علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الثينارديت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الثينارديت علوم الأرض والجيولوجيا

كبريتات الصوديوم 

سُمي الثينارديت على اسم الكيميائي الفرنسي "لويس-جاك ثينارد" .

ويوجد المعدن في ترسبات هائلة قريبة من البحيرات الملحية والسبخية في الأنحاء الجافة من الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأميركية وفي أفريقيا وسيبيريا وكندا ، حيث تشكّل بفعل التبخر (evaporation) .

ويوجد كذلك على هيئة ترسبات ذرورية أو مسحوقة على التربة الصحراوية وعلى هيئة قشرة حول اليحاميم (الداخنات) . والثينارديت هو كبريتات صوديوم طبيعية ، وهي مادة كيميائية هامة حيوية في صناعة الصابون ومواد التنظيف والورق والزجاج .

وتُستخرج كميات هائلة من الثينارديت من الأرض لتلبية الطلب الصناعي عليه . تحتوي بحيرة "سيرلز" في كاليفورنيا وحدها على 450 مليون طن متري تقريباً من الثينارديت.

وتحتوي بحيرة الملح العظمى (Great Salt Lake) في ولاية يوتاه على 400 مليون طن متري . لكن بعض أكبر الترسبات توجد في "هونغتزي" في إمارة "جيانغسو" شرق الصين . 

 

التعريف : يمكن التعرف على الثينارديت من موقعه وتفلوره (وميضه) الأبيض .

النظام البوري : المعيني القائم  orthorhombic  

السحنة البلورية : يشكل طبقات قشرية في العادة وحبيبات وطبقات صخرية كتلية. ويشكل كذلك تعنقدات مشوهة متداخلة النمو من البلورات. البلورات الفردية النادرة لوحية قرصية نحيلة أو منشورية الشكل

اللون : أبيض ، مصفرّ ، رمادي، بني.

البريق : زجاجي . 

المخدش : أبيض

الصلادة : 2,5-3.

الانفصام : تام في اتجاه واحد

المكسر : مشظّى مثل الهورنبلند

الثقل النوعي : 2,7.

خصائص أخرى : قابل للذوبان في الماء ، ويتفلور (يومض) بلون أبيض

أماكن تواجد ملحوظة :  إسبارتيناس – إسبانيا؛ جبل إتنا – صقلية؛ واحة بيلما – النيجر؛ نجد خيبيني ولوفوزيرو (شبه جزيرة كولا) -روسيا؛ كازاخستان؛ هونغتزي (جيانغسو) – الصين؛ بامبا ريكا – تشيلي؛ بحيرة سيرلز – ولاية كاليفورنيا؛ بحيرة الملح العظمى – ولاية يوتاه؛ كامب فيردي (مقاطعة يافاباي) – ولاية أريزونا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق