.

 

وتتركز في أم القيوين العاصمة جميع الدوائر الرسمية ومختلف الشركات والبنوك والمدارس والمستشفيات والأبنية السكنية. وتتمتع المدينة بشبكة من الطرق المعبدة التي تمتد داخل فروعها المختلفة.

ونتيجة للنمو الاقتصادي للإمارة تنوعت وظائف العاصمة حيث أصبحت مقرا للحكم ومركزا للدوائر الرسمية، كما أصبحت مركزا لتوزيع المنتجات الزراعية والسلع المستوردة، ولكثير من النشاطات العلمية والثقافية.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪بيئة الخليج العربي البحرية.. ثروات بيئية فريدة وتحديات عديدة
/ وحيد محمد مفضل خبير بالمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية روبمي، الكويت
تطل دول مجلس التعاون الخليجي وكما هو معلوم على ثلاثة بحار مختلفة، وهي الخليج العربي في الشمال، ثم خليج عمان، وأخيرا بحر العرب في الجنوب. وهذه البحار يصل طول شواطئها مجتمعة إلى حوالي 7000 كم، وتعتبر في مجملها امتدادا طبيعيا وجغرافيا للمحيط الهندي. وعلى الرغم من اتصال هذه البحار وتشكيلها لكتلة مائية واحدة غير منفصلة، فإن لكل منها طبيعة خاصة ونظام بيئي مختلف عن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪برامج الفضاء في الدول النامية
. محمد بهي الدين عرجون
أصبحت برامج الفضاء جزءاً لا يتجزأ من برنامج أي دولة للتصنيع والتحديث العلمي والنمو الاقتصادي. ونشأ هذا الاتجاه عقب انتهاء الحرب الباردة بين العملاقين الفضائيين الاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة الأمريكية في 1989. فبعد هذه المرحلة صار بإمكان الدول المتوسطة والصغيرة الحصول على تكنولوجيا الفضاء التي لم تعد محظورة بالدرجة السابقة نفسها، كما ظهرت  شركات ووكالات فضاء متقدمة ترغب في تقديم برامج لنقل التكنولوجيا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)