البيولوجيا وعلوم الحياة

مميزات وطوائف شعبة “المفصليات” التي تنتمي لها الحشرات

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شعبة المفصليات مميزات شعبة المفصليات طوائف شعبة المفصليات البيولوجيا وعلوم الحياة

تضم المملكة الحيوانية كثيراً من الشعب الفقارية والشعب اللافقارية.  وتمتاز الأخيرة بعدم وجود العظام التي تنتظم لتكون عمودا فقاريا. 

ومن شعب اللافقاريات شعبة المفصليات التي تنتمي إلىها الحشرات. وشعبة المفصليات من كبرى الشعب في المملكة الحيوانية، إذ تحتوي على ثلثي الحيوانات المعروفة.

 

وتتصف شعبة المفصليات بالصفات التالية:

1- يتكون الجسم فيها من عدة مناطق، أقلها اثنان.  وكل منطقة عبارة عن عدة حلقات.

2– لها زوائد مفصلية، مثل قرون الاستشعار والأرجل.

3- يغطي جسمها من الخارج طبقة من الجليد الصلب الذي يحمي أجهزة الجسم الداخلية، ويتكون من مواد كيتينية سميكة،  عدا ما بين الحلقات، حيث يكون رقيقا ليسمح بالحركة.

4– لها جهاز دوري مفتوح، أي أن الدم ينساب في تجويف الجسم ويغمر الأعضاء المختلفة ولا يسير في أوعية دموية مغلقة، كما أن دم المفصليات يفتقر إلى مادة الهيموجلوبين التي تعطي الدم لونه الأحمر، لذلك يكون دمها مائلاً إلى الاخضرار أو الاصفرار.

 

وتنقسم شعبة المفصليات بدورها إلى عدة طوائف، هي:

1- طائفة ثلاثية الفصوص: مفصليات أحفورية، بائدة تماما، سادت في أوائل عصر الباليوزويك وانقرضت بانتهائه، و

قد كانت مفصليات مفلطحة الجسم، يمتد فيها انثناءتان يقسمانه إلى ثلاثة فصوص، وكانت الرأس تحمل زوجاً من قرون الاستشعار الطويلة وعيون واضحة، يلي الرأس عدة حلقات تحمل الأربع حلقات الأولى منها زوجاً من الزوائد المتفرعة.

 

2- طائفة القشريات: ينقسم فيها الجسم إلى قسمين، رأس صدر وبطن، ولها زوائد كثيرة ذات وظائف متعددة، مثل العوم والمشي والتنفس.

يتبع هذه الطائفة حيوانات متعددة الأشكال، يصعب وضع صفات عامة لها جميعا، ولكن يمكن القول أن جميع حيوانات هذه الطائفة ينقسم فيها الجسم إلى منطقتين، المنطقة الأولى يتحد فيها الرأس مع الصدر، والمنطقة الثانية هي البطن.

يحمل الرأس زوجان من قرون الاستشعار وأجزاء الفم، أما الصدر فتحمل فيه كل حلقة زوج من الزوائد المفصلية، ولا يوجد زوائد على البطن.  يعيش معظم أفراد هذه الطائفة في البيئة المائية المالحة، من أمثالها: الروبيان والقبقب.

 

3ــ- طائفة عديدة الأرجل: تحتوي هذه الطائفة على الحيوانات ذات المائة رجل أو الألف رجل، وفي كلتاهما يكون الجسم مقسم إلى قسمين، القسم الأول هو الرأس الذي يحمل زوج من قرون الاستشعار وأجزاء الفم

القسم الثاني هو الجذع الذي يحمل زوجاً من أرجل المشي في ذوات المائة رجل، وزوجان في ذوات الألف رجل.

في حين تكون ذوات المائة رجل مفترسة وأغلبها ليلي، تختبئ أثناء النهار يبن الأوراق وشقوق الأشجار التالفة أو شقوق التربة ومن أمثلتها أم أربعة وأربعين، تكون ذوات الألف رجل غير مفترسة وعادة نباتية التغذية وتنشط ليلاً كذلك.

 

4- طائفة العنكبوتيات: ينقسم الجسم إلى منطقتين مثل طائفة القشريات، وتختلف عنها بغياب قرون الاستشعار ووجود أربع أزواج من أرجل المشي في منطقة البطن، وأمثالها العناكب والعقارب والحلم والقراد.

 

5 – طائفة الحشرات:  وهي من أكبر طوائف شعبة المفصليات، يصل عدد الموصوف منها 950,000 نوع، وهي أكثر الأنواع انتشارا في العالم وأكثرها تنوعا وهي غالبا أرضية المعيشة وتمتاز بقدرتها على الطيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق