الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “اليَقمَر أمغر الذّيل” و”اليَقمَر الكبير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر اليقمر أمغر الذيل طائر اليقمر الكبير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليَقمَر الأمغر الذّيل (Rufous-tailed Jacamar)

الاسم العلمي: Galbula ruficauda، فصيلة اليَقمريّة (Galbulidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

يَقمر متوسّط الحجم ذو منقار وذيل طويلين. أخضر معدني في الأعلى وعلى الصّدر. أبيَض الحلق، وبقيّة الأجزاء البطنيّة مغراء وتشمل الذّيل. للأنثى حلق أصفر داكن.

يجثم في أزواج في العادة فوق مجثم مكشوف يغادره ليصطاد حشرات طيّارة كبيرة مثل الفراشات. ويعود في العادة إلى مجثمٍ قريب. النداء عالي الدرجة على هيئة “پييي”، يُطلق عادةً في سلسلة متسارعة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من المكسيك إلى جنوبِيّ البرازيل. شائع، وخصوصاً عند الارتفاعات المنخفضة، في موائل أطراف الغابات والغطاء النباتي الثانوي وأراضي الجَنبات.

أنواع مُشابهة: اليَقمر الأبيض الذقن (White-chinned Jacamar Galbula tombacea) واليَقمر الكبير (Great Jacamar Jacamerops aureus).

 

اليَقمَر الكبير (Great Jacamar)

الاسم العلمي: Jacamerops aureus، فصيلة اليَقمريّة (Galbulidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

يقمَر قويّ البِنية ومتين المنقار ذو أجزاء تحتيّة وذقن أخضر معدنيّ. شريط حلقي أبيَض (أصفر داكن عند الأنثى) وأجزاء تحتيّة مغراء. الجانب التحتي للذّيل ضارب إلى السّواد.

يظهر المنقار منحنٍ قليلاً إلى الأسفل. معتزل في العادة ويُغفل عنه بسهولة، ويجثم لفترات طويلة عند ارتفاعات متوسطة داخل الغابة. النداء صفير شبيه بصوت الصقر.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من كوستاريكا إلى وسط البرازيل. غير شائع في الأراضي المنخفضة والغابة الرطبة من التلال السّفحيّة.

أنواع مُشابهة: اليَقمر الأمغر الذّيل (Rufous-tailed Jacamar Galbula ruficauda).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى