علم الفلك

نبذة تعريفية عن أهمية وأهداف جدول “ميسيه” للأجرام السماوية

1996 نحن والكون

عبد الوهاب سليمان الشراد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جدول ميسيه الأجرام السماوية أهمية جدول ميسيه أهداف جدول ميسيه علم الفلك

وهناك العديد من الأجرام الضبابية الخافتة في السماء لا تعد في حقيقتها مذنبات وإنما تعرف بالسدم ne-blula

ولعل هذا الاسم neblula من اللاتينية ويعني سحابة ، ولقد أثبتت السدم أنها محبطة ومزعجة جداً لجهود راصدي المذنبات  .

ولتفادي الصعوبات في تلك الحالة وضع صائدا المذنبات الفرنسيان الشهيران تشارل ميسيه C. Messier (1730-1817) وبيبر مشين P. Machain قائمة ضمت 103 سديماً مرئياً.

وهي السدم التي قد تسبب خطأ أحياناً في رصد المذنبات البعيدة ، وذلك لما بين شكل هذه السدم والمذنبات البعيدة من تماثل

 

وقد تم نشـر القائمة عام1781 ، وعرفت بجدول ميسيه . Messier Catalogue  

ويتم تصنيف الأجرام به بالحرف M متبوعاً بالعدد التصنيفي ، ومثال ذلك سديم السرطان 1Mوسديم المرآة المسلسلة 31 M.

وقد وضعت القائمة لاستبعاد الكثير من إشارات التنبيه الخاطئة من الحسابأي السدموالتي من المحتمل أن يقع فيها أي باحث عن المذنبات .

 

وعند التدقيق في جدول ميسيه اكتشف أن نحو نصف عدد الأجرام الموجودة فيه والتي استبعدت أن تكون مذنبات ، ما هي إلا عناقيد نجمية   . Stellar Clus- ters

ويكون بعض منها تجمعات غير كثيفة ، وتعرف آنذاك بالعناقيد المفتوحة أو المجرية Galactic.

ويظهر التعريض الضوئي photo- graphic الطويل الملتقط بواسطة المناظير الفلكية أن العنقود النجمي المفتوح المثالي يشتمل على بضع مئات من النجوم. 

ومن الأمثلة على ذلك القلائص والثريا والعنقود 67 Mفي كوكبة السرطان ؛ الذي يحتوي على عدة مئات من النجوم المتناثرة في حيز ضيق من السماء .

 

وقد وجد أنه من بين ال 55 عنقوداً المثبتة في جدول ميسيه كان هناك 26 عنقوداً مفتوحاً ، بينما كان 29  عنقوداً الباقية تعرف بالعناقيد الكرية globular ، والتي سميت بذلك بسبب مظهرها الكروي المتميز ، وتحتوي العناقيد الكرية النموذجية على أكثر من مائة ألف نجم.

ومن الأمثلة عليها العنقود الكروي 5 M أو 5904– NGC الذي يقع في كوكبة الحية Serpens ويحتوي على تحشد نجمي هائل يفوق 100 ألف نجم .

ويلاحظ أن بعض الأجرام المثبتة في قائمة ميسيه هي عناقيد نجمية ، أما البعض الآخر فيمثل سحباً لامعة من غاز وغبار ما بين النجوم.  

 

وتشكل بعض هذه السدم أماكن ولادة النجوم، كما هو الحال مع سديم الجبار Orain N. الشهير ؛ الذي يحمل التسلسل 42 Mأو NGC 1976 في الجدول العام الحديث .

ويحتوي السديم على العديد من النجوم الفتية ، وتسبب الإشعاعات فوق البنفسجية الشديدة التي تطلقها هذه النجوم توهج غاز السديم وإشراقه .

كما تمثل بعض السدم الأخرى مقابر نجمية ، مثل سديم السرطان Crab N. أو 1 M، وهو يمثل رفات نجم انتهت حياته بانفجارات مستسعرة عظمة منذ 939 سنة في كوكبة الثور  . Taurus

 

ويوجد نحو 12 من السدم الحقيقة مثبتة في جدول ميسيه تحمل نفس المظهر الذي تبدو به جميع الأجرام المثبتة في الجدول ، وذلك بكونها تبدو كأجزاء صغيرة خافتة ضبابية عند رؤيتها بواسطة منظار صغير المقاس.

وحتى يمكن التقاط أفضل الصور لابد من استخدام أسلوب التعريض الطويل، وبالإضافة إلى المناظير الفلكية العملاقة الملائمة لذلك.

وتشكل العناقيد النجمية السدم الحقيقة بمجموعها نحو ثلثي جدول ميسيه.

ولا يجد الراصد أي صعوبة في – تتبعهاوقد بدأت صورة كبيرة متكاملة لهذه الأجرام بالتبلور تجريبياً من خلال تجميع النتائج والأرصاد عبر سنين عمل طويلة ، وأصبح بالإمكان دراسة الصور وتمييز تفاصيلها .

 

ونجد مثلاً أن دراسة مواقع العناقيد النجمية قد قادتنا إلى معرفة تركيب مجرتنا؛ درب التبانة Milky way. وبدأت مراحل دورة حياة النجوم بالتكشف أمام علماء الفيزياء الفلكية. 

وتوصلنا إلى إدراك أن بعض السدم تمثل أجنة نجمية ، في حين أن الجزء الآخر ما هو إلا رفات وبقايا النجوم قد أفلت  .

 

وتبدو هنا ملاحظة مهمة فنحو ثلث الأجرام في جدول ميسيه ليست عناقيد نجمية ولا سدماً حقيقة ، بالرغم من أنها كانت طوال القرنين السابقين تدعى خطأ سدماً فهذه الأجرام لا يمكن اعتبارها سحبا متوهجة من غاز ما بين النجوم

ولذلك أصبحت هذه السدم مثل سديم المرأة المسلسلة Andromeda موضع بحث ، وظلت لسنوات عديدة موضعاً للمناقشات الحادة والحوارات الطويلة .

ولا شك أن الباعث وراء ذلك كان الإصرار والسعي لإدراك ما يحيط بنا من أجرام سماوية ومعرفة حقيقتها.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مُركّب مسبب للهلوسة قد يحسن حالة مرضى السرطان
بدو أن العلاج بجرعة واحدة ولمرة واحدة بمركب السَيلوسيبين Psilocybin وهو مركب موجود في نباتات الفطر المخدِرة Psychedelic mushrooms بالتزامن مع العلاج النفسي يساعد في علاج القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان لمدة تصل إلى خمس سنوات، وفقاً لبحث أجري في كلية غروسمان الطبية بجامعة نيويورك NYU Grossman School of Medicine. في دراسة مرجعية أجريت في عام 2016، وجد الفريق أن إعطاء السَيلوسيبين جنباً إلى جنب مع جلسات العلاج النفسي نتج عنها تحسُّن فوري وكبير ... (قراءة المقال)