الطب

مكونات الجهاز الهضمي

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

الجهاز الهضمي الطب

يتكون الجهاز الهضمي من قسمين، هما: القناة الهضمية وملحقاتها (الشكل 47).

أولاً: القناة الهضمية

وتشتمل على : الفم – البلغوم – المريء – المعدة – الأمعاء الدقيقة والغليظة .

1- الفم Mouth

يحتوي الفم على الأسنان التي تقطع الطعام وتطحنه قبل بلغه، الأسنان في الإنسان إما أن تكون:

أ- أسناناً لبنية: وهي التي تظهرابتداء من الشهر السادس من الولادة وتكتمل في العام الثاني.  ويبلغ عددها عشرة أسنان في كل فك مرتبة كالآتي: (4) قواطع، (2) أنياب ، (4) طواحن.

ب-  أسنان دائمة: تحل محل الأسنان اللبنية وتستمر مدى الحياة، وتبدأ في الظهور العام السادس وتكتمل في سن الحادية والعشرين بظهور زوج الطواحن الخلفية الثالثة (ضرس العقل).  ويبلغ عددها ستة عشر في كل فك ثمانية على كل ناحية مرتبة كالآتي: (2) قواطع، (1) أنياب، (2) طواحن أمامية، (3) طواحن خلفية.

 

2- البلعوم Pharynx

أنبوب عضلي يبلغ طوله 14 سم تقريباً.  وهو عضو مشترك بين الجهازين التنفسي والهضمي .

 

3- المريء Oesophagus

أنبوب عضلي يبلغ طوله 25 سم تقريباً، ويمتد خلف القصبة الهوائية، ويصل بين البلغوم والمعدة عن فتحة الفؤاد .

 

4- المعدة The Stomach

عضو عضلي كمثرى الشكل يتغير حجمه وشكله تبعاً لكمية الطعام الذي يحتوي عليه.  وتقع المعدة في الجزء الأيسر العلوي من تجويف البطن تحت عضلة الحجاب الحاجز، ولها فتحتان هما:

-فتحة الفؤاد: علوية وتتصل بالمريء.

-فتحة البواب: سفلية وتتصل بالإثنا عشر.

 

5- الأمعاء الدقيقة Small Intestine

يبلغ طولها ستة أمتار تقريباً، وتبدأ من اتصالها بالمعدة عند فتحة البواب وتنتهي عند التفحة اللفائفية الأعورية في القولون الأعور، وتتكون من أجزاء، هي:

1- الاثنا عشر: طولها 25 سم (12 بوصة).

2- الصائمي: طوله (1,5) متر تقريباً، ويسمى كذلك لخلوه من الطعام بعد الوفاة.

3- اللفائفي: طوله (4,5) متر تقريباً، ويُسمى كذلك لأنه يلتف حول نفسه.

 

6- الأمعاء الغليظة Large Intestine

طولها (1,5) متر تقريباً، وتبدأ من اتصالها باللفائفي عند الفتحة اللفائفية الأعورية، وتنتهي بفتحة الشرج.  وتتكون من أجزاء هي:

1- القولون الأعور: بداية الأمعاء الغليظة يتصل من أعلى بالقولون الصاعد، ويفتح فيه اللفائفي والزائدة الدودية.

2- القولون الصاعد: ويبدأ من القولون الأعور ويتجه إلى أعلى حتى أسفل الكبد.

3- القولون المستعرض: ويبدأ من نهاية القولون الصاعد أسفل الكبد، وطوله ويبلغ طوله (50) سم تقريباً، وينتهي عند الطحال عند اتصاله بالقولون النازل.

4- القولون النازل: ويبدأ من نهاية القولون المستعرض عند الطحال، حتى يصل إلى الحوض، وينتهي بالقولون الحوضي.

5- القولون الحوضي: ويبدأ من نهاية القولون النازل لينتهي عند المستقيم.

6- المستقيم: ويبدأ من نهاية القولون الحوضي وينتهي عند فتحة الشرج.

وتوجد معظم القناة الهضمية (الأمعاء) داخل غشاء يسمى الغشاء البريتوني.

 

ثانياً: ملحقات القناة الهضمية

1- الغدد اللعابية

مجموعة من الغدد تفرز اللعاب في تجويف الفم، الذي يحتوي على بعض الإنزيمات الهاضمة، وتشتمل الغدد اللعابية على: 3 أزواج من الغدد الكبيرة، وعدد كبير من الغدد الصغيرة.

أما الغدد اللعابية الكبيرة فهي:

1- الغدة النكفية Parotid Gland: واحدة على كل جانب من الفك السفلي، تحت صيوان الأذن.

2- الغدة تحت الفك السفلي: واحدة على كل جانب تحت جسم الفك السفلي.

3- الغدة تحت اللسان: واحدة على كل جانب تحت اللسان.

 

2- الكبد Liver

أكبر غدد الجسم، ويبلغ متوسط وزنه (1و5) كجم تقريباً.  ويوجد في تجويف البطن من الجهة اليمنى تحت الحجاب الحاجز، ولونه بني محمر، وملمسه ناعم في الحالات الطبيعية، ويغطى الغشاء البريتوني معظم سطحه. 

ويوجد على السطح السفلي الأيمن للكبد كيس صغير كمثرى الشكل يعرف بالحوصلة الصفراوية (المرارة) Gall Bladder، ويبلغ سعته (50) سم3 تقريباً، ويقوم بتخزين العصارة الصفراوية.  ويمكن إيجاز أهم وظائف الكبد في :

1- إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم المواد الدهنية، وتنشيط الإنزيمات الهاضمة للطعام.

2- تمكين الجسم من التخلص من السموم وإبطال مفعولها، ثم التخلص منها عن طريق إفرازها مع العصارة الصفراوية، ومنها إلى القناة الهضمية.

3- دوره من أكبر الأدوار في عمليات التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون.

4- خزن الكمية الزائدة من السكر على صورة نشا حيواني (جلوكوجين) ويحولها إلى جلوكوز عند الحاجة غليها، أي إنه يحافظ على نسبة السكر في الدم.

5- تكوين معظم البروتينات في الدم، كما يصنع المواد المضادة للميكروبات.

6- أحد المصادر المهمة لإنتاج الحرارة في الجسم.

 

3- البنكرياس Pancreas

غدة مختلطة تقوم بإفراز خارجي وإفراز داخلي.  وتقع غدة البنكرياس على جدار البطن من الخلف، في وضع شبه أفقي.  ويبلغ طولها (15) سم تقريباً، وسبق توضيح في (الشكل 30).  وأهم إفرازاته هي:

1- الإفراز الخارجي: وهو عبارة عن الإنزيمات الهاضمة للمواد النشوية والبروتينية والدهنية.

2- الإفراز الداخلي: وهو هرمون الأنسولين الذي تفرزه خلايا (جزر لانجرهانز) ويمر إلى الدم مباشرة وهذا الهرمون ذو أهمية كبيرة في التمثيل الغذائي للمواد السكرية وينتج عن نقصه مرض السكري.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أبرز ما احتواه أكبر معرض تكنولوجي في العالم
نذ إطلاقه أول مرة في عام 1967، قدم المعرض CES لمحة عن المستقبل. ففي عام 2001 كشف بيل غيتس Bill Gates النقابَ عن نظام تشغيل ألعاب الفيديو الجديد إكس بوكس Xbox من مايكروسوفت Microsoft وفي عام 2003 كانت أقراص Blu-ray DVD هي الاختراع الثاني المهم، على الرغم من أنها لم تنتشر لاحقاً. وفي عام 2013، كُشِفَ عن Oculus Rift لأول مرة للصحافيين في زاوية صغيرة من قاعات العرض المترامية الأطراف.
وهذه المرة هيمنت أجهزة التلفاز على أحدث الإلكترونيات في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)