علوم الأرض والجيولوجيا

معدن السميثسونيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن السميثسونيت علوم الأرض والجيولوجيا

استُخدم الزنك منذ العصور القديمة مع النحاس في سبيكة الصُّفر (النحاس الأصفر ،brass ) ، وهو فلز رمادي – أزرق اللون وهش تماماً ويُستخدم على نحو شائع في تغلفة الحديد والفولاذ للحؤول دون تعرضهما للصدأ في عملية تسمى الغلفنة (galvanizing) (الطلاء بالزنك).

ونادراً ما يوجد الزنك في حالته الطليقة النقية ، لكنه واسع الانتشار كمركّب في الصخور ، ويُستخلص من عدد صغير من الخامات.  ويُعد السفاليريت الخام الرئيسي للزنك ، غير أن السميثسونيت والزنكيت والهيميمورفيت هي خامات هامة كذلك .

سميثسونيت Smithsonite

كربونات الزنك 

سُمي السميثسونيت على اسم المُحسن الإنكليزي "جيمس سميثسون" الذي موّل إنشاء معهد سميثسونيان، وما زال يُعرف في بعض الأحيان على نحو غير صحيح بأنه كلامين (calamine) (معدن حجر التوتيا).

وهو معدن ثانوي يتشكل في طبقات سطحية عندما تتبدل معادن زنك مثل السفاليريت بفعل التجوية ، وخصوصاً في الحجر الجيري الذي يوفر الكربونات. وحتى الثمانينات من القرن التاسع عشر عندما استُبدل بالسفاليريت كان السميثسونيت المصدر الرئيسي للزنك.

والسميثسونيت هو معدن جذاب مدهش. ومع أنه لا يشكّل بلورات وامضة غالباً ، فإن يشكل بدلاً من ذلك كتلاً عنبية الشكل أو دمعية (كالجوهرة المتدلية) ذات بريق لؤلؤي فريد بنطاق من الألوان.

وتعطي المقادير الضئيلة من النحاس ألواناً خضراء إلى زرقاء؛ ويُعطي الكوبالت ألواناً زهرية إلى أرجوانية ؛ والكادميوم اللون الأصفر؛ والحديد اللون البني إلى البني المحمّر.

وأفضل ألوانه المعروفة هو الأخضر التفاحي ، لكن أكثر الألوان المنشودة هو لون الخزامى الأشد ندرة.

وتأتي أفضل النماذج من تسومِب في ناميبيا وبروكن هل في زامبيا ومنجم كيلي في ماغدالينا في ولاية نيومكسيكو الأميركية .

 

التعريف : البريق اللؤلؤي الشمعي للسميثسونيت مميز جداً ويبدو مشابهاً للهيميمورفيت فقط، ولكن خلافاً للهيميمورفيت يبدو كالبلاستيك عند الأطراف المكسورة .

النظام البلوري : الثلاثي trigonal.

السحنة البلورية : البلورات نادرة؛ وطبقات قشرية عنقودية أو كروية في العادة، وكذلك كتليّ

اللون : أخضر، أرجواني، أصفر، أبيض، بني، أزرق، برتقالي، خوخي، عديم اللون، رمادي، وردي أو أحمر

البريق : لؤلؤي إلى زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 4- 4,5.

الانفصام : تام مشكلاً معينيات أوجه

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 4,4

أماكن تواجد ملحوظة : كامبريا – إنكلترا؛  مورسنِت – بلجيكيا؛ بايتوم – بولندا؛ سردينيا؛ سانتاندر – إسبانيا؛ لافريون – اليونان؛ تسومِب – ناميبيا؛ بروكِن هِل – زامبيا؛ منجم كيلي (قطاع ماغدالينا، مقاطعة سوكورو) – ولاية نيومكسيكو؛ ليدفيل – ولاية كولورادو؛ ولاية آيداهو؛ ولاية أريزونا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق