علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الجبس”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الجبس علوم الأرض والجيولوجيا

كلمة (Gypsum) اشتقت من الاسم اليوناني للمعدن والذي كان يطلق على المعدن المكلش.

ويتركب المعدن كيميائياً من كبريتات الكلسيوم المائية (CaSO4 2H2O)، يتبلور المعدن من فصيلة الميل الواحد، نظام المنشور وقانون التماثل  ويتبع المجموعة الفراغية (C2/ C).

بلورات المعدن غالباً ما تكون منشورية التوأمية (شكل 1،2) ويوجد المعدن في هيئة كتلية منفصمة أو في هيئة حبيبية أو صفائحية (شكل 3).

 

لون المعدن أبيض شفاف وأحياناً ذو صبغة صفراء أو حمراء بسبب وجود بعض الشوائب.

البريق حريري أو زجاجي أو لؤلؤي، ويعرف النوع الليفي ذو البريق الحريري باسم ساتينسبار (Satinspar).

أما النوع الكتلي دقيق التحبب فيسمى الألباستر والنوع الشفاف الذي ينفصم على هيئة صفائح عريضة يطلق عليه اسم سيلينيت، مخدش المعدن أبيض، الصلادة منخفضة = 2، الانفصام في ثلاثة مستويات أحدها كامل وموازٍ للمسطوح الجانبي {010}

 

أما الآخران فهما موازيان للمسطوح الأمامي ونصف الهرم الموجب، المكسر محاري، أو اليافي، الوزن النوعي يتراوح بين 2,3 و 2,37. والمعدن شفاف أو نصف شفاف ويتميز المعدن بصلادته المنخفضة.

ويوضح شكل رقم (4) مورفولوجية بلورة الجبس حيث يشكل السطح البلوري (111) المستوى المائل بينما السطح {110} يمثل المستوى المنشوري وذلك يعطي نسبة محورية كما يلي 0.6910 : 1 : 0.4145 ومقدار زاوية بيتا  58 – 98°

 

ويوضح شكل (5) شبكة الترتيب الذري (برافيس) في مستوى سطح الإسقاط {010} حيث يبين ستة طرق مختلفة والتي يمكن فيها اختيار اثنين من ضمن الأربعة متجهات القصيرة في المستوى {010} وذلك للقيم "a" و "C"

والمسافة التكراريةالمتعامدة على المستوى {010} تبلغ 15,18 (=b)، وهذا يتطابق مع اتجاه المحور الثنائي.

 

والخلية التي تحوي أقصر متجه هي خلية من نوع A الممركزة وتبلغ أبعادها أ = 5,68 : ب = 18 ، 15 حـ = 6.29 : أنجستروم. أما زاوية بيتا  فتبلغ 50 113° وهذه الخلية تقع في الزاوية السفى إلى اليسار من الشكل.

أما البلورة الموضحة في الشكل والنسب المحورية المبينة فإنها تخص الخلية من نوع "F".

 

في التركيب البلوري للجبس توجد أزواج من الطبقات المتجاورة والموازية للمستوى [010] حيث تحوي أيونات الكالسيوم والأهرامات الرباعية المكونة لأيون الكبريتات (شكل 6). 

وتوجد جزيئات الماء بين كل زوجين متتابعين من هذه الطبقات بحيث ترتبط إحدى ذرات الأكسجين التابعة لمجموعة الكبريتات برابطة هيدروجينية مع جزيء الماء.

 

ويرتبط أيون الكالسيوم بستة ذرات من الأكسجين التابعة لأيون الكبرتيات وبجزيئين من الماء. ويتطابق التركيب الذري الطبقي للجبس مع مستويات الانفصام، خاصة في المستوى الذري (010) حيث يوجد الانفصام الكامل.

أما أقوى الروابط فإنها توجد باتجاه [011] حيث تشكل اتجاهات الألياف البلورية خاصة في نوع الجبس المعروف بساتينسبار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى