علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن أنواع “الصدع” وكيفية تكوّنه

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصدع كيفية تكون الصدع أنواع الصدع علوم الأرض والجيولوجيا

القِشْرَةُ الأَرْضِيَّةُ في حَرَكَةٍ دائِمَةٍ، ولكنَّها بطيئةٌ جدًّا حتَّى إنَّه لا يَشْعُرُ بِها الإنْسانُ.

نَرَى نَتائِجَ هذهِ الحَرَكَةِ في الصُّخورِ علَى هَيْئَةِ الْتِواءاتٍ وتَشَقُّقاتٍ وكُسورٍ وانْزِلاقاتٍ؛ وهذا يُسَمَّى بالأَبْنِيَةِ أو التَّراكيبِ الجِيولوجِيَّةِ.

والصَّدْعُ هُو أَحَدُ هذهِ التَّراكيبِ الجيولوجِيَّةِ الّتي تَنْشَأُ بِفِعْلِ الحَرَكات الأَرْضِيَّةِ. ويُعَرَّفُ بأنَّه كَسْرٌ يُصيبُ مَجْموعَةً مُتَتَالِيَةً من صُخورِ القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ، ويُصاحِبُه انْزِلاقٌ أَوْ حَرَكَةٌ للصُّخورِ علَى جانِبٍ واحدٍ مِنْه علَى الأَقَلِّ.

 

أمَّا إذا لم يصاحِبْ الكَسْـرَ أيُّ انْزِلاقٍ أو حَرَكَةٍ للصُّخورِ، فإنَّ هذا الكَسْـرَ يُسَمَّى «فَالِقًا».

وتَنْشَأُ نَتيجَةً لهذهِ الحَرَكَةِ إزاحةُ الصُّخورِ الّتي في ذَلِكَ الجانِبِ بالنِّسْبَةِ إلَى نظائِرِها في الجانِبِ الآخَرِ مِن الصَّدْعِ، إمَّا إلَى أَسْفَلَ وإمَّا إلَى أَعْلَى.

وقَدْ تكونُ الإزاحَةُ ضئيلَةً جدًّا لا تَتَعَدَّى بِضْعَةَ سَنْتِيمِتْراتٍ، وقَدْ تكونُ هائِلَةً فَتَصِلُ إلَى عِدَّةِ مِئاتٍ من الأَمْتارِ في بَعْضِ الأَحْوالِ، وذلِكَ بحَسَبِ قُوَّةِ الحَرَكَاتِ الأَرْضِيَّةِ المُسَبِّبَة للصَّدْعِ.

 

والإزاحَةُ الصَّدْعِيَّةُ نَوعانِ: نَوْعٌ رَأْسِيُّ يُسَمَّى «إزاحَةَ رَمْيَةِ الصَّدْعِ»، ونَوْعٌ أُفُقِيُّ يُسَمَّى «الإزاحةَ الجانِبيَّةَ للصَّدْعِ».

وتَنْشَأُ الصُّدوعُ إمَّا نتيجةَ حَرَكاتِ الشَّدِّ وإمَّا نتيجةَ حَرَكاتِ الضَّغْطِ في القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ. وكلٌّ من هَذَيْن النَّوعَيْن من حَرَكاتِ القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ يَنْشَأُ مِنْه أَنواعٌ مُعَيَّنَةٌ من الصُّدوعِ؛ كلُّ نوعٍ لَهُ مُمَيِّزاتُهُ وصِفاتُهُ الثَّابِتَةُ.

 

علَى هذا الأَساسِ التَّصْنيفِيِّ للصُّدوعِ يمكنُنا أَنْ نُمَيِّزَ بَيْنَ عَدَدٍ كبيرٍ مِنْها؛ وأَشْهَرُها خَمْسَةُ أَنواعٍ:

* الصَّدْعُ العادِيُّ: ويَنْتُج من حَرَكاتِ الشَّدِّ، ويُسَمَّى أحيانًا «صَدْعَ الشَّدِّ». وتكونُ فيهِ الرَّمْيَةُ في اتِّجاهِ مَيْلِ الصَّدْعِ.

وتُسَمَّى كُتْلَةُ الصُّخورِ المُنْزَلِقَةِ علَى سَطْحِ الصَّدْعِ والمُرْتَكِزَةِ فَوْقَهُ باسْم «الحائِطِ المُعَلَّق»؛ أمَّا كُتْلَةُ الصُّخورِ الأُخْرَى في الجانِبِ الآخَرِ فَتُسَمَّى «الحائِطَ الأَسْفَلَ».

وجَديرٌ بالملاحَظَةِ أنَّ تَأْثيرَ الصُّدوعِ العَادِيَّةِ علَى الطَّبَقَاتِ هو ازْديادُ طولِ المَسافَةِ الأُفُقِيَّةِ الّتي كانَتْ تُغَطِّيها الصُّخورُ أَصْلاً.

 

* الصَّدْعُ المَعْكوسُ: ويَنْتُج مِنْ حَرَكاتِ الضَّغْطِ ويُسَمَّى أَحْيانًا «صَدْعَ الضَّغْطِ»، والرَّمْيَةُ فيهِ في اتِّجاهٍ مُعاكِسٍ لاتِّجاهِ مَيْلِ الصَّدْعِ.

كما أَنَّ تأثيرَ الصَّدْعِ المَعْكوسِ هو تَقْصيرُ المَسافَةِ الأُفُقِيَّةِ الّتي كانَتْ تحتلها الطبقات قبل حدوث الصدع.

 

* الصُّدوعُ المُدَرَّجَةُ: وهذهِ مَجْموعَاتٌ مُتَوازِيَةٌ ومُتَدَرِّجَةٌ من الصُّدوعِ العَادِيَّةِ وتُشْبِهُ السُّلَّمَ أو المُدَرَّجَ في شَكْلِها.

 

* صُدوعُ النَّتْقِ: وتُسَمَّى أَحْيانًا «الصُّدوعَ البارِزَةَ»، وهي صدوعٌ مُدَرَّجَةٌ عَادِيَّةٌ، يكونُ التَّدَرُّجُ فيها مِن الجانِبَيْنِ نَحْوَ الخارِجِ، وتَنْشَأُ مِنْها ارْتِفاعاتٌ تَرْكيبِيَّةٌ بارِزَةٌ. وكثيرًا ما تكوِّنُ هذه الصُّدوعُ مَصايِدَ طِباقِيَّةً تَحْتَجِزُ النِّفْطَ.

 

* صُدوعُ الخَسْف: يكونُ التَّدَرُّجُ فيها مِن ناحِيَتَيْن ولكنْ نَحْوَ الدَّاخِلِ، وتَنْشَأُ منها مُنْخَفَضَاتٌ تَركيبِيَّةٌ تكونُ أحيانًا علَى نِطاقٍ واسِعٍ وتُسَمَّى بالأخَاديدِ (جَمْعُ أُخْدودٍ)، ومِثالُها حَوْضُ البَحْرِ الأَحْمَرِ وخَليجُ السُّوَيْس.

وكما تكونُ التَّراكيبُ الصَّدْعِيَّةُ نافِعَةً للإنْسانِ، مِنْ حَيْثُ ارْتِباطُ بَعضٍ مِنْها في عَمَلِيَّاتِ البَحْثِ عَنْ النِّفْطِ، والبَحْثِ عَنْ المِياهِ الجَوْفِيَّةِ والرَّواسِبِ المَعْدِنِيَّةِ، قد تَضُرُّ – من ناحيةٍ أُخْرَى – بِحَياةِ الإنْسانِ ومُنْشآتِهِ بِمِا تُسَبِّبُهُ عِنْدَ تَحَرُّكِ الصُّخورِ عَلَيْها مِن زَلازِلَ في نِطاقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ مِن الكُرَةِ الأَرْضِيَّةَ تُسَمَّى أَحْزِمَةَ الزَلازِلِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)