الطب

نبذة تعريفية عامة حول “الغدد” المتواجدة في جسم الإنسان وآلية عملها

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغدد آلية عمل الغدد الطب

الغدة هي تركيب في الجسم يقوم بإفراز مادة أو مواد معينة. وتؤدي إفرازات الغدة عادة وظائف مهمة للكائن الحي. والعرق واللعاب والدموع وإفرازات الأنف أمثلة للإفرازات الغدية.

 وتستخلص الغدة إفرازها الخاص من الدم الخاص الذي تحمله إليها الشعيرات الشريانية الداخلة إليها، أو تصنع ذلك الإفراز من مواد بسيطة تستخلصها من ذلك الدم.

وقد تجد الإفرازات طريقها مباشرة إلى مجرى الدم فتخرج في الشعيرات الوريدية الصادرة من الغدة. وعندئذ توصف الغدة بأنها «صماء» (أي ليس لها تجويف) أو «ذات إفراز داخلي»، وتسمى إفرازاتها باسم «هرمونات».

 

ويحمل الدم هذه الهرمونات إلى الأجزاء التي تؤثر فيها. ومن أمثلة الغدد الصماء: الغدة النخامية التي في قعر الدماغ، والغدة الدرقية في منطقة الرقبة.

أما الغدد «ذات الإفراز الخارجي» فقد تتكون من خلية واحدة تنتقل الإفرازات منها مباشرة إلى المكان القريب الذي ستؤثر فيه. أو قد تتكون الغدة من عدة خلايا، فتتميز الغدة إلى جسم أجوف وعنق، وتقوم خلايا جسم الغدة بإطلاق إفرازاتها إلى تجويف الغدة.

أما عنق الغدة، أو قناتها، فيمر الإفراز من خلاله مباشرة إلى المكان الذي سيؤثر فيه. ولذلك توصف هذه الغدد أيضا بأنها غدد قنوية.

 

ويمكن مشاهدة الغدد وحيدة الخلية في بطانة أجزاء معينة من القناة الهضمية وكذلك في بطانة القصبة الهوائية. وتتميز الغدة وحيدة الخلية بطرف قاعدي مستدق يعلوه جزء منتفخ، في حين أن الناحية التي ينطلق منها الإفراز تكون عريضة؛ وهذا يكسب الخلية شكل الكأس، ومن ثم تعرف باسم «الخلية الكأسية».

وتفرز الخلية الكأسية مادة تسمى «ميوسين» تتراكم على هيئة قطيرات في الجزء المنتفخ من الخلية، وعندما ينطلق الميوسين إلى تجويف العضو الذي توجد فيه الخلية يكون مادة مخاطية تغطي أسطح الخلايا المجاورة.

وفي الأمعاء يوفر هذا المخاط نوعا من الحماية للخلايا ضد الإنزيمات الهضمية. أما في الممرات التنفسية فيقوم الإفراز المخاطي باصطياد الأتربة والمواد الغريبة الداخلة عبر هذه الممرات حتى لا تصل إلى الرئتين، ثم تتولى أهداب الخلايا العمادية المجاورة دفعها إلى منطقة البعلوم حيث يتم التخلص منها.

 

وتتخذ الغدد عديدة الخلايا أشكالا متنوعة، فالغدة قد تكون أنبوبية أو حويصلية. وتتنوع أشكال الغدد الأنبوبية، فهي قد تكون بسيطة كما في غدد الأمعاء في الثدييات، أو قد تكون ملتفة حول نفسها كما في الغدد العرقية، أو متفرعة إلى عدد محدود من الفروع كما في الغدد المعدية، أو كثيرة التفرعات كما في الغدد الدمعية.

كذلك قد تكون الغدد الحويصلية بسيطة كما في الغدد الموجودة في جلد الضفادع، أو متفرعة إلى عدد محدود من الفروع كما في الغدد الزهمية بجلد الثدييات، أو قد تكون كثيرة التفرع كما في الغدد الثديية.

ويقدم البنكرياس نمطا فريدا للغدد، حيث يحتوي على غدد ذات إفراز خارجي تفرز إنزيمات هضمية تنطلق عبر قنوات تتحد معا لتكون القناة البنكرياسية التي تصب في الاثنا عشري.

 

كذلك يحتوي البنكرياس على مجموعات متفرقة من الخلايا داخل النسيج البنكرياسي، تعرف باسم «جزر لانجرهانز» تنتقل إفرازاتها إلى الدم مباشرة. وأشهر هذه الإفرازات هرمونا الإنسولين والجلوكاجون.

ويعتمد النشاط الإفرازي على تحكم الجهاز العصبي، أو هرمونات تفرزها الغدد الصماء، أو عليهما معا. فمثلا يتوقف إفراز الغدد اللعابية عند رؤية الطعام، أو شمه أو التفكير فيه، على حث من الجهاز العصبي، في حين يعتمد إفراز الجزء القنوي من البنكرياس على هرمونين يفرزهما الاثنا عشري.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم الغدد حساس لحث الجهاز العصبي والغدد الصماء معا. والغشاء الخلوي للخلية الغدية يحتوي على مواد كيميائية، تسمى «مستقبلات غشائية»، تستقبل الإشارات الواردة إلى الخلية الغدية.

 

وبصفة عامة تتميز خلايا الغدد ذات الإفراز الخارجي بوفرة الشبكة الإندوبلازمية الخشنة – أي المزودة بالريبوسومات –  وبأن جهاز جولجي بها حسن التكوين. وذلك لأن الشبكة الإندوبلازمية الخشنة تقوم ببناء البروتينات.

في حين يقوم جهاز جولجي بإضافة مواد أخرى إلى المواد البروتينية، وبذلك ينضج تكوين المادة الإفرازية. وكثيرا ما تشاهد قطيرات المادة الإفرازية في السيتوبلازم محاطة بغشاء مستمد من جهاز جولجي.

ومن الناحية الكيميائية، قد تكون المادة التي تفرزها الغدد ذات الإفراز الخارجي بروتينية كما في حالة البنكرياس، أو دهنية كما في الغدد الدهنية أو قد تكون مركبة من مواد بروتينية ودهنية كما في حالة الغدد اللعابية، أو بروتينية وكربوهيدراتية كما في حالة الغدد الكأسية. أما الغدد اللبنية فإفرازاتها تحوي بروتينات ودهونا وكربوهيدرات.

 

وتتنوع وظائف المادة الإفرازية تنوعا واسعا. فالعرق، مثلا، يمثل وظيفة إخراجية ويقوم بدور رئيسي في ثبات درجة حرارة الجسم ، وغدد الجهاز الهضمي تعمل إفرازتها على هضم الغذاء، والدموع تقوم بترطيب القرنية وقتل بعض الميكروبات التي تحط على سطح العين.

والإفراز المخاطي على سطح لسان الضفدع يساعد على قنص الحشرات، وإفراز قناة البيض في الطيور يكون زلال البيض وغشائي القشرة والقشرة الجيرية التي تحيط بالبيضة من الخارج، وهكذا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سر القضاء على السرطان قد يكون في قدرته المميتة على التطور
قلم: كلير ويلسون
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

 لا تتحدث ليديا نوت Lydia Knott كثيرًا عن الموضوع، إلا أن السيدة نوت والبالغة من العمر 82 عامًا تعلم ما الذي سيحدث لها بعد موتها. وسيؤخذ جسدها إلى مختبر من أجل فحصٍ استثنائي لجثتها بعد الموت.
ولن يكون ذلك لمعرفة سبب موتها. وشُخصت نوت بسرطان الرئة قبل خمس سنوات. وبعد جراحة أجريت عليها لإزالة جزء من رئتها، صارت في صحة جيدة: جيدة بالنسبة إلى امرأة في 82 من العمر، لا يمكنني أن ... (قراءة المقال)
‫‪اكتشاف أقرب ثقب أسود نجمي الكتلة
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
كتشف علماء الفلك ثقباً أسود يبعد مسافة 1000 سنة ضوئية فقط عن الأرض، مما يجعله أقرب ثقب أسود معروف لنا حتى الآن. إنه أول رصد لثقب أسود نجمي الكتلة Stellar-mass لا يتفاعل مع بيئته المحيطة، وهذا ما يجعله أسود حقاً. فجميع الثقوب السوداء الأخرى التي نعرفها في مجرتنا تُحدث اضطرابات هائلة في الغاز المحيط بها الذي يصدر بدوره إشعاعًا ساطعاً يكشف الأجرام التي لولاه لظلّت مخفية على علماء الفلك. ولكن هذا الثقب الأسود لا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)