الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن أسماك التونة

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسماك التونة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التونة من الأسماك العظيمة التي تعيش في البحار والمحيطات.

وترجع أهميتها إلى جودة لحومها الغنية بالبروتينات عالية القيمة الغذائية، والأملاح المعدنية والفيتامينات، إضافةً إلى الدهون التي تعد مصدراً رئيسياً للطاقة، كما أنها تشكل غذاء رئيسياً لنسبة كبيرة من سكان العالم.

وسمكة التونة جسمها مستطيل مِغْزلي الشكل منضغط من الجانبين، تغطيه قشور متباينة الحجم في الأنواع المختلفة.

 

وبوزها مدبب، وفمها طَرفي واسع. ويحمل الجسمُ زِعْنفَتَيْن ظهريتين، أماميةً وخلفية، وزعنَفَتيْن صدريتين، وزعنفَتَيْن حوضيتين، وزعنفَة شَرجية، وزعنَفه ذيلية هلالية مشقوقة.

كما يوجد عدد من الزُّعَيْنفَات الصغيرة خلف كل من الزعنفة الظهرية الخلفية والزعنفة الشرجية.

ولون السمكة فِضِّي عليه بقعة سوداء على الناحية الظَهرية، كما تظهر بعض الخطوط العرضية الباهتة على الجسم في بعض الأنواع. وتميل أطراف الزعانف إلى اللون الأصفر.

 

وتعيش التونة في مجموعات كبيرة في المياه السطحية بالقرب من شواطئ البحار، كما توجد بعيداً عن الشواطئ وفي المياه العميقة للمحيطات على أعماق تصل إلى 250 متراً.

وتتغذى بالأحياء المائية الدقيقة المتجولة «العوالق»، كما تتغذى بالقشريات والأسماك الصغيرة والحبَّار.

 وتتكاثر التونة في فصل الصيف، وتضع بيضَها وتنمو يرقاتها في المناطق السطحية للمياه الدافئة (الاستوائية والمعتدلة) بين العوالق.

 

وتوجد معظم أنواع التونة في كل من المحيط الهادي والأطلنطي والهندي وجزر الكناري وماديرا والأزور وجزر هاواي.

كما توجد في خليج أسبانيا وخليج بسكاي و البحر المتوسط والجزء الجنوبي من البحر الأسود، ويوجد بعضها في المناطق الباردة بالقرب من الشواطئ الاسكندنافية وشمال إيرلندا.

 

 ويتركز إنتاج العالم من التونة في اليابان التي تمتلك أساطيل الصيد العملاقة بالمحيطات، ويصل ما تصيده حوالي 60-70% من الصيد العالمي، ثم الولايات المتحدة الأمريكية التي تصل حصيلتها ثلث صيد اليابان أي حوالي 20% من الصيد العالمي.

كذلك تساهم أسبانيا وفرنسا والبرتغالي في نسبة من الصيد بالمحيط الأطلنطي، والصين وبيرو في المحيط الهادي. وتحظَى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، بالنَّصيب الأكبر من تصنيع التونة وتعليبها على مستوى العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق