البيولوجيا وعلوم الحياة

مفصليات الأرجل الأخرى

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

مفصليات الأرجل الحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

ذوات الألف رجل Millipes

يوجد نحو 9 رتب في صف ثنائية أزواج الأرجل Diplopoda (والتي تعرف باسم ذوات الألف رجل) (الشكل 250 خ).

تعيش هذه الحيوانات معيشة برية، وتوجد عادة في الأماكن الرطبة تحت الأحجار أو بقايا أفرع الأشجار وأوراقها الساقطة أو في التربة.

وتعتبر غالبيتها من الكانسات scavengers، وتتغذى على أجزاء النباتات المتحللة، ويهاجم قليل من الأنواع النباتات الحية حيث يشكل بعضها خطورة في البيوت المحمية والحدائق، وقليل جداً من الأنواع المفترسة.

وجد Payne و Crossley (1966) 10 أنواعاً من ذوات الألف رجل، تمثل 7 رتب، على وتحت جثث خنازير صغيرة في ولاية كارولينا الشمالية الأمريكية، وقد ظهرت هذه الأنواع في المراحل الأخيرة الجافة للتحلل.

 

وقد ظهر النوع Cambala annulata (say) بشكل منتظم على الجثث خلال فترة التحلل المتقدم. وقد وجد Payne وآخرون (1968a) النوع C. annulata على جثث خنازير مدفونة خلال أشهر الشتاء (سبتمبر 1966 إلى أبريل 1967).

وقد كانت الجثث في مرحلة متقدمة من التحلل مع تواجد بعض الأنسجة الرطبة واللزجة، ووجدت ذوات الألف رجل داخل الجمجمة والمناطق الفارغة من الصدر وفي مناطق محددة من البطن.

من أهم ذوات الألف رجل انتشاراً النوع Blaniulus guttulatus (F.) والذي يعرف بتغذيته على مواد نباتية وحيوانية مختلفة.

وقد راجع Hoffman و Payne (1969) سلوكية ذوات الألف رجل على جثث الخنازير في الولايات المتحدة الأمريكية. ويمكن الاعتماد على أعمال Blower (1958) لتصنيف ذوات الألف رجل.

 

العناكب Spiders

تتواجد العناكب (رتبة Araneae، الشكل 250 ج) في أماكن محمية من الجثة، وخاصة بين البقايا العظمية الهيكلية، حيث تلعب دور المفترس وتؤثر على عملية تحلل الجثة.

وقد وجد Payne (1965) 34 نوعاً مرتبطة بجثث خنازير في الولايات المتحدة الأمريكية خلال المراحل الحديثة والمتقدمة لتحلل الجثث، وعندما يكون نشاط الحشرات في أعلى مستوى له.

 

الحلم Mites

وجد Payne و Crossley (1966) الحلم على جثث في مراحلها الأخيرة من التحلل (المرحلة الجافة) ومرتبطة بجثث البشر بعد 6 – 12 شهر من الوفاة (أي المرحلة السادسة من المراحل التي ذكرها Megnin).

وترتبط هذه الأنواع من الحلم أيضاً بالمواد المخزونة مثل النوع Acarus siro (الشكل 250 د، ز)، Tyroglyphus spp. (الشكل 250 ر)، و Glycphagus spp.

تمتلك الأطوار غير الكاملة للحلم 6 أرجل بينما تمتلك البالغات 8 أرجل. الحلم غير قادر على الطيران وينتقل العديد منها إلى الجثة على أجسام الخنافس والذباب.

وقد وجد Springett (1968)، خلال دراساته حول التنافس بين الذباب المعدني (الجنس Calliphora) والخنافس القابرة (الجنس Nicrophorus) على الجثة، بأن للحلم دوراً مهماً كمفترسات لبيض الذباب المعدني.

وقد أظهر Springett 1968 بأنه عند عدم تواجد الحلم فإن الخنافس غير قادرة على إنتاج ذرية وخاصة إذا ماتت في مرحلة التنافس مع أكثر من 100 بيضة أو يرقة للجنس Calliphora.

 

وإذا ما حملت الخنافس أكثر من 30 حلم فإنه يمكن التخلص على جميع بيض الذباب المعدني، وسيكتمل نمو الخنافس والحلم بطريقة سريعة.

أما عندما تخرج يرقات الذباب المعدني بعد فقس البيض فإن الحلم غير قادر على قتل اليرقات وسيتم في هذه الحالة منع الحلم والخنافس من التغذية والنمو على الجثة.

للحلم أهمية كبيرة في معرفة مكان الجثة أو المشتبه به أو السيارة المشتبه بها، حيث يمكن للحلم أن يكون موجوداً على النباتات الخضراء أو في التربة في مسرح الجريمة أو مكان تواجد الجثة، وبذلك توفر إشارات أو علامات ربط بين الأحداث إذا كانت موجودة ضمن العينات التي يجمعها عالم الحشرات الجنائي.

وقد ذكر Webb وآخرون (1983) قضية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث تم ربط تواجد الحلم Eutrombicula belkini Goula على المشتبه به وتواجد الحلم على أجساد فريق التحقيق الجنائي وتواجد أعراض العض على جميع الأجسام (انظر الفصل الثامن الخاص بالقضايا).

 

يعتبر حلم الشعر Hair Follicle Mite، الجنس Demodes، خاص بالعائل (الإنسان)، وقد وجد Norn (1971) في كوبنهاجن بأن 89% من جثث بشر كبار السن تحمل Demodes في جفون العينين.

وقد ذكرت Norn أيضاً بأن الحلم يستطيع العيش لمدة أسبوع في مياه نقية وأسبوعين مغمورة في زيت. أي أن Demodes يمكن أن يساعد في التحقيقات الجنائية، حيث يمكن أن يبقى على الأجسام المغمورة لفترة زمنية قصيرة.

ولا بد من الذكر بأن حلم الحك Itch Mite، Sarcoptes scabei L. يعيش غالباً لعدة أيام فقط بدون تغذية وتحت الظروف المثالية، ولكن لن يعيش أي من أفرادها لمدة أسبوعين (Mellanby 1943).

من الصعب تعريف أنواع الحلم ولا بد من إرسال العينات إلى مختص بالتصنيف. ويمكن الرجوع إلى الأعمال التصنيفية التالية: Evans وآخرون (1961)، Hughes (1961)، Sheals (كما ذكر في Smith 1973b). وقد تم تسجيل أنواع عديدة من الحلم ضمن قضايا جنائية من قبل Leclercq و Watrin (1973).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق