الفيزياء

قانون نيوتن الثالث للحركة

2011 مكتبة الفيزياء قوانين الحركة

بيتي بورنيت

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قانون نيوتن الثالث للحركة نيوتن الفيزياء

إن القوة المبذولة على أحد الأجسام من جانب جسم آخر، تكون مساوية له في المقدار ومعاكسة في الاتجاه بالنسبة للقوة المبذولة من الجسم الثاني على الجسم الأول.

بعبارة أخرى، إذا خضع جسم ما للدفع أو السحب، فإنه بالمقابل يقوم بدفع أو سحب مساوٍ في الاتجاه المعاكس، وغالباً ما نعبّر عن هذه الحالة بما يلي: "لكل فعل رد فعل يساويه في القوة ويعاكسه في الاتجاه".

فعندما يتفاعل الجسم (أ) مع الجسم (ب)، فإنهما يبذلان القوى على بعضهما بعضاً، فإذا قام رجل بدفع عربة ثقيلة سيشعر أن العربة نفسها تدفعه باتجاهه. 

 

وعندما تصطدم فتاة تنتعل حذاء تزلج بجدار ساحة التزلج ستنزلق مرتدةً إلى الخلف. إن اتجاه القوة على الجسم الأول معاكس لاتجاه قوة الجسم الثاني.

وإذا اندفعت جرّافة ضخمة نحو جدار محاولةً هدمه سيبذل الجدار قوة مساوية لقوة الجرّافة ومعاكسة لاتجاهها، ولن تتمكن الجرّافة من هدم الجدار إلا إذا طبقت عليه قوة أكبر من أن يستطيع مقاومتها.

 

وإذا ما حاول شخص عبور بحيرة في قارب تجديف، ينبغي له أن يبذل قوة يتغلب بواسطتها على القوة التي تبذلها الأمواج ضد القارب.

ويتكرر هذا المثال آلاف المرات في نشاطاتنا اليومية، حيث يستخدم راكبو الدراجات ومستقلو الجبال والعداؤون والربّاعون (رافعو الأثقال) وغيرهم من الرياضيين نظرية القوى المعاكسة، مع أنهم قد لا يدركون تفاصيلها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى