العلوم الإنسانية والإجتماعية

من مخاطر المحاصيل المهندسة وراثياً إلى مشكلة تسويقها

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

منذ تسويق المحاصيل المهندسة وراثياً تجارياً في أواسط تسعينات القرن المنصرم كان التنظيم اللوائحي الحكومي في كندا مقتصراً بنطاق ضيق على مجموعة صغيرة من المخاوف بشأن «السلامة».

فقد شجعت الحكومة الكندية بفعالية التكنولوجيا الحيوية، من خلال قانون براءة الاختراع، وخصخصة بحوث البذور، من بين إجراءات أخرى، وعلى الرغم من أن النداءات الأخيرة الموجّهة إلى الحكومة الكندية بخصوص وضع اللوائح الناظمة على أساس معطيات تسويق المحاصيل المهندسة وراثياً، وعلى الرغم من الاقتراحات الناتجة من هيمنة أفكار الليبرالية الجديدة التي تدعو إلى اتباع ما يسمّى بالنهج العلمي في اللوائح الناظمة، فهناك حاجة إلى تدخّل الدولة وحماية منتجي الزراعة، على الأقل في الأجندة السياسية، ومن خلال توليد المطالب التسويقية القوية للسلع غير المهندسة وراثياً، فإن النشطاء المناهضين للتكنولوجيا الحيوية وحركة الزراعة العضوية فقد ولّدوا عقبات كبيرة أمام توسّع صناعة زراعة التكنولوجيا الحيوية.

إحدى الاستراتيجيات المعارضة الكبرى في كندا كانت تهدف لإثبات أن المحاصيل المهندسة وراثياً تشكّل خطراً على سوق التصدير المهمة، وبالتالي كانت تطالب أن يسحب منتجو البذور بذورهم المهندسة وراثياً من الأسواق.

وقد نجحت هذه الاستراتيجية عندما كان هناك اتفاق واسع النطاق ما بين كل المنتجين الزراعيين المهيمنين على السوق، على أن كبار المستهلكين لن يقبلوا المحاصيل المهندسة وراثياً. ومعركة القمح الذي يحتوي على جين مقاوم لمبيدات الأعشاب الضارة، والذي تحدّثنا عنه في بداية هذا الفصل، دلّل على أنه في سياق اعتماد المزارعين بصورة قصوى على التصدير، كانت المعارضة للأغذية المهندسة وراثياً في بلدان أخرى تحدث التأثير الكبير في الدول المنتجة [للقمح].

 

إن تلبية حاجات المستهلكين من المحاصيل غير المهندسة وراثياً، تشكل خط تماس للنقد الأساسي للاقتصاد السياسي الراهن بشأن الزراعة وعيوب نظامه الرقابي الناظم، ومع ذلك، فإن حماسة اعتراضات صناعة [التكنولوجيا الحيوية] لمقترحات مثل مشروع قانون C-474، الذي كان من شأنه أن يوسّع معايير تحرير البذور المهندسة وراثياً، ما هي إلا أشارة تبيّن كم قوية هي رغبة صناعة التكنولوجيا الحيوية في إبقاء الصيغة الحالية للوائح التنظيمية القائمة على أساس العلم.

علاوة على ذلك، وكما تمّ تبيانه في الدعوى القضائية للجنة صندوق دعم الزراعة العضوية، فإن صياغة مرافعة قضائية تشير إلى أن المحاصيل الوراثية المهندسة وراثياً تشكّل مشكلة حول التسويق، تطرح بصورة ضمنية تساؤلات حول السلامة المفترضة وحول مصداقية الوكالات الناظمة الكندية.

لقد تعدّت مطالب مزارعي ساسكاتشوان العضويين إلى ما هو أبعد من حماية اختيار المستهلك. كما رفض المزارعون مفهوم التعايش ما بين المحاصيل المهندسة وراثياً وغير المهندسة وراثياً، التي من شأنها أن تدعم اختيار المستهلك في السوق، من أجل حظر تام على المحاصيل المهندسة وراثياً.

 

على الرغم من كفاح مزارعي الكانولا العضوية ضد صناعة التكنولوجيا الحيوية، لم يسفر عن أي تغيير قانوني من شأنه حماية الزراعة البديلة في كندا. فبالفعل، على مرّ سنين من متابعة لجنة صندوق دعم الزراعة العضوية للدعوى القضائية، تزايد بشكل مطرد اعتماد المزارعين الكنديين على الكانولا المهندسة وراثياً ليصل إلى حوالي 90% في عام 2009 (James 2009).

لقد عكس قرار المحكمة وجهة نظر المهيمنين، والتي تتضمّن أن الجينات الناشزة ما هي إلا مجرّد أفضليات [لاختيار] المستهلك، بدلاً من أن تكون مشكلة بيئية، أو قلقاً على سلامة الأغذية، أو أية مسألة تتطلّب تدخّل الدولة.

كما أن الدعوى القضائية قد فشلت أيضاً في إنشاء أيّة معايير إضافية للتحكم في المحاصيل المهندسة وراثياً، مثل التسويق، ومخاطرها الاقتصادية الاجتماعية على المزارعين العضويين، أو الاهتمامات الاجتماعية الواسعة حول مسار تغيّر التكنولوجيا.

وهكذا، فبدلاً من هذه الأمور من اهتمامات الدولة، بقيت لوائح الجينات الناشزة غير منظّمة في كل من البيئة وإمدادات بذور الكانولا.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)