علوم الأرض والجيولوجيا

تفسير سبب تغير أشكال القمر لدى الأطفال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

أشكال القمر علوم الأرض والجيولوجيا

إن من الضروري البدء بمعلومات الأطفال وخبراتهم عند تنفيذ أي نشاط، فمعظم الأطفال لديهم بعض الأفكار أو الآراء حول القمر، والقمر له منزلة خاصة في بعض الأديان مثل الإسلام.

ويبدو أن أطفال المرحلة الابتدائية قادرون على تقبل الأفكار المتعارضة في آن واحد، فعلى سبيل المثال، إن العديد من الأطفال يعلمون أن سطح القمر مغطى بالتراب والفوهات البركانية من مشاهداتهم للتلفاز، إلا أنهم مقتنعون أيضا بأنهم يرون وجه رجل في القمر (Man in the moon).

وهذا يمثل التغير التدريجي من التفسير الخيالي أو الميثولوجي (الأسطوري) إلى تفسير علمي أكثر تقبلا، ولكنه يكون لطيفا جدا عندما تكون المفاهيم مجردة.

ولذلك يحتاج الأطفال إلى أكبر كم ممكن من الخبرات للارتقاء بهذا التطور البطيء والاسراع به، فيمكنهم قراءة ومناقشة كل من الكتب الخيالية وغير الخيالية حول القمر، كما يمكن طرح عمل الأطفال لنموذج عن سطح القمر بأكبر دقة ممكنة، وذلك مع الرجوع للمصادر الثانوية، ويمكن أن يتضمن ذلك المركبات القمرية أو الصواريخ.

 

وليتمكن الأطفال من فهم سبب تغير أشكال القمر يمكن استخدام مصباح بصورة مشابهة للسابق، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر طفلين أحدهما يمثل الأرض والآخر القمر.

وبما أن القمر لا يملك طاقة حرارية ذاتية، فإننا نرى الضوء منه عندما يعكس ضوء الشمس الساقط عليه، ولعرض هذه الفكرة يمكن للطفل الذي يمثل القمر أن يحمل مرآة دائرية على صدره، بحيث يواجه جانباً واحداً من الأرض، ثم يتحرك (الطفل القمر) ببطء حول (الطفل الأرض)، مواجها للأرض طوال الوقت، وسيرى الأطفال أن المرآة تكون أحيانا في الظل، ولا يمكنها عكس ضوء الصباح. وبحركة الطفل حول الأرض، ستعكس المرآة المزيد من الضوء (شكل 9-3).

وسيجد الأطفال صعوبة في تقدير الحجوم والمسافات التي يتضمنها ذلك، فالقمر يبدو أكبر من الشمس أو النجوم، ولذلك فمن المنطقي أن يفكروا أن الأمر كذلك، ولذا فإن الإدراك الحسي للمسافة هو مفهوم آخر يستغرق استيعابه عدة سنين.

إلا أنه يوجد العديد من الخبرات التي تساعد على توصيل ذلك، فيمكن إعطاء الأطفال طبقا وعملة معدنية، بحيث يوضع الطبق على مسافة بعيدة، في حين يحمل الأطفال العملة المعدنية بالقرب من أعينهم، ستبدو العملة أكبر، ولكنهم يعرفون من الخبرة أن الطبق أكبر وفي حالة أخرى يمكن إعطاء الأطفال مصباحين يدويين متماثلين.

 

وعندما يضاء أحد المصابيح بالقرب منهم، فإنه سيبدو أكبر بكثير من ذلك الذي يعطي بصيص ضوء على مسافة بعيدة في نهاية الممر.

كما يمكن للأطفال مناقشة الأشياء التي يمكنهم رؤيتها على مسافة بعيدة من نافذة الفصل، هل تصبح المنازل أصغر حجما عندما تكون بعيدة؟

وقد يذكر الأطفال الذين ركبوا الطائرات كيف تبدو المنازل الصغيرة من الجو، ويستطيع الأطفال كذلك وضع ساريات أعلام من الطول نفسه على مسافات مختلفة من المدرسة لملاحظة كيف تبدو أطوالها وكأنها تتغير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى