البيئة

الخصائص الكيميائية والبيولوجية للتربة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الخصائص الكيميائية للتربة الخصائص البيولوجية للتربة التربة البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

لكي ينمو النبات في التربة لا بد أن يستمد منها حاجته الغذائية التي يمتصها على شكل عناصر معدنية تعرف باسم العناصر الغذائية للنبات.

وتتضمن ستة عشـر عنصـراً هي الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والنيتروجين والفوسفور والكبريت والحديد والمنجنيز والنحاس والزنك والمولبدنم والكلور والبورون.

هذا إلى جانب الأكسجين والكربون والهيدروجين وبدون هذه العناصر لا تتم دورة نمو النبات في التربة.

 

وعلى ذلك فإن كلا من المواد التي تتألف منها التربة سواء أكانت صلبة أو سائلة أو غازية لها دورها المهم في حدوث التفاعلات الكيميائية في التربة.

فتتعرض بعض معادن المواد الصلبة لفعل الذوبان وتنتقل مع المياه المذابة أو بالتعلق، وتدخل في المحلول المائي للتربة، وقد تترسب على شكل أملاح أو قد تتبلور عندما تتعرض لبعض التفاعلات الكيميائية.

ويتكون المحلول المائي في التربة من عناصر القلويات وتتمثل في صورة أملاح ذائبة مثل الكلوريدات والكبريتات والبيكربونات والكربونات ونسبة قليلة من الفوسفات والنيترات والسليكا والألومنيا، وأكاسيد الحديد.

 

وقد تكون بعض هذه العناصر هامة جداً في عملية تغذية النبات في حين يكون بعضها الآخر ضاراً.

ويذوب غاز ثاني أكسيد الكربون في التربة ويتكون حامض الكربونيك الذي يؤثر في التفاعلات الكيميائية في التربة وفي نسبة حموضتها.

ويتم التبادل بين الهواء في الجو والهواء في التربة عن طريق عمليتي التدفق الكلي (Mass flow) والانتشار (Diffusion)، ويطرد الماء في التربة الهواء ويحل محله.

 

وفي حالة تبخر المياه يحل الهواء محل الماء الذي تعرض للتبخر. وعلى ذلك فإن هواء التربة الناتج عن عملية التدفق الكلي يرتبط بالقسم الأعلى من التربة ويقل الهواء في القسم الأسفل منها.

وعن طريق الانتشار تنتقل جزيئات الغازات خلال الفراغات المسامية في التربة في جميع الجهات وهذه العملية الأخيرة لها أثرها في تجديد هواء التربة.

ومن أهم الكائنات الحية الدقيقة الحجم في التربة؛ البكتيريا والفطريات والطحالب ويعظم تكوين البكتريا في التربة وقد تبين أن كل جرام واحد من التربة الزراعية (عند فحصه ميكروسوبياً) يحتوي على 10 8 خلية بكتيرية.

 

وتوجد البكتيريا عادة ملتصقة مع حبيبات الطين والدبال في التربة ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ومن أنواعها البكتيريا ذاتية التغذية (Autotrophic) وغير ذاتية التغذية (Hetrotropic) والخيطية شبيهة الفطر (Actinomycetes).

والفطريات هي نباتات دقيقة الحجم حية وخيطية الشكل وخالية من الكلوروفيل وعديدة الخلايا، ولها القدرة على تكوين ميسيلوم وهي هيفات دقيقة تتراوح من 2 إلى 10 ميكرون وبعض الفطريات. 

 

تتبع مجموعة الخمائر وحيدة الخلية أو الطفريات الجذرية (Mycorrhiza) أو فطريات عش الغراب (Mushroom) ويتراوح عددها في التربة الزراعية من 10 4 إلى 10 6 لكل جرام واحد من التربة.

وتتلخص أهمية الفطريات في كفاءتها العالية في تمثيل المواد الكربونية وتكوين الدبال. 

 

وفي تحلل المواد العضوية كالسيليلوز والنشا وتقلل من فقد العناصر الغذائية في التربة بفعل الغسيل في حين أن الطحالب هي عبارة عن نباتات دقيقة الحجم ثالوثية تحتوي على الكلوروفيل وهي وحيدة الخلية، (يتراوح قطرها من 2 – 5 ميكرون) وبعضها خيطية الشكل وكل جرام واحد من التربة يتمثل فيه من 10 2 إلى 10 6 عدداً من الطحالب.

وتعمل الطحالب على ربط الحبيبات المنفردة في التربة وتجميعها وتحسين تهوية التربة الغدقة وتثبيت النتروجين الجوي فيها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى