الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن إماراة دبي

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

إماراة دبي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

إمارة دبي إحدى إمارات دولـة الإمارات العربية المتحدة. وهي الإمارة الثانية فيها، من حيث المساحة بعد إمارة أبو ظبي، حيث تبلغ مساحتها حوالي 3900 كيلومتر مربع.

وهي تطل على الخليج العربي بواجهة بحرية يبلغ طولها 72 كيلو مترا (45 ميلا). وتحاط إمارة دبي من الجنوب والغرب بإمارة أبو ظبي، ومن الشـرق والشمال الشـرقي بإمارة الشارقة.

وكانت إمارة دبي ضمن إمارات الساحل المهادن الذي كان يخضع للسيطرة البريطانية.

 

وعندما انسحبت بريطانيا من منطقة الخليج عام 1971، تم تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة من اتحاد الإمارات السبع، ويشغل أمير دبي منصب نائب رئيس الدولة.

وفي عام 1966 اكتشف النفط في المياه الإقليمية لإمارة دبي في حقل الفتح الذي يقع على بعد 120 كيلومترا (75 ميلا) شرق مدينة دبي.

وقد أدى استخراج النفط إلى زيادة موارد الإمارة المالية إضافة إلى النشاط التجاري الكبير، حيث توجد سوق حرة في مدينة دبي.

وقد بلغ عدد سكان الإمارة 419,104 نسمة عام 1985 م، وارتفع الرقم إلى 591,835 نسمة حسب تقديرات 1996.

 

ومدينة دبي عاصمة الإمارة، وميناء راشد العميق الذي افتتح عام 1972 م يعتبر الميناء الرئيس. وترتبط الإمارة بباقي إمارات الدولة بشبكة جيدة من طرق السيارات السريعة.

مدينة دبي عاصمة إمارة دبي، وتطل على مياه الخليج العربي.

ويخترقها لسان مائي يسمى "خورا"، يتوغل نحو الداخل لمسافة 10 كيلومترات ليشطر المدينة إلى شطرين: شمالي ويسمى "ديرة"، وجنوبي ويسمى "دبي". وتمر بالمدينة دائرة العرض 10' 24° شمالا وخط الطول 20' 55° شرقا.

 

وكانت دبي مركزا للتجارة البحرية منذ القدم فقد عرفها الإسكندر الأكبر في القرن الرابع قبل الميلاد. وكانت السفن تلجأ إليها كمحطة أمان وراحة في أثناء رحلتها الطويلة بين الشـرق والغرب.

وقد عرفت دبي حرفة صيد اللؤلؤ والاتجار فيه. ويعتمد اقتصاد مدينة دبي حاليا على التجارة، حيث تعتبر أنشط مدينة تجارية في الخليج.

فهي تضم سوقا حرة للذهب إلى جانب سوق حرة للعديد من السلع والبضائع. وهي الميناء الرئيس لمعظم واردات دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أقيم مصنع للألومينيوم بالقرب من مدينة دبي.

 

وقد شهدت المدينة نموا سكانيا سريعا، فقد بلغ عدد سكانها عام 1968 م حوالي 59 ألف نسمة. 

ارتفع الرقم إلى 265,702 نسمة عام 1980 م وإلى 417,630 نسمة عام 1996 م، تمثل حوالي 75% من مجموع سكان الإمارة.

 

وتضم المدينة مطار دبي الدولي الذي يضم سوقا حرة كبيرة إضافة إلى العديد من الفنادق الحديثة والمحلات التجارية والمباني الحديثة.

كما تضم حديقة حيوانات صغيرة وبعض الأندية الرياضية التي تضم ملاعب للتنس والإسكواش وحمامات للسباحة. وتعتبر الرياضات المائية من الرياضات المحببة في دبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق