الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُونيا مخطّطة الرّأس” و”الصُّفاريّة زيتونيّة الرأس”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُونيا مخطّطة الرّأس طائر الصّفاريّة زيتونيّة الرأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُونيا المُخطّطة الرّأس (Streak-headed Munia)

الاسم العلمي: Lonchura tristissima، فصيلة الأسترِلِديّة (Estrildidae)، الطّول 10 سم / 4 بوصات.

طائر رتيب الألوان، بُنّي مائل للسّواد، ذو زمكّى صفراء واضحة، وذيل أسوَد. المنقار متين ورمادي. النداء طنّان على هيئة “تْسِيد”. يوجد في أسراب. يبني عشّاً كرويّاً من الحشائش.

النطاق والمَوطن: نيو غينيا في الأراضي المنخفضة حتى علو 1400 متر (4600 قدم)، وأطراف الغابة، وأحراج الجيل الثاني. أنواع مُشابهة: تختلف طيور المُونيا الأخرى في لون الرأس والظهر والذيل.

 

الصُّفاريّة الزيتونيّة الرأس (Olive-backed Oriole)

الاسم العلمي: Oriolus sagittatus، فصيلة الصُّفاريّة (Oriolidae)، الطّول 25 سم / 10 بوصات.

طائر متوسّط القد مرقّط وريشه مائل للأخضر. الرأس والظهر خضراوان زيتونيّان مخطّطان بخطوط دقيقة، والأجزاء البطنيّة بيضاء مع بقع عريضة. رماديّ الذيل والجناحين. أحمر المنقار والعينين.

الأنثى أكثر رتابةً إلى حدٍّ ما من الذكر. الأفراد غير البالغة مغراء أكثر والحاجب باهت. الطيران قوي ومتماوج. النداء على هيئة “أوري أوري أول” يُسمع عن بُعد. يُغرِّد تغريداً معقّداً مع محاكاة، لا يمكن إدراكه تماماً إلاّ من مسافةٍ قريبة. يقتات بالحشرات الكبيرة والثمار عند قمم الأشجار.

النطاق والمَوطن: شمالي أستراليا وشرقيها، ونيو غينيا في الغابات والأحراج المكشوفة، وفي الغابة المطريّة، وأحياناً في المُدن.

تهاجر الطيور الجنوبية شمالاً في فصل الخريف. أنواع مُشابهة: الصُّفاريّة الصّفراء (Yellow Oriole Icterus nigrogularis) الأسترالية، والصُّفارية البُنّية (Brown Oriole Oriolus szalayi) الأسترالية، وطائر التين (Figbird)؛ وتشبه طيور الرّاهِب (Friarbird) في طيرانها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى