علوم الأرض والجيولوجيا

مفهوم “الصحراء الرومانسية”

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

التاريخ المفصل لأذواق الصحراء يتبع جذور خطاب روزفلت. وأحدها هو تقليد «آباء الصحراء» المسيحيين، وقد أقام الأكثر شهرة بينهم وهو سانت انطوني أحد الأديرة التي تعتبر الآن مواقع سياحية جذابة الى حد كبير في صحراء مصر الشرقية.

وترجع الفكرة السلفية الثانية الى عالم الاجتماع العربي في القرن الرابع عشر ابن خلدون الذي اعتبر الصحراء موطناً لأرواح نقية بسيطة وغير فاسدة، وهي فكرة قام بإحيائها ادوارد غيبون وتشارلز دوفتي (وهوليود).

ورأى التقليد (Tradition) الثالث الصحراء على شكل صورة مصغرة عن الفساد الرومانسي كما جاء في «أوزيماندياس» لـ «شيلي» في عام 1817 ورسوم الفن الرومانسي الفرنسي في القرن التاسع عشر.

 

وكان الرابع في هذه العائلة الايديولوجية هو كون الصحراء أحد أمثلة الإساءة البيئية (وانها ليست رومانسية على الاطلاق) كما ورد في كتب بول سيرز ووالتر لودرميلك التي اعتبرت صحارى الشرق الأوسط دروساً حول كيفية ادارة البيئة في الولايات المتحدة.

هذا التاريخ الجمالي المفصل للصحارى سوف يلقي أيضاً نظرة على أسلاف روزفلت. وسوف يجد، أولاً، أن الأفكارالقديمة قد ظهرت في العديد من الأشكال الجديدة: الصحراء كما جاء في حرب تي. إي لورانس ضد نفسه وضد المؤسسة البريطانية، صحراء رودلف فالنتينو، العاشق البدوي السينمائي، الصحراء اللافحة كما في «آيس كولد» حول الجنود البريطانيين، والصحراء الأسترالية على شكل إلهام في «سطور الغناء» لـ (بروس تشاتوين) ورجولة مقاطعة مارلبورو وأنوثة لوحات جورجيا أوكيفي الى آخر ما هنالك.