علوم الأرض والجيولوجيا

ملاحظات الأطفال حول النجوم والنظام الشمسي

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

النظام الشمسي النجوم علوم الأرض والجيولوجيا

إن رحلة فضائية خيالية يمكنها أن تقوم لدراسة موقع الأرض في النظام الشمسي، وباستخدام الكتب يمكن للأطفال اكتشاف المواقع النسبية للكواكب في المجموعة الشمسية.

ثم يستطيع الأطفال بعد ذلك تمثيل دور كل كوكب ومداره مع وجود طفل في المنتصف، ممثلا دور الشمس، وأطفال إضافيين يقومون بدور القمر يدورون حول الكواكب المناسبة..

هذا النشاط يساعد الأطفال في إدراك أن الكواكب الأبعد تستغرق وقتا أطول في الدوران حول الشمس، ويستطيع الأطفال المتميزون البحث في بعد الكواكب لاختيار موضع زملائهم، أو لصنع نموذج يوضح المسافات النسبية.

واستخدام الناس كنموذج حي يحتاج لمساحات شاسعة، ولذلك، قد يكون من الضروري استخدام ساحة كبيرة أو القيام برحلة لمنتزه قريب.

إن أقرب نجم يبعد 24 مليون ميل، ويستغرق ضوؤه أربع سنوات ضوئية للوصول للأرض.

ويستطيع الأطفال إيجاد سرعة أجسام مختلفة، مثل لاعب الجري، والسيارة وطائرة الكونكورد، والصاروخ، وعمل رسم بياني للسرعات النسبية، وبذلك يكوّنون فكرة بسيطة عن مدى سرعة انتقال الضوء، وقد يستنتجون الفترة التي تستغرقها السفن الفضائية المختلفة للوصول للكواكب في النظام الشمسي، والإعداد لرحلة خيالية للكواكب الأخرى.

 

ويجد الأطفال صعوبة كبيرة في فهم أن النجوم تكون موجودة طوال الوقت، وليست في الليل فقط، ولكن لا يمكن رؤيتها.. ويمكن تفسير ذلك بمقارنة ضوء المصباح في وضح ضوء النهار مع آخر في غرفة مظلمة، فالمصباح هو نفسه، وهو لا يزداد إضاءة، ولكن التناقض (في الغرفة المظلمة) يجعله يبدو أكثر إضاءة، وأسهل على الرؤية، ويمكن الطلب من الأطفال النظر إلى مجموعات نجمية معينة عند الذهاب إلى منزلهم ليلا، ثم يتبع ذلك بمناقشة كيف يمكن استخدام مواقع النجوم للملاحة.

إن العديد من الأطفال لن يتمكنوا من إدراك جميع مفاهيم المسافة وعلاقات النجوم بالكواكب في السنوات الدراسية الابتدائية، ولكن إذا تم ممارسة الأنشطة بهدف جعلهم يفكرون في مفاهيم المسافة والسرعة فسيتكون عندهم أساس جيد لمزيد من العمل والدراسات في المرحلة الثانوية.

إن غرابة هذا الموضوع تثير العديد من الأطفال للبحث في المفاهيم السابقة، وعندما يتحمس الأطفال لموضوع ما، فإنهم سيستمرون في محاولة فهم الأفكار الصعبة، وسيجدون متعة كبيرة في تحقيق ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق