علوم الأرض والجيولوجيا

خام الزنك “السفاليريت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام الزنك السفاليريت علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتيد الحديد والزنك (Zn,Fe) S

كان السفاليريت حتى القرن التاسع عشر غير قابل للصهر ، وكان السميثسونيت بذلك هو الخام الرئيسي للزنك .

واليوم ، أصبح السفاليريت أهم خام للزنك إلى حد بعيد. ويعني اسمه باليونانية المُخادع" لأنه يسهل الخلط بينه وبين معادن أخرى بسهولة ، وعلى وجه الخصوص الغالينا والسيديريت .

ومن بين الصعوبات التي تعترض التعرف على السفاليريت هو أنه يميل إلى التواجد في نفس العروق الحرارية المائية تماماً التي تتواجد فيها الغالينا ، وغالباً ما يتداخل نمو المعدنين .

وأطلق عُمّال المناجم الألمان في الماضي اسم   blende (بلِند) على السفاليريت ، ويعني "الأعمى" ، لأنه كان يبدو كالغالينا لكنه لم يُنتج رصاصاً .

تُعرف الأنواع الغنية بالحديد من السفاليريت باسم المارماتيت، وتُعرف الأنواع المحمرّة بـ "بالبلند الياقوتي" (ruby blende) أو الياقوت الزائف (ruby jack) ، فيما تُعرف الأنواع الكتلية الشريطية باسم الشالنبلند (schalenblende) الذي يتداخل فيه نمو السفاليريت مع الغالينا في كثير من الأحيان.

وعلى نحو فريد تقريباً ، ينفصم السفاليريت في ستة اتجاهات مع أن البلورة الواحدة نادراً ما تقوم بذلك .

 

التعريف : في الشالنبلند الشريطي غالباً ما يكون السفاليريت متداخل النمو مع الوَرزيت ويصعب دائماً التمييز بين الاثنين . وأفضل دليل هو لون مخدش السفاليريت الأديمي (الأصفر البرتقالي) .

النظام البلوري : متساوي الأبعاد isometric.

السحنة البلورية : تشمل رباعيات أشكال واثنا عشريات أوجه بجوانب مكعبة؛ وهي توأمية في كثير من الأحيان ، وكذلك حبيبية وليفية وعنقودية

اللون : أسود، بني، أصفر، محمرّ، أخضر أو أبيض

البريق : ماسي، صمغي

المخدش : أديمي (أصفر برتقالي)

الصلادة : 3,5- 4.

الانفصام : جيد جداً موازوياً لأوجه اثني عشرية معينية

المكسر : محاري ونادراً ما يُرى

الثقل النوعي : 4,0.

خصائص أخرى : متألق احتكاكي

أماكن تواجد ملحوظة : كامبريا – إنكلترا؛ يريبكا – كوسوفو؛ بنيتال – سويسرا؛ سانتاندر – إسبانيا؛ بروكن هِل ( نيوساوث ويلز) – أستراليا؛ مقاطعة سانت لورانس – ولاية نيويورك؛ منطقة الولايات الثلاث ، كانساس – ميزوري – أوكلاهوما .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى