الحيوانات والطيور والحشرات

مكونات وأنواع “الديدان الحلقية”

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مكونات الديدان الحلقية أنواع الديدان الحلقية الديدان الحلقية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

من منا لا يعرف دودة الأرض؟ لعله قد استخدمها طعما، أو رآها وهو يحفر في تربة حديقة.

ودودة الأرض، فضلا على شهرتها، مثال نموذجي للديدان الحلقية.

فجسمها مستطيل ومكون من حلقات عديدة، بينها حزوز خارجية تفصل بين الحلقات أو "العقل" (ومن ثم سميت ديدانا حلقية).

 

وتشير هذه الحزوز إلى حواجز. داخلية تقسم الجسم إلى حجرات متكررة.

وتتميز ديدان الأرض بوجود حزام عريض قرب الطرف الأمامي للجسم يعرف بالسـرج، وهو غطاء جلدي سميك يغطي عدة حلقات.

ويكون السـرج كامل الاستدارة حول الجسم أو ناقصا فتظهر الحلقات التي يغطيها من ناحيته البطنية.

 

كذلك تتميز ديدان الأرض بوجود أشواك قصيرة بأعداد قليلة، تبرز من الجلد وتساعد الدودة في الحركة في التربة الرطبة.

ويحمل الجسم عدة فتحات: كالفم في الحلقة الأولى، والشـرج في الحلقة الأخيرة، وفتحات التناسل أمام الشـرج، وفتحات إخراجية مزدوجة ومتكررة على جانبي السطح البطني للحلقات.

والجهاز الهضمي في هذه الديدان يبدأ بالفم، يليه البلعوم، فالمريء فالحوصلة، فالقانصة، فالأمعاء التي تمتد حتى نهاية الجسم مخترقة الحواجز بين العقل لتفتح في الحلقة الأخيرة بفتحة الشـرج. وتغتذي ديدان الأرض بالبقايا النباتية، وبما في التربة من مواد عضوية متحللة.

 

أما الجهاز الدوري فيتكون من أوعية دموية بطول جسم الدودة تلتقي في عدد من القلوب النابضة في الحلقات الأمامية تدفع الدم ذا اللون الأحمر (لوجود هيموجلوبين به) إلى تلك الأوعية، ومنها إلى أنسجة الجسم المختلفة.

ويتم التنفس بواسطة سطح الجسم، فهو مغطى بجلد رقيق غني بالشعيرات الدموية. ويسمح بتبادل الغازات مباشرة مع الهواء الجوي.

أما الإخراج فله أعضاء متخصصة (تسمى النفريدات) وهي وحدات أنبوبية مزدوجة تتكرر في كل حلقات الجسم، وتسحب المواد المسـرفة (الإخراجية) من الأعضاء المجاورة، وتدفعها في قنوات إخراجية تفتح إلى الخارج، كما ذكرنا.

 

وللديدان الحلقية جهاز عصبي جيد التكوين، يبدأ بعقدة عصبية مزدوجة فوق البلعوم، يمتد منها حبلان عصبيان حول البلعوم ويلتقيان تحته في حبل عصبي مزدوج يمتد تحت قناة الهضم، ويحمل عقدا عصبية متكررة بكل حلقة، ويخرج منها ألياف عصبية تصل العضلات والأعضاء المختصة بالإحساس.

وتتكاثر هذه الديدان جنسيا برغم أنها خناث (أي يحمل كل فرد منها جهازي الذكر والأنثى معا)، وهي تتبادل الأمشاج خلال التزاوج. وتوضع البيضة الملقحة في شرنقة يغرزها السـرج، وتدفنها الدودة تحت سطح التربة لتفقس بعد فترة عن دودة صغيرة، تنمو تدريجيا لتعيد دورة الحياة.

ومن المثير للدهشة قدرة ديدان الأرض على التجدد. فلو أننا قطعنا الجسم إلى جزأين، نما كل منهما واستكمل تكوينه إلى دودة كاملة. كذلك تمكن العلماء من زراعة أجزاء من ديدان متفرقة فالتحمت مكونة دودة طويلة.

 

ولديدان الأرض فائدة كبيرة لخصوبة التربة الزراعية بما تحفره فيها من أنفاق يدخل منها الهواء، مع تقليب التربة السطحية وخلطها مع الطبقة الأعمق. وقد وصف الفيلسوف الإغريقي (أرسطو) ديدان الأرض بأنها "أمعاء التربة".

وأكد ذلك العالم البريطاني "داروين" في القرن التاسع عشـر، فذكر أن ديدان الأرض تقدم خدمة جليلة للزراع بحرث الأراضي وتهويتها مع إثرائها بالمواد العضوية.

والديدان الحلقية تضم نحو تسعة آلاف نوع، تعيش في بيئات مختلفة، ولكنها تشترك جميعها في تعدد الحلقات المتكررة في أجسامها، واحتواء كل منها على تجويف حول الأمعاء (يعرف بالسيلوم) ويمتلئ بسائل خاص يعمل كهيكل دعامي حول الأحشاء. فيكسب الجسم صلابته. وتتحرك عضلات جدار الجسم معتمدة عليه.

 

ويمكن تقسيم الديدان الحلقية إلى ثلاث مجموعات أو طوائف رئيسية:

1 – طائفة قليلات الأشواك: وتضم نحو 3500 نوع من ديدان الأرض وغيرها من الأشكال ذات الأشواك القليلة.

وتتراوح أطوالها من بضعة مليمترات، كما في ديدان المياه العذبة، إلى ثلاثة أمتار كما في بعض ديدان الأرض في أستراليا وأمريكا الجنوبية، كما تتفاوت ألوانها بين الرمادي والقرمزي والأخضـر.

وبعض هذه الديدان يعيش في أنابيب يصنعها لنفسه. وتشكل ديدان الأرض غذاء شهيا لبعض الطيور والثدييات التي تلتقطها من سطح التربة خلال نشاطها الليلي.

 

2- طائفة عديدات الأشواك: وتشمل أكثر من خمسة آلاف نوع من الديدان البحرية، مثل دودة الرمل (نـيرس) والديدان الحفارة، وساكنة الأنابيب، وغيرها.

وتتميز بوجود أشواك عديدة تنتظم في حزم على زوائد جانبية تعرف بنظائر الأقدام، على كل حلقات الجسم، وتساعد في السباحة أو الحفر.

كذلك تتميز الحلقات الأمامية برأس واضح يحمل عددا من الزوائد الحسية، ويتم التنفس بواسطة سطح الجسم ونظائر الأقدام والخياشيم أحيانا.

 

والجنسان منفصلان لكن المناسل تنمو خلال فصل التزاوج فقط، وتطرح الأمشاج للخارج حيث يتم الإخصاب في الماء.

وتتحول اللاقحة إلى يرقة مميزة لتلك الديدان تعرف باليرقة المطوقة التي تنمو وتنقسم لتتزايد حلقاتها تدريجيا.

 

3- طائفة العلقيات: وتضم نحو 500 نوع توجد في المياه العذبة والمالحة، والتربة الرطبة أحيانا.

وأشهر أنواعها "العلق الطبي"، وتتميز هذه الديدان بجسم قصير نسبيا به عدد ثابت من الحلقات (34 حلقة).

ويظهر على كل حلقة حقيقية نحو خمس حلقات سطحية، وليس عليها زوائد أو أشواك. وتتحور بعض الحلقات الأمامية والخلفية إلى ممصين كبيرين.

 

ويحيط الممص الأمامي بفتحة الفم الذي يحتوي ثلاثة فكوك حادة لقطع الجلد وامتصاص الدم الذي يسيل من الفريسة (من الأسـمـاك والضـفـادع وغيرها) بفعل مادة تفرز في اللعاب تعرف بالهيرودين تمنع تجلط الدم.

والعلقيات خناث كديدان الأرض؛ ويتكون على الجسم سرج غدى حول الوسط خلال فصل التزاوج يفرز شرنقة لاستقبال البيض المخصب.

 

وتطرح الشرنقة في التربة أو القاع حتى تفقس عن دودة علقية صغيرة.

والعلق الطبي كان حتى سنوات قليلة يستخدم في العلاج الشعبي -لفصد الدم من رأس بعض المرضى بالصداع، حيث يستطيع العلق أن يمتص من الدم قدر وزن جسمه خمس مرات في وجبة واحدة تكفيه لعدة أشهر بلا غذاء

وفي بعض المناطق الحارة تسبب العلقيات بعض المتاعب للإنسان، حيث تهاجم جلد السابحين في الماء لامتصاص الدم، كذلك قد تدخل مع ماء الشـرب الملوث إلى الفم وتلتصق بالبلعوم، أو الحنجرة، فتسبب الاختناق أحيانا.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪"فَمُ الحُوتِ" ...كوكب ما زال يفاجئ العلماء
في عام 2008 أعلن فلكيون اكتشاف كوكب خارجي سمّي فم الحوت ب بعد أن توقّع بعضهم وجوده قبل ذلك بثلاث سنوات البحوث العلمية المستمرة حول ذلك الكوكب أظهرت في أواخر أبريل من عام 2020 أنه لا وجود لهذا الكوكب! الاكتشاف الفعلي لكواكب خارجية جرى في تسعينات القرن العشرين حين استخدم الفلكيون أجهزة رصد متطورة وأقمارا اصطناعية وتقنيات حديثة د. أبو بكر خالد سعد الله أكاديمي وباحث، المدرسة العليا للأساتذة، القبة، الجزائر
في عام 2008 أعلن بعض ... (قراءة المقال)