الفيزياء

شرح حيلة دور مجموعة الثقوب المتواجدة داخل الإناء في سريان السائل

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

حيلة دور مجموعة الثقوب المتواجدة داخل الإناء في سريان السائل الفيزياء

صنعة إناء آخر شكله مثل جرة (1)

ويكون حرفها من طين الجزيرة، تسمى باليونانية كيوس (2) ، وتكون في أسفل تلك الجرة أنبوبة يسيل منها ما يكون في الجرة، ثم يصب في الجرة أربعة أجناس من الأجساد الرطبة.

ويسيل من تلك الأنبوبة كل واحد من الأربعة على حدته (3) من غير أن يختلط بغيره، ويكون الذي يسيل من ذلك ما يختاره الخادم، ثم يسيل غيره بقدر ما يريد القيم عليه.

والإِناء يهيأ على مثل هذه الحال يعمل في داخل الجرة حاجبان نافذان (4) إلى العنق من أسفل الجرة، أحدهما يقطع الآخر بقدر ما يكون منهما أربعة بطون، ومن الناحية السفلى من كل موضع حجاب، يكون فيه ثقب يسيل إلى المسيل الذي عليه هـ النافذ من أسفل الإِناء إلى خارج.

 

فأما ما كان من الحاجبين في المكان الأعلى عند عنق الجرة، فإنه ينبغي أن تكون مسدودة جميعا، وتكون في كل بطن مصفاة، ويكون ثقب واحد من كل بطن نافذا (5) إلى خارج حول الجرة مما يلي حدبة البطن باطن الأعلى، ثم تمسك الإِناء بالأيدي، وسد الأربع أثقب اليت في الجرة بالأصابع.

وأما المكان الأسفل الذي يسيل، فالخادم يمسكه بيده، فإذا ملئت تلك البطون من الأجساد الرطبة، وأحب الخادم أن يرسل واحدا إما ماء، وإما نبيذاو وإما خلا، وإما لبنا، ثم يرفع الأصبع عن الثقب الذي يلي ذلك البطن.

وتبقى بقية الأصابع على بقية الثقوب، فإنها لا تعمل هواء، ولا يخرج من الإِناء شيء آخر غير ذلك الذي أراد، ثم يسد ذلك الثقب ويفتح غيره، ويدعه يسيل، ويفعل كل ذلك بقدر ما يريد، فليكن:

 

علامة الجرة أ، وعلامة الحجب ج ج د د ،

والثقب التي في عنق الجرة، كل ثقب لخزانة، إذا صب الماء من رأس الجرة أطبق،

وعلامة رأس الجرة ح، وثقبا ل ل لخزانتي ط ط،

وثقبا م م لخزانتي ي ي،

والثقوب التيٍ تسد وتفتح بالأصابع هي أثقاب أربع عينات.

وذلك ما أردنا أن نبين.

وهذه صورة ذلك)).

 

شرح وتحليل:

تتركب هذه الحيلة من جرة قسم جوفها إلى أربعة أحياز (بطون) ط، ي، وذلك بواسطة حاجبين نافذين ج ج، د د ممتدين من أسفل الجرة إلى عنقها، ويوجد عند أسفل الجرة أنبوب يسيل منه ما يكون في الجرة هـ، ولكل بطن ثقب يمكن أن يسيل منه السائل إلى خارج الجرة.

فعندما تكون الثُّقُب الموجودة عند عنق الجرة مسدودة جميعها، كذا الثقوب ع التي تقع قرب العنق، فلن يسيل شيء من الجرة إذ لا منفذ للهواء لكي يحل محل السائل الذي يسيل، فإذا ما كشفنا السدد عن أحد هذه الثقب الأربعة ع دخل منه الهواء، فسال ما في هذا البطن من شراب.

ومن الواضح أن اختيار الثقب المناسب مرتبط بنوع الشراب المطلوب تدفقه، وتتم هذه العملية لكل ثقب على حدة في حين الثقب الثلاثة الأخرى مسدودة بالأصابع، ومن ثم يسيل نوع واحد من الشراب يقابل الإصبع المرفوع.

وتؤكد هذه التجربة ضرورة توفير دخول الهواء إلى البطن المختار ليحل محل السائل الذي يسيل إلى خارج الجرة، وهذا دليل على استحالة الخلاء.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى