الطب

نبذة تعريفية عامة حول “الغدد” المتواجدة في جسم الإنسان وآلية عملها

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغدد آلية عمل الغدد الطب

الغدة هي تركيب في الجسم يقوم بإفراز مادة أو مواد معينة. وتؤدي إفرازات الغدة عادة وظائف مهمة للكائن الحي. والعرق واللعاب والدموع وإفرازات الأنف أمثلة للإفرازات الغدية.

 وتستخلص الغدة إفرازها الخاص من الدم الخاص الذي تحمله إليها الشعيرات الشريانية الداخلة إليها، أو تصنع ذلك الإفراز من مواد بسيطة تستخلصها من ذلك الدم.

وقد تجد الإفرازات طريقها مباشرة إلى مجرى الدم فتخرج في الشعيرات الوريدية الصادرة من الغدة. وعندئذ توصف الغدة بأنها «صماء» (أي ليس لها تجويف) أو «ذات إفراز داخلي»، وتسمى إفرازاتها باسم «هرمونات».

 

ويحمل الدم هذه الهرمونات إلى الأجزاء التي تؤثر فيها. ومن أمثلة الغدد الصماء: الغدة النخامية التي في قعر الدماغ، والغدة الدرقية في منطقة الرقبة.

أما الغدد «ذات الإفراز الخارجي» فقد تتكون من خلية واحدة تنتقل الإفرازات منها مباشرة إلى المكان القريب الذي ستؤثر فيه. أو قد تتكون الغدة من عدة خلايا، فتتميز الغدة إلى جسم أجوف وعنق، وتقوم خلايا جسم الغدة بإطلاق إفرازاتها إلى تجويف الغدة.

أما عنق الغدة، أو قناتها، فيمر الإفراز من خلاله مباشرة إلى المكان الذي سيؤثر فيه. ولذلك توصف هذه الغدد أيضا بأنها غدد قنوية.

 

ويمكن مشاهدة الغدد وحيدة الخلية في بطانة أجزاء معينة من القناة الهضمية وكذلك في بطانة القصبة الهوائية. وتتميز الغدة وحيدة الخلية بطرف قاعدي مستدق يعلوه جزء منتفخ، في حين أن الناحية التي ينطلق منها الإفراز تكون عريضة؛ وهذا يكسب الخلية شكل الكأس، ومن ثم تعرف باسم «الخلية الكأسية».

وتفرز الخلية الكأسية مادة تسمى «ميوسين» تتراكم على هيئة قطيرات في الجزء المنتفخ من الخلية، وعندما ينطلق الميوسين إلى تجويف العضو الذي توجد فيه الخلية يكون مادة مخاطية تغطي أسطح الخلايا المجاورة.

وفي الأمعاء يوفر هذا المخاط نوعا من الحماية للخلايا ضد الإنزيمات الهضمية. أما في الممرات التنفسية فيقوم الإفراز المخاطي باصطياد الأتربة والمواد الغريبة الداخلة عبر هذه الممرات حتى لا تصل إلى الرئتين، ثم تتولى أهداب الخلايا العمادية المجاورة دفعها إلى منطقة البعلوم حيث يتم التخلص منها.

 

وتتخذ الغدد عديدة الخلايا أشكالا متنوعة، فالغدة قد تكون أنبوبية أو حويصلية. وتتنوع أشكال الغدد الأنبوبية، فهي قد تكون بسيطة كما في غدد الأمعاء في الثدييات، أو قد تكون ملتفة حول نفسها كما في الغدد العرقية، أو متفرعة إلى عدد محدود من الفروع كما في الغدد المعدية، أو كثيرة التفرعات كما في الغدد الدمعية.

كذلك قد تكون الغدد الحويصلية بسيطة كما في الغدد الموجودة في جلد الضفادع، أو متفرعة إلى عدد محدود من الفروع كما في الغدد الزهمية بجلد الثدييات، أو قد تكون كثيرة التفرع كما في الغدد الثديية.

ويقدم البنكرياس نمطا فريدا للغدد، حيث يحتوي على غدد ذات إفراز خارجي تفرز إنزيمات هضمية تنطلق عبر قنوات تتحد معا لتكون القناة البنكرياسية التي تصب في الاثنا عشري.

 

كذلك يحتوي البنكرياس على مجموعات متفرقة من الخلايا داخل النسيج البنكرياسي، تعرف باسم «جزر لانجرهانز» تنتقل إفرازاتها إلى الدم مباشرة. وأشهر هذه الإفرازات هرمونا الإنسولين والجلوكاجون.

ويعتمد النشاط الإفرازي على تحكم الجهاز العصبي، أو هرمونات تفرزها الغدد الصماء، أو عليهما معا. فمثلا يتوقف إفراز الغدد اللعابية عند رؤية الطعام، أو شمه أو التفكير فيه، على حث من الجهاز العصبي، في حين يعتمد إفراز الجزء القنوي من البنكرياس على هرمونين يفرزهما الاثنا عشري.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الغدد حساس لحث الجهاز العصبي والغدد الصماء معا. والغشاء الخلوي للخلية الغدية يحتوي على مواد كيميائية، تسمى «مستقبلات غشائية»، تستقبل الإشارات الواردة إلى الخلية الغدية.

 

وبصفة عامة تتميز خلايا الغدد ذات الإفراز الخارجي بوفرة الشبكة الإندوبلازمية الخشنة – أي المزودة بالريبوسومات –  وبأن جهاز جولجي بها حسن التكوين. وذلك لأن الشبكة الإندوبلازمية الخشنة تقوم ببناء البروتينات.

في حين يقوم جهاز جولجي بإضافة مواد أخرى إلى المواد البروتينية، وبذلك ينضج تكوين المادة الإفرازية. وكثيرا ما تشاهد قطيرات المادة الإفرازية في السيتوبلازم محاطة بغشاء مستمد من جهاز جولجي.

ومن الناحية الكيميائية، قد تكون المادة التي تفرزها الغدد ذات الإفراز الخارجي بروتينية كما في حالة البنكرياس، أو دهنية كما في الغدد الدهنية أو قد تكون مركبة من مواد بروتينية ودهنية كما في حالة الغدد اللعابية، أو بروتينية وكربوهيدراتية كما في حالة الغدد الكأسية. أما الغدد اللبنية فإفرازاتها تحوي بروتينات ودهونا وكربوهيدرات.

 

وتتنوع وظائف المادة الإفرازية تنوعا واسعا. فالعرق، مثلا، يمثل وظيفة إخراجية ويقوم بدور رئيسي في ثبات درجة حرارة الجسم ، وغدد الجهاز الهضمي تعمل إفرازتها على هضم الغذاء، والدموع تقوم بترطيب القرنية وقتل بعض الميكروبات التي تحط على سطح العين.

والإفراز المخاطي على سطح لسان الضفدع يساعد على قنص الحشرات، وإفراز قناة البيض في الطيور يكون زلال البيض وغشائي القشرة والقشرة الجيرية التي تحيط بالبيضة من الخارج، وهكذا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أليكسا، كم مرة تصغين إلينا؟
ستيقظ المساعدون الصوتيون مثل أليكسا Alexa من أمازون، أسيستنت Assistant من غوغل، وسيري Siri من آبل، وكورتانا Cortana من مايكروسوفت. عن طريق الخطأ ويبدؤون بتسجيل ما يسمعونه وهو أمر قد يتكرر حتى 19 مرة في اليوم. يعرف أي شخص يستخدم مساعداً رقمياً أن لديه عادة ‘الاستيقاظ’، بإصدار صوت أو الإضاءة للإشارة إلى أنه يصغي، في الوقت الذي لا يجدر به أن يفعل ذلك. وتبحث الأنظمة عن عبارات رئيسية، أو ‘كلمات تنبيه’ مثل مرحباً غوغل أو سيري، قبل أن تشتغل وتبدأ ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زراعة تريليون شجرة ربما ليست فكرةً جيدة
طلق المنتدى الاقتصادي العالمي في شهر فبراير 2020 مبادرة عالمية جديدة هدفها زراعة واستصلاح وصيانة تريليون شجرة حول العالم. وتهدف الخطة التي سُميت 1t.org التي حصلت في دافوس على تأييد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب Donald Trump واختصاصية علم الرئيسيات جين غودال Jane Goodall، إلى بدء عملية كثيفة لاستصلاح الطبيعة لحماية التنوع البيولوجي ومكافحة تغير المناخ. وفي بيان، قال مارك بينيوف Marc Benioff، الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات سيْلزفورس Salesforce ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪البشر الذين عاشوا في الصحراء الكبرى قبل 10,000 سنة تناولوا السمك على العشاء
شفت دراسة بقايا الحيوانات في الصحراء الكبرى أن البشر الذين عاشوا هناك قبل 10,000 سنة كانوا يأكلون الأسماك على العشاء. فقد نقّب باحثون من متحف التاريخ الطبيعي في بلجيكا Natural History Museum in Belgium وجامعة سابيِنْزا Sapienza University في روما ما مجموعه 17,551 عظمة، بما في ذلك عظام أسماك وضفادع وتماسيح وطيور. لقد اكتشف علماء الآثار في السابق أدلة على أن جبال تادرارت أكاكوس Tadrart Acacus في جنوب غرب ليبيا في الصحراء الكبرى كانت أكثر رطوبة ... (قراءة المقال)