علوم الأرض والجيولوجيا

مفهوما “الموازنة الملحية والحاجة الغسلية” ودورهما في مراقبة ملوحة التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

الموازنة الملحية والحاجة الغسلية ملوحة التربة علوم الأرض والجيولوجيا

تتطلب مراقبة ملوحة التربة معرفة رقمية لعوامل عديدة فاعلة داخل منظومة التربة . 

وهذه العوامل هي: الموازنة الملحية؛ الحاجة الغسلية ، حركة تدفق الماء داخل العمود الترابي وأيضاً الكميات الإجمالية لماء الري والغسل المعتمدة داخل المنظومة الترابية للتوصل إلى حالة توازنية .

وإذا أخذنا مفهوم "الموازنة الملحية" والمحدد من قبل سكوفيلد  SCOFIELD] من [88 على أنه مقدار الملح مقدراً بالطن والذي يطرد أن يتوضع في تربة مروية خلال عام كامل. 

وفي حال أمكن تحديد مقدار المحل المضاف إلى التربة بوساطة ماء الري ومقدار الملح المطرود منها بواسطة ماء الصرف وذلك بدقة كافية يصبح مفهوم الموازنة الملحية مؤشراً مفيداً لمعرفة شروط تملح التربة وذلك سنة بعد سنة .  ويعد عمق منطقة الجذور هو العمق المعتمد لتحديد الموازنة الملحية داخل العمود الترابي [88].

 

أما مفهوم "الحاجة الغسلية leaching requirment" والمرموز له بــ فقد عرف على أنه نسبة كمية ماء الري المكافئة [91, 88] أي

وهذا يعني نسبة ماء الصرف إلى ماء الري المحتاجة لبقاء محلول التربة وحتى عمق منطقة الجذور على تركيز ملحي معين وهذه العلاقة هي التي تؤمن المحافظة على الموازنة الملحية [88].  

من ناحية أخرى وبما ان تركيز محلول التربة الملحي عند اسفل منطقة الجذور يعتبر في الحالات الطبيعية مساوياً لتركيز الملح في ماء الصرف لذا يمكننا الوصول إلى العلاقة التالية ]من [88

 

وتبعاً لهذها لعلاقة يمكننا حساب الحاجة الفسلية  من تركيز الملح في ماء الري وتركيز الملح فيي ماء الصرف .

لكن الحسابات على هذا الأساس تتطلب معرفة أوسع بالشروط المكانية .  فعى سبيل المثال عند الهطولات المطرية فإن ماء المطر الخالي من الأملاح سوف يضاف إلى ماء الري وهذا الوضع لا بد من أخذه بعين الاعتبار عند إجراء الحسابات . كما أن تركيز الأملاح المسموح به في ماء الصرف يتعلق ايضاً بمرونة النباتات الملحية [88].

والمشكلة التي قد تعترض المصمم في بعض الحالات وكذلك الصعوبات التي قد يواجهها المهندس التطبيقي في الحقل هي عدم التجانس في تربة الحقل الواحد ناهيك عن المساحات الكبيرة لمجمل الشروع . 

 

وهذا ما قد يؤدي إلى إشكالات حقيقية بالنسبة لتوزع الماء داخل الجسم الترابي، نظراً للفروق الواضحة في الناقلية المائية بين مكان وآخر في الحقل أو في المساحة . 

وهذا يتطلب في الواقع التطبيقي تقديم كميات من الماء إضافية للوصول إلى الحاجة الغسلية المطلوبة ولو بشكل تقريبي في جميع نقاط الحقل الواحد .

والمشكلة الأخرى التي قد يواجهها المصمم والمهندس في الواقع التطبيقي في الحقل هي الصعود الشعري لماء الجوف .  ويتطلب الأمر أخذ كميات الماء الصاعدة شعرياً في الحسبان عند تحديد المعايير للموازنة الملحية .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشباح داخل الجهاز
ظرة داخل مقياس الطيف الكهروستاتيكي الكبير، قلب تجربة كارلسروي تريتيوم نيوترينو، اختصاراً: التجربة كاترين
يصب الفيزيائيون تركيزهم على كتلة النيوترينو، أكثر الجسيمات تحت دون الذرية في الطبيعة مراوغةً. إذْ يُظهر أحدث قياس فائق الدقة أجرته تجربة في ألمانيا أن كتلة النيوترينو أقل بمقدار نصف مليون مرة من كتلة الإلكترون، أخف جسيمات المادة الذرية العادية. ووفقاً للنموذج القياسي Standard Model -أهم ما توصل إليه علم الفيزياء خلال 300 عام ويصف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)