أحداث تاريخية

تطبيق علم الحشرات في قضية الدكتور بيرجريت عام 1848م

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

علم الحشرات قضية الدكتور بيرجريت أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

توضح السير التاريخية المذكورة هنا أمثلة محددة عن استخدام الحشرات في التحقيقات الجنائية.

وقد ذكرت قضايا وحالات قديمة تفتقر إلى التفصيل نظراً لحداثة الطرق المستخدمة في ذلك الوقت، حيث تمت كتابة تقارير عن عدة قضايا في نشرات محدودة فقط، ولهذا لم تكن متاحة للتحليل الدقيق.

وقد حاولت في هذا الفصل الرجوع أيضاً إلى العديد من القضايا الحديثة التي تتميز باتباع الطرق الحديثة لجمع الأدلة الحشرية والتحليل الدقيق لها.

ولا بد لعالم الحشرات الجنائي في وقتنا الحاضر من الرجوع إلى الأبحاث والدراسات المنشورة في الدوريات العلمية المتخصصة للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات وفهم التقنيات الحديثة المستخدمة في جمع وتحليل البيانات والأدلة الحشرية التي يتم جمعها من مسرح الجريمة أو مكان تواجد الجثة وأثناء تشريح الجثة.

إن الهدف الأساسي من معظم القضايا المذكورة في هذا الفصل هو محاولة تقدير الفترة التي انقضت على الوفاة أو الموت (فترة ما بعد الوفاة).

 

قضية د. بيرجريت Bergeret في عام 1848 (1888 Yovanovitch)

يبدو أن هذه القضية هي أول تقرير تم نشره عن تطبيق علم الحشرات في الطب الشرعي (1888 Yovanovitch)، حيث قام الدكتور الفرنسي Bergeret، ومان أيضاً محكم في هيئة المحلفين، بتشريج لجثة طفل تم اكتشافه من قبل طيّان بينما كان يقوم بإصلاح إطار الزينة لموقد.

ووجد الدكتور بأن ذبابة اللحم Flesh-fLy، Sarcophaga carnaria، قد وضعت اليرقات في عام 1848، ووضعت الإناث بيضها على الجثة الجافة في 1849 واستنتج بأن الشبهة القضائية تقع على قاطني المنزل في عام 1848.

وقد كان Bergeret أول من استخدم مفهوم تعاقب الحشرات في تحديد فترة ما بعد الوفاة للبقايا البشرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى