أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الفانادينيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الفانادينيت علوم الأرض والجيولوجيا

كلوروفانادات الرصاص 

أطلق الكيميائي السويدي "نيلز سِفتسروم" اسم الفاناديوم على هذا المعدن في القرن التاسع عشر على اسم آلهة الجمال النرويجية (الاسكندنافية) "فانادِس" ، بسبب الألوان التي يشكّلها في المحاليل، وغالباً ما يسلك الفانادينيت كذلك مسلكاً موافقاً للاسم .

وحتى في هيئته القشرية ، كما يُري هنا ، فهو معدن أحمر غامق جذاب ، لكنه يصبح أخّاذ المنظر عندما يُشكّل بلورات ، مع أنها تميل إلى الشحوب مع الوقت.

ويمكن لبلورات الفانادينيت أن تكون متعددة الألوان مثل التورمالين . ويوجد الفانادينيت دائماً على وجه التقريب أينما تتجوّى خامات كبريتيد الرصاص مثل الغالينا في المناخات القاحلة بصحبة معادن مثل البيرومورفيت والميميتيت والولفينيت والسيروسيت والدِكلوازيت .

ومع أن الفانادينيت هو معدن ذو المحتوى الأعلى من الفاناديوم ، إلا أنه أندر من أن يكون الخام الوحيد .

والروسكوليت والباترونيت والكارنوتيت جميعها توفر الخامات، غير أن معظم الفاناديوم يُستخرج كناتج ثانوي من معالجة خامات أخرى، وعلى نحو ملحوظ من المغنيتيت الغني بالتيتانيوم. ويوجد كذلك في رماد مداخن السفن .

 

التعريف : يبدو الفانادينيت ببلوراته المنشورية السداسية الحادة شبيهاً بعض الشيء بالبيرومورفيت والميميتيت، لكن لونه البرتقالي القاني يميزه بوضوح .   

النظام البلوري : السداسي hexagonal.

السحنة البلورية : منشورات صغيرة

اللون : أحمر ، بني ، أصفر أو برتقالي

البريق : صمغي ، ماسي

المخدش : أصفر ضارب إلى البني

الصلادة : 3- 4.

الانفصام : لا يوجد

المكسر : محّاري

الثقل النوعي : 6,7- 7,1.

أماكن تواجد ملحوظة : دَمفريز وغالواي – اسكتلندا؛ كارباثيا – النمسا؛ جبال الأورال – روسيا؛ ميبلادِن – المغرب؛ أوتافي – ناميبيا؛ ماريكو – جنوب أفريقيا؛ تشيواوا – المكسيك؛ تاسكون – ولاية أريزونا؛ مقاطعة سييرا – ولاية نيومكسيكو .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى