علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عامة حول “الصخور المتحولة”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

صُخورُ القِشْرَةِ الأَرْضِيَّةِ، بعيدًا عَن التَّصْنيفِ العِلْمِيِّ المُعَقَّدِ، إمَّا برَّاقَةٌ، وهَذِهِ مُكَوِّناتُها مُتَبَلْوِرَةٌ؛ وإمَّا غَيْرُ بَرَّاقَةِ المَظْهَرِ، وهذهِ مُكَوِّناتُها حَبَّاتٌ أو حُبَيْباتٌ صَخْرِيَّةٌ مُتآكِلَةٌ مُعْتِمَةٌ، مُلْتَحِمٌ بعضُها بِبَعْضٍ بمادَّةِ لاحِمَةٍ مِن مُرَكَّباتِ الحَديدِ أو السِّليكونِ.

وإذا أَمْعَنَّا النَّظَرَ في الصُّخورِ البرَّاقَةِ (المُتَبَلْوِرَةِ)، ودَرَسْنا طَبيعَةَ نَسيجِها البَلُّورِيِّ، وَجَدْنا أَنَّنا يُمْكِنُنَا أَنْ نُمَيِّزَ بَيْنَ فِئَتَيْن منها: فِئَةً أَوْضَاعُ بَلُّوراتِها عَشْوائِيَّةٌ (في كُلِّ اتِّجاه) وهَذِهِ هي الصُّخورُ النَّارِيَّةُ، وفِئَةٍ أُخْرَى بَلُّوراتُها تَتَّخِذُ جَميعًا وَضْعًا واحِدًا (مُمْتَدَّةً في اتِّجاهٍ وَاحِدٍ).

وهذِهِ الفِئَةُ الثَّانِيَةُ، قَدْ اسْتَرْعَتْ أَنْظَارَ وأفْكارَ رُوَّادِ عِلْمِ الصُّخورِ في العَصْـرِ الحَديثِ.

 

واسْتَنْتَجَ هؤلاءِ العُلَماءُ أنَّ هذهِ الصُّخورَ كانَتْ صخورًا نارِيَّةً أوْ رُسوبِيَّةً في أَوَّلِ أَمْرِها، ثم انْتابَتْها ظُروفٌ غَيْرُ عادِيَّةٍ منَ الضَّغْطِ العَالي والحَرَارَةِ المُرْتَفِعَةِ أَدَّتْ إلَى انْصهارِها وأَحْيانًا إلَى انْسِيابِها.

ومَعَ تَراجُعِ ظُروفِ الحَرَارَةِ والضَّغْطِ بَدَأَتْ هذه الصُّخورُ تَتَصَلَّبُ مُحْتَفِظَةً بِبَلُّوراتِها مُرَتَّبَةً في وَضْعِ انْسيابِ صَهِيرِ الصَّخْرِ.

لِذَلِكَ سُمِّيَتْ هَذِه الصُّخورُ باسْمِ «الصُّخورِ المُتَحَوِّلَةِ»، أيْ الّتي كانَ لَها أَصْلٌ نَارِيٌّ أو رُسوبِيٌّ ثُمَّ تَحوَّلَتْ بِفِعْلِ الحَرارَةِ والضَّغْطِ الشَّديدَيْن.

 

أمَّا كَيْفَ تَنْشَأُ الظُّروفُ الّتي تُكَوِّنُ الصُّخورَ المُتَحَوِّلَةَ، فَأَبْسَطُ التَّصَوُّراتِ في ذَلِكَ هو أنَّ الصَّخْرَ القَديمَ (نَارِيًّا، أو رُسُوبِيًّا، أو مُتَحَوِّلاً) تَتَراكَمُ فَوْقَهُ الصُّخورُ الأَحْدَثُ مِنْهُ عَلَى المَدَى الزَّمَنِيِّ البَالِغِ الطُّولِ، فيتعرَّضُ لِدَرَجاتِ حَرارَةٍ عَالِيَةٍ جِدًّا وضَغْطٍ بالِغِ الشِّدَّةِ يُؤَدِّيانِ إلَى انْصِهارِ الصَّخْرِ القَديمِ وانْسِيابِ الصَّهيرِ في اتِّجاهٍ مُعَيَّنٍ.

وعِنْدَما تَزولُ هَذِه الظُّروفُ أو تَخِفُّ يَتَجَمَّدُ الصَّهيرُ وتَنْشَأُ بَلُّوراتُ المَعادِنِ الّتي تُكَوِّنُهُ مُرَتَّبَةً طولِيًّا في اتِّجاهِ انْسيابِ الصَّهيرِ.

وكثيرًا ما يُصاحبُ هذا التَّحَوُّلَ تَغيُّراتٌ كيميائِيَّة، قد تؤدِّي إلَى تكوينِ معادِنَ جديدةٍ لم تَكُنْ في الصَّخْرِ الأَصْلِيِّ القَديمِ.

 

وفي الواقِعِ هُنَاكَ نَوْعانِ مِنَ التَّحَوُّلِ:

1- التَّحَوُّلُ الحَرارِيُّ: أَغْلَبُهُ مَحَلِّيٌّ، ويَنْشَأُ من تَدَخُّلِ الصُّهارَةِ في صُخورِ المِنْطَقَةِ. وتوجَدُ صُخورُ هذَا النَّوعِ من التَّحَوُّلِ بِجِوارِ الأَجْسامِ الصَّخْرِيَّةِ النَّارِيَّةِ الكُبْرَى.

ويَنْتُجُ هَذا التَّحَوُّلُ مِنْ أَثَرِ الحَرارَةِ والغَازاتِ والسَّوائِلِ الحارَّةِ، ويَصْحَبُ ذلكَ تَكَوُّنُ الخَاماتِ المَعْدِنِيَّةِ المُتَبَلْوِرَةِ من المَحاليلِ الحارَّةِ في شُقوقِ الصُّخورِ المُتَأَثِّرَةِ بِهَذَا النَّوعِ مِنَ التَّحَوُّلِ. وفي العادَةِ يكونُ انْتِشارُ هَذِه الصُّخورِ المُتَحَوِّلَةِ حَرارِيًّا مَحْدودًا نِسْبِيًّا.

 

2- التَّحَوُّلُ الإِقْلِيمِيُّ: ويَنْشَأُ مِنْ تَأثِير الحَرارَةِ والضَّغْطِ معًا، ويَتِمُّ بِبُطْءٍ شَديدٍ ويَشْمَلُ مِساحاتٍ شاسِعَةً، ويَقَعُ عَلَى مَسافاتٍ مُتَفاوِتَةٍ مِنْ سَطْحِ القِشْـرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

وتُوجَدُ الصُّخورُ المُتَأَثِّرَةُ بهذا النَّوعِ مِنَ التَّحَوُّلِ في باطِنِ السَّلاسِلِ الجَبَلِيَّةِ الكُبْرَى المُتَكَوِّنَةِ بتأثيرِ الحَرَكاتِ الأَرْضِيَّةِ البانِيَةِ.

وهناكَ بَعْضُ الأَمْثِلَةِ المَشْهورَةِ من الصُّخورَ المُتَحَوِّلَةِ والصُّخورِ الأَصْلِيَّةِ الّتي تَحَوَّلَتْ عنْها: فالطَّفْلُ والطِّينُ (وهما صَخْرانِ رُسوبيَّانِ) يَتَحَوَّلانِ بالضَّغْطِ والحَرارَةِ إلَى صَخْرِ «الإرْدُوازِ».

 

ومَعَ تَزايُدِ الضَّغْطِ والحَرارَةِ تَنْمو بَلُّوراتُ المَيْكا الدَّقيقَةُ الّتي بالإرْدُوازِ حَتَّى أنَّه يُمْكِنُ رُؤيَتُها بِعَدَسَةٍ مُكَبِّرَةٍ، ويَتَحَوَّلُ الإرْدُوازُ بِذلك إلَى صَخْرٍ يُسَمَّى «الفِلِّيت».

وإذا تَعَرَّضَ الفِلِّيتُ إلى مَزيدٍ من الضَّغْطِ والحَرارَةِ يَتَحَوَّلُ إلَى صَخرِ اسمُه «الشِّسْت»، وفِيهِ يُمْكِنُ أَنْ تُرَى بَلُّوراتُ المَيْكا بالعَيْنِ المُجَرَّدَةِ مُرَتَّبَةً في اتِّجاهٍ واحِدٍ يَدُلُّ على اتِّجاهِ حَرَكَةِ انْسيابِ صُهارَةِ الصَّخْرِ في أَثْناءِ عَمَلِيَّةِ التَّحَوُّلِ.

 

والجرانيتُ (وهو صَخْرٌ نارِيٌّ معروفٌ) إِذا تَعَرَّضَ للحرارَةِ والضَّغْطِ العَالِيَيْن يَتَحَوَّلُ إلَى صَخْرٍ اسْمُهُ «النَّايْس»، وهو يُشْبِهُ الشِّسْتَ إلاَّ أَنَّ بَلُّوراتِهِ قَليلةُ الاسْتِطالَةِ فلا تَظْهَرُ فيهِ الصَّفَائِحُ بِنَفْسِ الوُضوحِ الّذي تَظْهَرُ بِهِ في الشِّسْتِ.

وهناك أيضًا صَخْرانِ رُسوبِيَّانِ: أَوُّلُهُما الحَجَرُ الجِيرِيُّ، وهُوَ يَتَحَوَّلُ إلَى صخرٍ جَميلٍ من صُخورِ الزِّينَةِ هو الرُّخامِ.

وثانيهُما الفَحْمُ ويَتَحَوَّلُ إلَى الجرافِيت أو الشِّسْتِ الجرافِيتِيِّ، وكِلاهُما خَامَتانِ لَهُمَا أَهَمِّيَّةٌ اقْتِصادِيَّةٌ، إذْ يُصْنَعُ مِنْهُما أَقْلامُ الرَّصاصِ وموادُّ التَّشْحِيمِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوشك نجم منكب الجوزاء على الانفجار؟
يمس لويد James Lloyd كاتب في بي بي سي ساينس فوكس BBC Science Focus.
ثمة شيء غريب يدور في كوكبة الجبار Orion constellation. ففي أكتوبر 2019 بدأ سطوع نجم منكب الجوزاء Betelgeuse الأحمر الذي يُعد كتف الجبار الأيمن أو الأيسر عندما ننظر إليه يخفت بشكل غير اعتيادي. وخلال يناير وفبراير 2020، وصل إلى مستوى قياسي منخفض؛ نحو %40 من سطوعه المعتاد. نحن نعلم أن منكب الجوزاء نجم ناضج، وأنه سينفجر ذات يوم ليشكل سوبرنوفا مستعر أعظم Supernova. لكن خفوته ... (قراءة المقال)