الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن أسماك التونة

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسماك التونة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التونة من الأسماك العظيمة التي تعيش في البحار والمحيطات.

وترجع أهميتها إلى جودة لحومها الغنية بالبروتينات عالية القيمة الغذائية، والأملاح المعدنية والفيتامينات، إضافةً إلى الدهون التي تعد مصدراً رئيسياً للطاقة، كما أنها تشكل غذاء رئيسياً لنسبة كبيرة من سكان العالم.

وسمكة التونة جسمها مستطيل مِغْزلي الشكل منضغط من الجانبين، تغطيه قشور متباينة الحجم في الأنواع المختلفة.

 

وبوزها مدبب، وفمها طَرفي واسع. ويحمل الجسمُ زِعْنفَتَيْن ظهريتين، أماميةً وخلفية، وزعنَفَتيْن صدريتين، وزعنفَتَيْن حوضيتين، وزعنفَة شَرجية، وزعنَفه ذيلية هلالية مشقوقة.

كما يوجد عدد من الزُّعَيْنفَات الصغيرة خلف كل من الزعنفة الظهرية الخلفية والزعنفة الشرجية.

ولون السمكة فِضِّي عليه بقعة سوداء على الناحية الظَهرية، كما تظهر بعض الخطوط العرضية الباهتة على الجسم في بعض الأنواع. وتميل أطراف الزعانف إلى اللون الأصفر.

 

وتعيش التونة في مجموعات كبيرة في المياه السطحية بالقرب من شواطئ البحار، كما توجد بعيداً عن الشواطئ وفي المياه العميقة للمحيطات على أعماق تصل إلى 250 متراً.

وتتغذى بالأحياء المائية الدقيقة المتجولة «العوالق»، كما تتغذى بالقشريات والأسماك الصغيرة والحبَّار.

 وتتكاثر التونة في فصل الصيف، وتضع بيضَها وتنمو يرقاتها في المناطق السطحية للمياه الدافئة (الاستوائية والمعتدلة) بين العوالق.

 

وتوجد معظم أنواع التونة في كل من المحيط الهادي والأطلنطي والهندي وجزر الكناري وماديرا والأزور وجزر هاواي.

كما توجد في خليج أسبانيا وخليج بسكاي و البحر المتوسط والجزء الجنوبي من البحر الأسود، ويوجد بعضها في المناطق الباردة بالقرب من الشواطئ الاسكندنافية وشمال إيرلندا.

 

 ويتركز إنتاج العالم من التونة في اليابان التي تمتلك أساطيل الصيد العملاقة بالمحيطات، ويصل ما تصيده حوالي 60-70% من الصيد العالمي، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي تصل حصيلتها ثلث صيد اليابان أي حوالي 20% من الصيد العالمي.

كذلك تساهم أسبانيا وفرنسا والبرتغالي في نسبة من الصيد بالمحيط الأطلنطي، والصين وبيرو في المحيط الهادي. وتحظَى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، بالنَّصيب الأكبر من تصنيع التونة وتعليبها على مستوى العالم.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تطورت الحياة
وكبنا موجود منذ نحو 4.5 بليون سنة. وقد ظهرت الحياة على الأرض قبل 3.8 بليون سنة. ربما تطورت أشكال الحياة الأولى في الفوهات المائية الحرارية في أعماق البحار. تتفاعل هذه الينابيع القلوية الحارة مع صخر الأديم من أسفل السطح وتتفجر من خلاله، مُطلقة من الأعماق عناصر مثل البورون والبوتاسيوم. ونجمت من امتزاج هذه البقع الغنية بالمعادن بمياه البحر مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية، التي نتجت منها جزيئات عضوية، تلتها جزيئات قادرة على نسخ نفسها. بعد ذلك، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سمك السلور لديه براعم للتذوق فوق جميع أجزاء جسمه
عيش سمك السلور Catfish في قاع المياه المظلمة الغائمة، ولذلك لا يكون لحاسة البصر أهمية عالية. وبدلاً من ذلك، فقد طورت هذه الأسماك حاسة تذوق مذهلة حتى تتمكن من العثور على الطعام بسهولة عن طريق أخذ عينات من المياه المحيطة بها. توجد براعم التذوق في جميع أنحاء جسم تلك الأسماك، ويبلغ مجموعها نحو 250,000- وهو عدد مذهل بالنسبة إلى أصغر أسماك السلور التي لا يزيد طولها على 15 سم فقط. ويوجد أعلى تركيز لبراعم التذوق على سبلات Whiskers السلور الشبيهة ... (قراءة المقال)