البيئة

معايير وضوابط الممارسات والأنشطة اليومية

2001 ملوثات البيئة الداخلية للمباني

فرحات محروس

KFAS

الأنشطة اليومية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– المحافظة على نظافة وترتيب المنزل وعدم ترك الملابس هنا وهناك في أمكان متفرقة من المنزل، حتى لا تتعرض للغبار والمخلوقات المسببة لهجمات الربو الليلية.

– المحافظة دائماً على هدوء بيئة المنزل عند استخدام وسائل التسلية المسموعة والمرئية وعدم إقلاق راحة الآخرين وإزعاجهم.

– الإقلاع فوراً عن عادة التدخين وعدم مخالطة المدخنين والجلوس معم في الأماكن المغلقة، والامتناع أو التقليل بقدر الإمكان من ممارسة التدخين داخل المنازل والمكاتب والأماكن العامة المغلقة، حفاظاً على الصحة العامة خاصة بين الأطفال بين الأطفال وكبار السن.

 

– الامتناع عن التدخين للتقليل من احتمالات التعرض لغاز الرادون في حالة تواجده بالمبنى، وتحسين جودة الطعام والشراب اليومي بحيث يحتوي وبصفة دائمة على الخضراوات والفواكه طازحة، حيث ثبت أن الطعام الجيد يساعد على مقاومة التعرض لغاز الرادون.

– الاهتمام بتهوية المنزل أو المكتب بصفة مستمرة وترك جزء من أحد النوافذ دائماً مفتوحاً، كما تترك دائماً الأبواب بين الغرف وباقي أجزاء المنزل مفتوحة، وملاحظة أن رائحة السجائر غالباً ما تلتصق بالأثاث وتستمر لفترات طويلة.

– المحافظة على غرف النوم نظيفة وتحاشي الأغطية والوسائد المحشوة بالريش، لأنها تربة خصبة لنمو وتكاثر المخلوقات الميكروسكوبية المسببة لأزمات الربو الليلية .

 

– الاهتمام بغسيل شراشف وستائر غرف النوم بالماء الساخن عند درجات حرارة لا تقل عن 130 درجة فهرنهايت أسبوعاً أو كل عشرة أيام، ويفضل أن تكون شراشف السرير من النوعية سهلة الغسيل بتجنب استعمال البطاطين والمفروشات السميكة.

– يجب فتح باب غسالة الملابس ونشاف الملابس بعد الاستخدام مباشرة، كي تجف بالسرعة الممكنة ولا تتحول لأماكن مناسبة لنمو الأحياء الدقيقة.

– التقليل من الأبخرة العضوية التي تتطاير في أثناء غسيل الأطباق نتيجة اسخدام المنظفات والماء الساحن، أو في أثناء الحصول على حمام ساخن واستعمال الأنواع المختلفة من الشامبوهات.

 

– اختار لنفسك فرشاة أسنان ذات شعيرات شفافة، لونها صافٍ ولا يحمل سطحها أي ملوثات تغير من لونها، وتجنب استخدام فرشاة اسنان ذات صفوف عديدة وكثيفة من الشعيرات لأن هذا يسهل من تجمع الجراثيم على سطح شعيراتها، وتفضل الفرشاة ذات الصفين ليسهل تنظفيها وغسيل شعيراتها من كل الجوانب.

– تجنب استخدام فرشاة الأسنان لفترة طويلة، ففي الظروف الصحية العادية يفضل استبدالها كل أسبوعين أو أربعة اسابيع، أما في حالات المرض فيجب استبدالها كل أسبوع وبعد الانتهاء من فترة النقاهة يجب استبدالها فوراً، ويفضل عدم الاحتفاظ بالفرشاة داخل الحمام لأنه أكثر أماكن المنزل رطوبة وعُرضة للتلوث.

– يجب أن تعلم أن أجهزة الكمبيوتر يتولد عنها مجالات كهرومغناطيسية، وينطلق (2) منها الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الميكروويف غير المرئية وكلها ذات تأثيرات صحية وبيئية ضارة، لذا يمكن تجنب مخاطر أجهزة الكمبيوتر على النحو التالي:

 

– عدم الجلوس والتعرض لأجهزة الكمبيوتر لفترة زمنية طويلة، ومراعاة غلق الجهاز بمجرد الانتهاء من استخدامه مباشرةً.

– إذا كان المكان يحتوي على أكثر من جهاز كمبيوتر، يجب عدم الجلوس والتعرض لخلفية أجهزة الآخرين، لأن خلفية الأجهزة غالباً ما تكون أكثر الاماكن إشعاعاً.

– يفضل استخدام الشاشات الأقل غشعاعاً أو المضادة للإشعاعات، أو استخدام وسائل وأجهزة التقليل من الإشعاعات مثل الفلاتر.

 

– أن يكون هناك مكان أو غرفة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر، على أن يراعى أن تكون أرضية الغرفة مزودة بسلك أرضي Earth، وأن تكون الأجهزة مزودة بوصلة سلك متصلة مباشرة بالأرضي للتخلص من أي شحنات كهربائية متولدة.

– ترشيد استخدام الأجهزة الإلكترونية المختلفة داخل المنازل والمكاتب وأماكن العمل، لأنها تبث أمواجاً كهرومغناطيسية ضارة بالصحة العامة.

– عدم الإفراط في استخدام أجهزة الاتصال من هواتف تقليدية والسلكية متنقلة سواء خارج المنزل أو بداخله، وذلك للتقليل من فترات التعرض للموجات الكهرومغناطيسية المتولدة عنها، والتي تسبب أضراراً في الجهاز العصبي والقلب والدورة الدموية وصولاً إلى العقم.

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اتصالات الجيل الخامس 5G والجدل حول هواوي: لماذا يتجاوز البعد الأمني؟
آرثر لودرين Arthur Laudrain APB_Laudrain@ باحث بعد الدكتوراه في الأمن السيبراني - جامعة أكسفورد. ويدرس قضايا تقاطع التكنولوجيا والأمن الدولي.
في يناير 2020 أعلنت حكومة المملكة المتحدة أنها ستسمح لشركة هواوي الصينية بتوفير المعدات للمساعدة على بناء شبكة اتصالات الجيل الخامس اختصاراً: الشبكة 5G في البلاد. ورداً على ذلك، هددت الولايات المتحدة بحجب بعض معلوماتها الاستخباراتية عن المملكة المتحدة، وحذرت من أن المفاوضات التجارية ستواجه صعوبات ... (قراءة المقال)