علوم الأرض والجيولوجيا

قصة بحيرة “سيرلز” الجافة في كاليفورنيا

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

كاليفورنيا قصة بحيرة سيرلز علوم الأرض والجيولوجيا

تُعد بحيرة "سيرلز" (Searles Lake) في مقاطعة سان برناردينو في كاليفورنيا واحدة من أشهر المواقع في العالم للمعادن التبخرية

وهي بحيرة سبخية في صحراء موجافي، إحدى أكثر المناطق جفافاً في العالم والبحيرة الآن جافة أو ضحلة في الأغلب ، لكنها تكونت في العصر الجليدي الأخير عندما حولتها أحوال المطر إلى مركز لشبكة تصريف واسعة .

وقد سميت هذه البحيرة على اسم الأخوين جون ودينيس سيرلز الذين اكتشفا البورق (borax) في هذا المكان سنة 1863 ، وبدأ باستخراج ترسباته الهائلة عقب عشر سنين ، وقد أدرّت بحيرة سيرلز حتى الآن ما قيمته بليون دولار من المواد الكيمائية.

وإلى جانب البورق، وتوجد هنا رواسب كبيرة من متبخرات الترونا (trona) أو "النطرون" (natron) ، وهي عبارة عن بيكربونات (ثنائي كربونات ) الصوديوم الموجودة في الطبيعة، وسميت "ترونا" على اسم البلدة المجاورة  .

ويُعتقد أن كل العناصر الـ 90 أو ما يقاربها الموجودة في الطبيعة يُمكن أن توجد في بحيرة  سيرلز، وهناك ترسبات لمعادن نادرة مثل الهنكسيت والهاليت الوردي.

وتُعد المنطقة حول "ترونا" موطناً لما يزيد على 500 قارعة طُوفة* (أبراج صخور الطوفة، tufa spires) ، وقد شكلت هذه موقعاً لتصوير عدة أفلام سينمائية، ومنها "ستار ترك 5" و"كوكب القردة" وفيلم "الديناصور" الذي انتجته ديزني .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى