علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عامة حول “الصخور المتحولة”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

صُخورُ القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ، بعيدًا عَن التَّصْنيفِ العِلْمِيِّ المُعَقَّدِ، إمَّا برَّاقَةٌ، وهَذِهِ مُكَوِّناتُها مُتَبَلْوِرَةٌ؛ وإمَّا غَيْرُ بَرَّاقَةِ المَظْهَرِ، وهذهِ مُكَوِّناتُها حَبَّاتٌ أو حُبَيْباتٌ صَخْرِيَّةٌ مُتآكِلَةٌ مُعْتِمَةٌ، مُلْتَحِمٌ بعضُها بِبَعْضٍ بمادَّةِ لاحِمَةٍ مِن مُرَكَّباتِ الحَديدِ أو السِّليكونِ.

وإذا أَمْعَنَّا النَّظَرَ في الصُّخورِ البرَّاقَةِ (المُتَبَلْوِرَةِ)، ودَرَسْنا طَبيعَةَ نَسيجِها البَلُّورِيِّ، وَجَدْنا أَنَّنا يُمْكِنُنَا أَنْ نُمَيِّزَ بَيْنَ فِئَتَيْن منها: فِئَةً أَوْضَاعُ بَلُّوراتِها عَشْوائِيَّةٌ (في كُلِّ اتِّجاه) وهَذِهِ هي الصُّخورُ النَّارِيَّةُ، وفِئَةٍ أُخْرَى بَلُّوراتُها تَتَّخِذُ جَميعًا وَضْعًا واحِدًا (مُمْتَدَّةً في اتِّجاهٍ وَاحِدٍ).

وهذِهِ الفِئَةُ الثَّانِيَةُ، قَدْ اسْتَرْعَتْ أَنْظَارَ وأفْكارَ رُوَّادِ عِلْمِ الصُّخورِ في العَصْـرِ الحَديثِ.

 

واسْتَنْتَجَ هؤلاءِ العُلَماءُ أنَّ هذهِ الصُّخورَ كانَتْ صخورًا نارِيَّةً أوْ رُسوبِيَّةً في أَوَّلِ أَمْرِها، ثم انْتابَتْها ظُروفٌ غَيْرُ عادِيَّةٍ منَ الضَّغْطِ العَالي والحَرَارَةِ المُرْتَفِعَةِ أَدَّتْ إلَى انْصهارِها وأَحْيانًا إلَى انْسِيابِها.

ومَعَ تَراجُعِ ظُروفِ الحَرَارَةِ والضَّغْطِ بَدَأَتْ هذه الصُّخورُ تَتَصَلَّبُ مُحْتَفِظَةً بِبَلُّوراتِها مُرَتَّبَةً في وَضْعِ انْسيابِ صَهِيرِ الصَّخْرِ.

لِذَلِكَ سُمِّيَتْ هَذِه الصُّخورُ باسْمِ «الصُّخورِ المُتَحَوِّلَةِ»، أيْ الّتي كانَ لَها أَصْلٌ نَارِيٌّ أو رُسوبِيٌّ ثُمَّ تَحوَّلَتْ بِفِعْلِ الحَرارَةِ والضَّغْطِ الشَّديدَيْن.

 

أمَّا كَيْفَ تَنْشَأُ الظُّروفُ الّتي تُكَوِّنُ الصُّخورَ المُتَحَوِّلَةَ، فَأَبْسَطُ التَّصَوُّراتِ في ذَلِكَ هو أنَّ الصَّخْرَ القَديمَ (نَارِيًّا، أو رُسُوبِيًّا، أو مُتَحَوِّلاً) تَتَراكَمُ فَوْقَهُ الصُّخورُ الأَحْدَثُ مِنْهُ عَلَى المَدَى الزَّمَنِيِّ البَالِغِ الطُّولِ، فيتعرَّضُ لِدَرَجاتِ حَرارَةٍ عَالِيَةٍ جِدًّا وضَغْطٍ بالِغِ الشِّدَّةِ يُؤَدِّيانِ إلَى انْصِهارِ الصَّخْرِ القَديمِ وانْسِيابِ الصَّهيرِ في اتِّجاهٍ مُعَيَّنٍ.

وعِنْدَما تَزولُ هَذِه الظُّروفُ أو تَخِفُّ يَتَجَمَّدُ الصَّهيرُ وتَنْشَأُ بَلُّوراتُ المَعادِنِ الّتي تُكَوِّنُهُ مُرَتَّبَةً طولِيًّا في اتِّجاهِ انْسيابِ الصَّهيرِ.

وكثيرًا ما يُصاحبُ هذا التَّحَوُّلَ تَغيُّراتٌ كيميائِيَّة، قد تؤدِّي إلَى تكوينِ معادِنَ جديدةٍ لم تَكُنْ في الصَّخْرِ الأَصْلِيِّ القَديمِ.

 

وفي الواقِعِ هُنَاكَ نَوْعانِ مِنَ التَّحَوُّلِ:

1- التَّحَوُّلُ الحَرارِيُّ: أَغْلَبُهُ مَحَلِّيٌّ، ويَنْشَأُ من تَدَخُّلِ الصُّهارَةِ في صُخورِ المِنْطَقَةِ. وتوجَدُ صُخورُ هذَا النَّوعِ من التَّحَوُّلِ بِجِوارِ الأَجْسامِ الصَّخْرِيَّةِ النَّارِيَّةِ الكُبْرَى.

ويَنْتُجُ هَذا التَّحَوُّلُ مِنْ أَثَرِ الحَرارَةِ والغَازاتِ والسَّوائِلِ الحارَّةِ، ويَصْحَبُ ذلكَ تَكَوُّنُ الخَاماتِ المَعْدِنِيَّةِ المُتَبَلْوِرَةِ من المَحاليلِ الحارَّةِ في شُقوقِ الصُّخورِ المُتَأَثِّرَةِ بِهَذَا النَّوعِ مِنَ التَّحَوُّلِ. وفي العادَةِ يكونُ انْتِشارُ هَذِه الصُّخورِ المُتَحَوِّلَةِ حَرارِيًّا مَحْدودًا نِسْبِيًّا.

 

2- التَّحَوُّلُ الإِقْلِيمِيُّ: ويَنْشَأُ مِنْ تَأثِير الحَرارَةِ والضَّغْطِ معًا، ويَتِمُّ بِبُطْءٍ شَديدٍ ويَشْمَلُ مِساحاتٍ شاسِعَةً، ويَقَعُ عَلَى مَسافاتٍ مُتَفاوِتَةٍ مِنْ سَطْحِ القِشْـرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

وتُوجَدُ الصُّخورُ المُتَأَثِّرَةُ بهذا النَّوعِ مِنَ التَّحَوُّلِ في باطِنِ السَّلاسِلِ الجَبَلِيَّةِ الكُبْرَى المُتَكَوِّنَةِ بتأثيرِ الحَرَكاتِ الأَرْضِيَّةِ البانِيَةِ.

وهناكَ بَعْضُ الأَمْثِلَةِ المَشْهورَةِ من الصُّخورَ المُتَحَوِّلَةِ والصُّخورِ الأَصْلِيَّةِ الّتي تَحَوَّلَتْ عنْها: فالطَّفْلُ والطِّينُ (وهما صَخْرانِ رُسوبيَّانِ) يَتَحَوَّلانِ بالضَّغْطِ والحَرارَةِ إلَى صَخْرِ «الإرْدُوازِ».

 

ومَعَ تَزايُدِ الضَّغْطِ والحَرارَةِ تَنْمو بَلُّوراتُ المَيْكا الدَّقيقَةُ الّتي بالإرْدُوازِ حَتَّى أنَّه يُمْكِنُ رُؤيَتُها بِعَدَسَةٍ مُكَبِّرَةٍ، ويَتَحَوَّلُ الإرْدُوازُ بِذلك إلَى صَخْرٍ يُسَمَّى «الفِلِّيت».

وإذا تَعَرَّضَ الفِلِّيتُ إلى مَزيدٍ من الضَّغْطِ والحَرارَةِ يَتَحَوَّلُ إلَى صَخرِ اسمُه «الشِّسْت»، وفِيهِ يُمْكِنُ أَنْ تُرَى بَلُّوراتُ المَيْكا بالعَيْنِ المُجَرَّدَةِ مُرَتَّبَةً في اتِّجاهٍ واحِدٍ يَدُلُّ على اتِّجاهِ حَرَكَةِ انْسيابِ صُهارَةِ الصَّخْرِ في أَثْناءِ عَمَلِيَّةِ التَّحَوُّلِ.

 

والجرانيتُ (وهو صَخْرٌ نارِيٌّ معروفٌ) إِذا تَعَرَّضَ للحرارَةِ والضَّغْطِ العَالِيَيْن يَتَحَوَّلُ إلَى صَخْرٍ اسْمُهُ «النَّايْس»، وهو يُشْبِهُ الشِّسْتَ إلاَّ أَنَّ بَلُّوراتِهِ قَليلةُ الاسْتِطالَةِ فلا تَظْهَرُ فيهِ الصَّفَائِحُ بِنَفْسِ الوُضوحِ الّذي تَظْهَرُ بِهِ في الشِّسْتِ.

وهناك أيضًا صَخْرانِ رُسوبِيَّانِ: أَوُّلُهُما الحَجَرُ الجِيرِيُّ، وهُوَ يَتَحَوَّلُ إلَى صخرٍ جَميلٍ من صُخورِ الزِّينَةِ هو الرُّخامِ.

وثانيهُما الفَحْمُ ويَتَحَوَّلُ إلَى الجرافِيت أو الشِّسْتِ الجرافِيتِيِّ، وكِلاهُما خَامَتانِ لَهُمَا أَهَمِّيَّةٌ اقْتِصادِيَّةٌ، إذْ يُصْنَعُ مِنْهُما أَقْلامُ الرَّصاصِ وموادُّ التَّشْحِيمِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟
المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أي كوكب خارجي يرجّح أن يؤوي الحياة على سطحه؟
يان ديفيز
تُكتشف كواكب خارجية جديدة باستمرار، ومن ثمَّ فإن إجابة هذا السؤال لا تظل ثابتة لفترة طويلة. ويضم فهرس الكواكب الخارجية الصالحة للسكنى حاليّاً 55 مرشحاً واعداً، وهي مصنَّفة حسب مؤشر الشبه بالأرض Earth Similarity Index ESI - وهو مؤشر إلى مدى ملاءمة درجة الحرارة السطحية وغيرها من الظروف لنمط الحياة على الأرض. ويتصدر القائمة بعلامة %93 على المؤشر ESI الكوكب تيغاردن ب Teegarden b، الذي يدور حول نجم قزم أحمر على بُعد 12 سنة ضوئية فقط ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)